سياسة عربية

بالوثائق: "عربي21" تكشف تفاصيل قضية الآثار المصرية الكبرى

قضية الآثار الكبرى متهم فيها رجل الأعمال المصري حسن راتب وعضو مجلس النواب السابق علاء محمد حسانين- تويتر
قضية الآثار الكبرى متهم فيها رجل الأعمال المصري حسن راتب وعضو مجلس النواب السابق علاء محمد حسانين- تويتر

انفردت "عربي21" في الحصول لأول مرة على وثائق رسمية من تحقيقات النيابة العامة المصرية، تكشف القائمة الكاملة للآثار المضبوطة بقضية الآثار الكبرى المتهم فيها رجل الأعمال المصري الشهير حسن راتب وعضو مجلس النواب السابق علاء محمد حسانين، وآخرون.

والقضية التي حملت الرقم 6635 لسنة 2021 جنح مصر القديمة، وقيدت تحت رقم 34 لسنة 2021 حصر تحقيق جنوب القاهرة، تتضمن تقرير لجنة الآثار لمعاينة مواقع الحفر والآثار المضبوطة في القضية، والمشكلة برئاسة "نصر جبريل إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية والأحراز"، وعضوية كل من "إيهاب محمد علي مدير إدارة الأحراز، وهشام حمدي سامي مفتش الآثار بإدارة المضبوطات الأثرية".


وتبين من التقرير، طلب النيابة العامة ونيابة الحوادث بنيابة جنوب القاهرة الكلية بتشكيل لجنة من خبراء وزارة السياحة والآثار لمعاينة وفحص مضبوطات القضية المتمثلة في 10 أحراز.

 

اقرأ أيضا: انفراد بالوثائق.. "عربي21" تكشف وقوع رئاسة مصر في خطأ

المضبوطات الكاملة

ضبط في الواقعة 30 قطعة عملة من البرونز والنحاس الأحمر، مستديرة الشكل على الوجه الأول منها بروفايل لأحد الأباطرة، وعلى الوجه الآخر بعض الرموز والمعبودات اليونانية والرومانية، وعلى بعضها بعض الحروف اللاتينية، وبعضها فاقد لأجزاء ومتآكل الحواف، عليها طبقة من الصدأ يبلغ قطر أكبرهم 3.5 سم، وأصغرها يبلغ قطرها 2.2 سم، وجميعها قطع عملة أثرية وترجع للعصرين اليوناني والروماني.

كما أنه تم ضبط قطعتين اثنتين من حجر البازلت الأسود على شكل إناء، الأول بهيئة سمكة، ويبلغ طوله 16 سم تقريبا، والثاني مستدير الشكل وله مقبض صغير ومحلى بأوزتين، ويبلغ قطره 12 سم تقريبا، وهما إناءان أثريان يرجعان إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.


وهناك تمثال من الخشب بهيئة آدمية في وضع المومياء، يرتدي باروكة شعر وكذا اللحية، وعليه طبقة سميكة من الطين وتكلسات، ويبلغ ارتفاعه 45 سم تقريبا، وهو أثري ويرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.


كما أن من ضمنها أربع أوان من الفخار مختلفة الأشكال والأحجام، بعضها فاقد أجزاء من الفوهة، وبها تهاشير وثقوب، ويبلغ ارتفاع أكبرها 30 سم وأصغرها 14 سم تقريبا، وجميعها أوان أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.. بالإضافة إلى قلة نفط كمثرية البدن وعليها بعض الزخارف فاقدة أجزاء متفرقة من البدن، ويبلغ ارتفاعها 14 سم، وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر الإسلامي.

كما أن هناك ثلاث مسارج من الفخار الأحمر عليها بعض الزخارف الهندسية، ويبلغ طول كل منهم 8.5 سم، وجميعها مسارج أثرية ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.. ومسند رأس من الخشب فاقدا أجزاء، وفي حالة سيئة، ويبلغ ارتفاعه مجمعا 16 سم تقريبا، وهو أثري ويرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة، وتمثالين من النحاس الأحمر بهيئة ملك فرعوني في الوضع الأوزيري، أحدهما مفصول الرأس، وكلاهما فاقدان لأجزاء، ويبلغ ارتفاع أكبرهما 17 سم تقريبا، والآخر 11 سم تقريبا، وهما تمثالان أثريان ويرجعان إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.. وسدادة إناء من الحجر مستديرة الشكل ومصقولة، وفاقدة أجزاء، وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

وتضمنت الوثائق التي حصلت عليها "عربي21" ضبط رأسين من رؤوس تماثيل الفخار، ارتفاع أكبرهما 8.5 سم تقريبا، والآخر 7 سم تقريبا، وهما أثريتان ترجعان إلى العصرين اليوناني والروماني، وثلاث قنينات من الفخار الأحمر والأسود، اثنتان منهما لهما مقبض والأخيرة بدون مقبض، ويبلغ ارتفاع أكبرها 5.5 سم تقريبا وأصغرها 3 سم تقريبا، وجميعها قطع أثرية ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.. وهناك طبقان صغيرا الحجم من الفخار (طبقان رمزيان)، ويبلغ قطر الواحد منهما 5.5 سم تقريبا، وهما أثريان ويرجعان إلى العصرين اليوناني والروماني بالإضافة لعدد كبير من القطع نضعها بين أيديكم وفق الصور المرفقة.

 



التعليقات (1)
حمدى مرجان
الأربعاء، 29-12-2021 01:44 م
تسريب متعمد لانهاء القضية طالما فيها ابو منشار وقرايبه ، لا يمكن بحال من الاحوال ان يشترك كل هولاء " عصابة دولية "ليحصلوا علي هذا الكم القليل ، ولكن النية مبيتة بابعاد " اللصة " بشهادة اللصوص وطبعا مقابل انهاء القضية بالتسبة لهم ، وحينئذ ستتغير هذه المضبوطات من اصلية لمفلدة كالعادة وتنتهي كما انتهي الكثير من سابقاتها، اما ما يباع في دول الخليع سرا او في صالات المزادات فليست اثار مصرية مسروقة ، عندما كان الخليفة شاعر تجد الملأ شعراء ، وعندما يكون لصا تجد الملأ والعامة والخاصة لصوص ، لك الله يا مصر