سياسة دولية

فوضى في كازاخستان.. موسكو تتهم وواشنطن تراقب

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالتحريض على الاحتجاجات - جيتي
اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالتحريض على الاحتجاجات - جيتي

وصف الرئيس الكزخي، قاسم جومارت توكاييف، المحتجين في الشوارع بـ"الإرهابيين" قائلا إنهم سيطروا على مرافق كبيرة للبنية التحتية.

 

واتهم توكاييف من وصفها بـ"العصابات الإرهابية" بالاستيلاء على مطار ألماتي، وخمس طائرات، طالبا مساعدة دول الجوار.

 

وقال إنه ناشد منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري يضم روسيا وروسيا البيضاء وأرمينيا و;ازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان، لمساعدة بلاده.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الأربعاء أن الإدارة الأميركية دعت السلطات في كازاخستان إلى "ضبط النفس" وتمنّت أن تجري التظاهرات في هذا البلد "بطريقة سلمية"، في وقت أعلنت كازاخستان حالة الطوارئ على كامل أراضيها.

 

وانتقدت جين ساكي أيضًا "الادعاءات المجنونة من جانب روسيا" بشأن المسؤولية المفترضة للولايات المتحدة في أعمال الشغب التي تهزّ كازاخستان. وأكدت أن "هذا غير صحيح إطلاقًا" ويكشف "استراتيجية التضليل الروسية".

 

وأعلنت كازاخستان الأربعاء حال الطوارئ على كامل أراضيها بعدما اندلعت تظاهرات إثر ارتفاع سعر الغاز وتحوّلت إلى أعمال شغب، وفق ما أفادت وسائل إعلام روسية.

 

 

 


وذكرت وكالات "انترفاكس" و"تاس" و"ريا نوفوستي" أن كازاخستان أعلنت حالة الطوارئ، نقلًا عن بيان أورده التلفزيون الكازاخستاني.

 

وحثت روسيا الأربعاء على الحوار فى كازاخستان حيث خرجت تظاهرات غير مسبوقة عن السيطرة احتجاجًا على زيادة أسعار الطاقة في الدولة السوفياتية السابقة الواقعة فى آسيا الوسطى. 

 

وأطلقت الشرطة قنابل صوتية والغاز المسيل للدموع ضد حشد من آلاف المتظاهرين لكنها لم تنجح في منعهم من دخول المبنى، حسب صحافي في وكالة فرانس برس. واستولى المتظاهرون على هراوات ودروع للشرطة.

 

وقال شهود عيان إن رجالا بزي الشرطة ظهروا وهم يرمون دروعهم وخوذاتهم  في كومة ويعانقون المحتجين. ورفض الرجال بزي الشرطة التحدث للمراسلين. 


وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "نؤيد الحل السلمي لجميع المشكلات في الإطار القانوني والدستوري ومن خلال الحوار وليس من خلال أعمال الشغب وانتهاك القوانين".

 

ودعت الأمم المتحدة، الأربعاء، كافة الأطراف في كازاخستان إلى ضبط النفس، معبرة عن قلقها إزاء الأحداث التي تشهدها البلاد.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.


وقال دوجاريك: "نحن نتابع بقلق بالغ الموقف في كازاخستان ومن المهم لجميع الأطراف المنخرطة في الأحداث الجارية ضبط النفس، والإحجام عن العنف وتشجيع الحوار لمعالجة كل القضايا".

 

وسبق أن أُعلنت حالة الطوارئ محليًا في المناطق التي شهدت تظاهرات، الماتي العاصمة الاقتصادية للبلاد ومحافظة مانجيستاو والعاصمة نورسلطان.

 

وقال مصدر مطلع لرويترز إن محتجين سيطروا على مطار ألماتي، كبرى مدن قازاخستان،وأضاف أن جميع رحلات الطيران من ألماتي وإليها أُلغيت مؤقتا.

 

في وقت سابق الأربعاء، أعلنت الحكومة الكازاخية استقالتها على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

التعليقات (0)