طب وصحة

كورونا: تجارب لجرعة رابعة.. وكمامتان لدخول المتاجر بالدنمارك

تتصدر أمريكا قائمة البلدان من حيث عدد الإصابات بـ 53 مليونا و33 ألف حالة- CC0
تتصدر أمريكا قائمة البلدان من حيث عدد الإصابات بـ 53 مليونا و33 ألف حالة- CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم إلى 280 مليونا و881 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين و419 ألف حالة، فيما تعافى من المرض ما يزيد على الـ250 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 57.4% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا.

وتم إعطاء قرابة 9 مليارات جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 33 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 8.3% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

 

اقرأ أيضا: WHO: أوميكرون ينتشر في 89 دولة وأسرع من متحور دلتا

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة البلدان من حيث عدد الإصابات بـ 53 مليونا و33 ألفا، وتقترب أمريكا من رقمها القياسي المسجل في مطلع 2021 مع تسجيل نحو 215 ألف إصابة جديدة الأحد، بزيادة 83% خلال 14 يوما.


وفي المرتبة الثانية حلت الهند بـ34 ملايين و786 ألف إصابة، ثم البرازيل ثالثة بـ22 مليونا و234 ألفا.


وحلت بريطانيا في المرتبة الرابعة بـ11 مليونا و891 ألف إصابة، وفي المرتبة الخامسة روسيا بـ10 ملايين و392 ألفا.

 

جرعة تنشيطية رابعة 

 

وقام مستشفى إسرائيلي بإعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا لـ150 من العاملين به، في تجربة تهدف لمعرفة ما إذا كان تعميم هذه "الجرعة التنشيطية الثانية" ضروريا.

 

وسجلت مستشفيات الاحتلال 1118 إصابة مؤكدة بالمتحور أوميكرون منذ ظهوره.

تشديد التدابير في اليونان 


وأعلنت وزارة الصحة اليونانية الاثنين أن المطاعم والحانات ستغلق عند منتصف الليل ابتداء من 3 كانون الثاني/ يناير، وستسمح فقط بطاولات لستة أشخاص، وسجلت اليونان عدد قياسي من الإصابات الاثنين، بلغ 9284 إصابة.

  

أنكر الفايروس ثم توفى بسببه

 

توفي بطل الـ"كيك بوكسينغ" البلجيكي، فريدريك سينيسترا، المناهض لفايروس كورونا، عن عمر يناهز الـ41 عاما، بعد إصابته بالوباء ورفضه اللقاح، إثر مضاعفات الفايروس.

 

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أن كل مواطن تجاوز الـ18 عاما من العمر ولم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيفقد حقه في الحصول على الخدمات الحكومية.

 

تأثير كورونا على الطيران 

تم إلغاء أكثر من سبعة آلاف رحلة طيران منذ يوم الجمعة وعطلة نهاية الأسبوع في عطلة عيد الميلاد، وفقًا لموقع "فلايت أوير" الخاص بتتبع الطائرات، مضيفا أنه إلغاء أكثر من 2000 رحلة يوم الأحد، من بينها نحو 640 رحلة كانت متجهة من أو إلى المطارات الأمريكية.

 

وسجلت تركيا الإثنين 157 وفاة و26 ألفا و99 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

 

كمامتان لدخول المتاجر


وأعلنت الدنمارك وأيسلندا تسجيل حصيلة إصابات يومية قياسية مثل اليونان، بالإضافة إلى فرض وضع كمامتين لدخول المتاجر ووسائل النقل العام بعد إجازة الأعياد، وبحسب خبير صحي دنماركي، فإن أرقام الإصابة بالمتحور الجديد "أوميكرون" تتضاعف كل يوم، متوقعا أن يحتل المتحور الدنمارك خلال إسبوع.

التعليقات (1)
الخبر من الأردن - يكذبون على الأردنيين ليلا ونهارا جهارا وبلا حياء
الإثنين، 27-12-2021 10:48 م
الخبر من الأردن - يكذبون على الأردنيين ليلا ونهارا جهارا وبلا حياء وهم يعلمون بأن معظم الناس لا يصدقونهم في أي موضوع - هم ينفذون أوامر النظام العالمي الشيطاني حرفيا - أبشركم بالفشل على المستوى القريب والبعيد لأن هذا النظام العالمي سيفشل وستحاسبون حينها حسابا عسيرا. الصحة : الملتزمون يكبحون فيروس كورونا قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إن الملتزمين يكبحون فيروس كورونا (كوفيد-19) المنفلت وأوضح شركس في منشور عبر فيسبوك ، الإثنين، إن قرابة العامين مضت على فيروس غريب مفاجىء شديد الوطأة أربك العالم وعاث فيه أمراضًا وقتلًا وباعد الناس وغيّر حياتهم وأعسر أمورهم وزلزل اقتصاد الدول ولا يزال منفلتًا وأشار إلى أنه ما أن يكبح جماح موجة حتى تنشأ موجة أخرى وما أن نسيطر على متحور حتى يظهر متحور آخر وأكد أن مثل هذا الانفلات لا يسيطر عليه إلّا بالحكمة والالتزام، متابعا فمهما عاث هذا الفيروس فسادًا وأمعن في الأمراض والقتل فلا بد له من نهاية، وما من داء إلّا وله دواء وتساءل فمن ذا الذي سيكبح جماح الفيروس؟ هل ينهيه إلّا الملتزمون؟ الملتزمون بماذا؟ وأجاب شركس بأن إنهاء الجائحة بيد من يدرك تمامًا أن هذا مرض حقيقي خطير تجب مقاومته، ومن يغلق باب التهاون والتشكيك وأن الفيروس مؤامرة ولا يمعن في تصديق هذه الأفكار المشوّشة، ومن يلتزم بأساليب الوقاية ويتجنب التجمّع غير الضروري وغير المنضبط، من يزيّن وجهه بكِمامة قد تبدو مزعجة ولكنها كبيرة الأثر، ومن تلقّى جرعتي المطعوم والجرعة المعززة دون إبطاء ولم يترك المجال لفيروس مسعور أن يداهمه ويطرحه أو يرديه، وعندما تتعزز الحماية بتطعيم كافة الفئات المعرضة للإصابة وليس فئات دون أخرى وشدد على أن الملتزمون والملتزمون فقط هم من ينهون تفشي هذا الوباء اللعين ولنا في تجارب الدول العبرة والدليل وختم بأنه لدينا الآن فرصة ذهبية، فانحدار المنحنى الوبائي والإقبال التام على التطعيم سيجنبنا بإذن الله أي تفاقم للجائحة
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل