سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": هادي يرضخ لضغوط الرياض بإبعاد محافظ شبوة

المصدر أكد إرادة السعودية بإبعاد ابن عديو من قيادة السلطة المحلية في شبوة- جيتي
المصدر أكد إرادة السعودية بإبعاد ابن عديو من قيادة السلطة المحلية في شبوة- جيتي

كشف مصدر يمني مسؤول مساء الأربعاء، عن رضوخ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، لضغوط سعودية بإبعاد محافظ شبوة (شرقا) من منصبه، تلبية لرغبة إماراتية.

وقال المصدر اليمني لـ"عربي21" طالبا عدم الافصاح عن اسمه، إن السعودية قادت حراكا نشطا داخل الحكومة اليمنية، للإطاحة بمحافظ شبوة، محمد صالح بن عديو، وصل حد التهديد بوقف دعمها للشرعية، حال لم ينفذ مطلبها.

وأضاف المصدر المسؤول أن اللقاء الذي جمع الرئيس هادي ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الوزراء معين عبدالملك، بنائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، جرى فيه مناقشة "إبعاد ابن عديو من قيادة السلطة المحلية في شبوة".

وأشار إلى أن الرئيس هادي رضخ للضغوط السعودية، بعدما اشترطوا استمرار الدعم الجوي لقوات الجيش في جبهات محافظة مأرب بقرار الإطاحة بمحافظ شبوة المحاذية لها من جهة الجنوب.

 

اقرأ أيضا: هل يطيح الرئيس اليمني بمحافظ شبوة تلبية لرغبة إماراتية؟

وبحسب المصدر اليمني المسؤول، فإن المثير في الأمر، أن ابن سلمان، طرح الشيخ عوض ابن الوزير العولقي، الذي عاد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إلى محافظة شبوة، قادما من الإمارات المقيم فيها منذ سنوات، ليكون بديلا لـ ابن عديو.

وكان ابن الوزير العولقي، قد دفعت به الإمارات، ليقود حراكا مناهضا لقيادة السلطة المحلية في شبوة، فهو قيادي بحزب المؤتمر، ومقرب منها ومن عائلة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

وخلال لقاء ابن سلمان بالرئيس اليمني ونائبه، في مقر إقامتهما بالرياض، ربط الأول الدعم الاقتصادي والعسكري لحكومته بقرار إبعاد محافظ شبوة من منصبه، على الرغم من الإنجازات والمشاريع الكبرى التي تحققت خلال عهده الممتد منذ تعيينه في العام 2019، وفقا للمصدر.

 

اقرأ أيضا: رئيس اليمن يطلب تدخل السعودية لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار

فيما ذكر المصدر ذاته، أن هادي ما زال يرفض تعيين عوض العولقي، الذي يوصف بأنه رجل الإمارات في شبوة، بديلا عن ابن عديو، الذي يبدو أنه وقع على قرار إقالته، وسط خيبة أمل لدى عدد من المسؤولين المحيطين بهادي ذاته.

وأكد المصدر اليمني المسؤول، أن تخلي الرئيس اليمني عن ابن عديو تلبية لرغبة إماراتية وبضغوط سعودية، وهو الذي يعد واحدا من أنجح المسؤولين اليمنيين الذين حققوا إنجازات ملموسة على الواقع، وأقوى رجالات الشرعية، لاشك أنه جريمة ستجعل الكثيرين ممن بقوا حوله ينفضون عنه، بسبب هذا الارتهان غير المعهود في تاريخ رؤساء الدول.

وفيما كان منتظرا أن تضغط الرياض على الإماراتيين بـ"إخلاء منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال عبر بحر العرب من قواتها المتمركزة فيها منذ 2016، بموجب اتفاق رعته في آب/ أغسطس الماضي مع السلطات المحلية في شبوة"، فإنها انقلبت وتنصلت عن تعهداتها تلك، وذهبت بعيدا عن ذلك الاتفاق، تلبية لمطامعها مع أبوظبي.

وبرز محافظ شبوة، كواحد من المسؤولين اليمنيين، الذين تصدروا واجهة الدعوات والمطالب بإنهاء الوجود العسكري الإماراتي في المحافظة، وتحديدا في منشأة بلحاف لتصدير الغاز الطبيعي عبر بحر العرب.

وتنظر الإمارات إلى حاكم شبوة المقرر عزله بـ"عدائية مفرطة"، بعدما نجح في إفشال كثير من مخططاتها منذ إلحاق الهزيمة بالقوات الانفصالية الموالية لها في آب/ أغسطس 2019.

 

وترى الدولة الخليجية، أن الرجل مصدر إزعاج دائم لها، وحائط صد أمام نفوذها، ولذلك، بدا مطلب تغييره، ضرورة لرفع الطوق الشديد على استعادة نفوذها في هذه المحافظة الاستراتيجية. 

وأواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أخلت القوات الإماراتية وجودها العسكري في قاعدة "العلم" في مديرية جردان، شرقي مدينة عتق، عاصمة شبوة، وسلمتها لقوات موالية لها، قبل أن تقوم القوات الحكومية باقتحام القاعدة والسيطرة عليها، بعد سنوات من تحكم الإمارات بها.

ويرى مراقبون ومتابعون للشأن اليمني أن استجابة ورضوخ الرئيس اليمني لضغوط الرياض بإبعاد ابن عديو من منصبه، رغم شعبيته الساحقة في شبوة، يكون بذلك قد حقق رغبة أبوظبي في الانتقام من سلطات المحافظة المدنية والأمنية والعسكرية التي مثلت عائقا أمام بسطها لنفوذها عبر أدواتها.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل