حول العالم

وفاة عائلة عراقية مكونة من 5 أفراد "اختناقا" شمال العراق

العائلة توفيت اختناقا أثناء نومهم نتيجة استنشاقهم غازات سامة صادرة عن مدفأة بدائية- جيتي
العائلة توفيت اختناقا أثناء نومهم نتيجة استنشاقهم غازات سامة صادرة عن مدفأة بدائية- جيتي

تعرضت عائلة عراقية الخميس، لحادثة أليمة أدت إلى وفاة 5 أفراد، نتيجة استخدام وسائل بدائية في التدفئة.


وقالت مديرية الشرطة في محافظة دهوك في تصريحات نقلها موقع "كردستان24" إن امرأة وأطفالها الأربعة، توفوا اختناقا أثناء نومهم، نتيجة استنشاقهم غازات سامة صادرة عن مدفأة بدائية في قرية "قوبكي" التابعة لقضاء عقرة في إقليم كردستان العراق.


وأضاف المصدر أن الضحايا ثلاثة منهم أطفال دون الـ12 عاما، في حين أن الضحية الرابعة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن الأهالي لم يكتشفوا الحادثة حتى الساعة الثامنة صباحا.

 

 

اقرأ أيضا: حادثة مأساوية تودي بحياة 4 أطفال سوريين في إسطنبول (شاهد)

 

من جانبه، أوضح الطبيب العراقي زامو بختيار أنه "في وسط مغلق تماما بفعل الهواء البالغ البرودة في الخارج، تزداد مخاطر أن تتسبب انبعاثات التدفئة المتواصلة على مدى ساعات طويلة، ولا سيما أثناء النوم في حالات اختناق وفقد الوعي".


وتابع: "في حين أن المدافئ الكهربائية أو مكيفات الهواء الحار تبدو أكثر أمانا نسبيا، لكن بسبب شح الكهرباء واستهلاكها الكبير للطاقة الكهربائية، فإن الخيار الأول لدى الناس عامة في بلادنا، يكون الدفايات التي تعمل على الغاز أو المازوت أو الفحم حتى، مثلما فعلت هذه الأم والتي لقيت حتفها مع أولادها الأربعة جراء ذلك".


وأشار بختيار إلى أن "جملة عوامل تتظافر وراء حدوث هكذا فواجع، ففضلا عن ضيق ذات يد الكثير من المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود والفقراء، وارتفاع أسعار المحروقات التي تستخدم لأجهزة التدفئة الشتوية، وتدني ساعات إمداد الكهرباء بشكل كبير، فإن ضعف الوعي الصحي يلعب أيضا دورا رئيسيا في تكرار حوادث الموت هذه اختناقا بفعل الغازات والأبخرة، التي تنفثها أجهزة التدفئة، التي من الخطر جدا إبقاؤها مشتغلة أثناء النوم".

التعليقات (0)