سياسة عربية

حزب الله يحيي في بيروت ذكرى إعدام المعارض السعودي النمر

يتوقع أن تؤدي الخطوة إلى تصعيد كبير مع الرياض
يتوقع أن تؤدي الخطوة إلى تصعيد كبير مع الرياض
ينظم حزب الله اللبناني، غدا الأربعاء، فعالية لإحياء ذكرى إعدام المعارض السعودي، نمر باقر النمر.

وذكرت تقارير إعلامية أن الحزب أطلق على الفعالية، التي ستكون خطابية وإعلامية، اسم "لقاء المعارضة في الجزيرة العربية"  وستجري في قاعة مجمع المجتبى في الضاحية الجنوبية.

يأتي ذلك في ظل توتر شديد في العلاقة السعودية اللبنانية، على خلفية تبادل الانتقادات بين الرياض وحزب الله.

وأعدمت السلطات السعودية النمر، وهو رجل دين شيعي بارز كان في 56 عاما من عمره، يوم 2 كانون الثاني/ يناير 2016، إلى جانب 46 شخصا آخرين في قضايا تتعلق بالإرهاب.

واعتقل النمر، المعروف بانتقاداته الحادة للعائلة الحاكمة في المملكة، عدة مرات، كانت آخرها في تموز/ يوليو 2012، على خلفية دعمه للاحتجاجات في القطيف بالمنطقة الشرقية.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن قرار حزب الله تنظيم فعالية لإحياء إعدام المعارض السعودي قد يؤدي إلى تصعيد جديد للتوتر بين بيروت والرياض.

وبحسب مراقبين، فإن "لقاء المعارضة في الجزيرة العربية" يبدو أنه يأتي كرد على إطلاق ما سمي "المجلس الوطني لمواجهة الاحتلال الإيراني"، الذي يضم شخصيات سياسية في لبنان وخارجه.

ووقّع على تأسيس المجلس حوالى 200 عضو مؤسس. وتم تشكيل مكتب سياسي له برئاسة النائب والوزير اللبناني السابق أحمد فتفت، حسب موقع "المدن".

وأعلنت الحكومة السعودية، يوم  تشرين الأول/ 29 أكتوبر، استدعاء سفيرها لدى لبنان، للتشاور، مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني المستقيل، جورج قرداحي، الذي اتهم الطرف السعودية بالاعتداء على اليمن.

وقالت السعودية مرارا في وقت لاحق، إن مصدر التوتر مع لبنان يتمثل في "هيمنة حزب الله" في الساحة السياسية اللبنانية.
التعليقات (0)

خبر عاجل