سياسة دولية

انطلاق الجولة ثامنة من محادثات فيينا بشأن النووي الإيراني

تسعى إيران إلى رفع العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة - جيتي
تسعى إيران إلى رفع العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة - جيتي

انطلقت، الاثنين، الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني في العاصمة النمساوية، في محاولة جديدة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.


وتهدف الجولة إلى التفاوض حول وثيقة مشتركة جديدة بين إيران والقوى الدولية، فيما تطالب طهران برفع العقوبات المسلطة عليها والحصول على ضمانات أميركية، وسط دعوات أوروبية لإحراز تقدم سريع في القضايا العالقة.


وفي وقت سابق الاثنين، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن "التحقق من إجراءات رفع الحظر المرتبط بالاتفاق النووي، وضمان عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق من الموضوعات الرئيسية في المفاوضات"، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.


وأكد الوزير الإيراني أن "الجولة الجديدة اليوم من مفاوضات فيينا ستتركز على هذه الوثيقة المشتركة الجديدة"، لافتا أن بلاده تركت وثيقة حزيران/ يونيو 2020 جانبا.

 

اقرأ أيضا: WP: ضغط إسرائيلي على واشنطن بشأن محادثات نووي إيران

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أيار/ مايو 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران، لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.


وفي المقابل، تصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود لالتزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا في 14 تموز/ يوليو 2015.


التعليقات (0)