سياسة عربية

"الأحمر" يرحب بتشكيل المجلس الرئاسي اليمني الجديد وبإقالته

علي محسن الأحمر بورتريه
علي محسن الأحمر بورتريه

رحب نائب الرئيس اليمني المقال، اللواء علي محسن الأحمر، بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد، والقرارات الرئاسية التي أعلنها عبد ربه منصور هادي، التي شملت تسليم صلاحياته للمجلس، وإقالة الأحمر من منصبه. 

وقال في تغريدة له على "تويتر": "أرحب بإصدار الإعلان الرئاسي بنقل السلطة، وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، والهيئات والفرق المصاحبة له، لاستكمال المرحلة الانتقالية".

 

 

 

 

وأضاف الأحمر في بيان منفصل لوسائل الإعلام: "كل التوفيق لأعضاء المجلس والحكومة ورجالات المرحلة في إكمال مسيرة النضال الوطني، وإنجاز المعركة الوطنية حتى استعادة الدولة وإنقاذ الوطن من حرب وطموحات المشروع الإيراني التخريبي، والوصول إلى بناء يمن اتحادي، يتشارك فيه كل أبناء الشعب اليمني".

وأوضح أنه "في الوقت الذي أرحب فيه بهذه القرارات، فإنني أودع مرحلة حياة من الالتزام والجدية الكاملة في مؤسسة القوات المسلحة وفي رئاسة الجمهورية، بدأت مع بدايات ثورة الـ 26 من أيلول/ سبتمبر 1962، حتى اليوم"، في إشارة لإعفائه من منصبه نائبا لهادي.

 

اقرأ أيضا: رئيس اليمن يشكل مجلسا رئاسيا ويفوضه بصلاحياته ويعفي نائبه

وأشار إلى أنه "حاول في تلك الفترة تقديم ما استطاع، وإعطاء اليمن وشعبه الكريم ونظامه الجمهوري كل جهد مخلص"، مؤكدا "انحيازه للشعب والجمهورية، مترفعا عن الثأر لذاتي، أو الانحياز لمصالحي".

 

وفاجأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، شعبه فجر الخميس، بإعلان تخلى بموجبه عن صلاحياته لصالح مجلس رئاسي مكوّن من 8 أعضاء، برئاسة رشاد العليمي، مستشار الرئيس، بعد 10 سنوات من مكوثه في السلطة.

وكان عبد ربه منصور هادي قد عين اللواء الركن علي محسن الأحمر في 22 شباط/ فبراير نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة، في قرار اعتبر محاولة لحشد ولاء القبائل؛ نظرا للعلاقة المرنة والقوية التي كانت تربط الأحمر بشخصيات من القبائل المحيطة بالعاصمة صنعاء.


كما سبق للأحمر أن شغل منصب مستشار الرئاسة للشؤون العسكرية، وكلفه هادي بمهمة استعادة صنعاء من الحوثيين.

 

من هو الأحمر؟


وولد علي محسن صالح الأحمر في 20 حزيران/يونيو عام 1945، في قرية بيت الأحمر، في مديرية سنحان في محافظة صنعاء، حيث نشأ وتلقى تعليمه من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية.


والتحق بالجيش اليمني عام 1961، في "السرية الرابعة"، وفي عام 1968 رقي إلى رتبة ملازم أول، وفي عام 1970 أصبح قائدا لسرية مشاة.


والتحق الأحمر بـ"الكلية الحربية اليمنية" لاحقا، ونال شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1974.

وتدرج في المناصب العسكرية، وشارك في حروب الدفاع عن النظام الجمهوري في عدة جبهات، وفي الحرب التي دارت بين النظام الملكي والمؤيدين للجمهورية.

 

اقرأ أيضا: من هو رئيس المجلس الرئاسي اليمني الجديد؟ (بروفايل)

ويعد من أبرز المساهمين في تشكيل القوات المسلحة اليمنية، وقد أسس الفرقة الأولى مدرع، التي كانت تحت قيادته، وهي عبارة عن عدة ألوية منتشرة في عدة مناطق داخل الجمهورية اليمنية.


وشارك الأحمر، في حرب الجبهة عام 1979 وحرب عام 1994 ونزاع صعدة.


وفي عام 2001 أصبح قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وقائد الفرقة الأولى مدرع.


وهو أيضا من مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي الذي تأسس عام 1980 بزعامة صالح، وقد كان عضوا في لجنته الدائمة لثلاث دورات متتالية.


ولدى الفريق الأحمر علاقات قوية مع دول الخليج، كما يعد على علاقة جيدة بالجماعات السلفية في اليمن.

وفي عام 2004 كلفه علي عبد الله صالح بقيادة العمليات العسكرية ضد الحوثيين.


لكن الخلافات بدأت بين الرجلين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في اليمن عام 2011، وانشق الأحمر عن صالح، وترأس ما سمي بهيئة أنصار الثورة الشبابية الشعبية، التي أعلنت تعهدها بحماية شباب الثورة من أي هجوم مسلح من نظام صالح.

وخاضت قوات الأحمر معارك متعددة مع الحرس الجمهوري التابع للرئيس، انتهت بتوقيع المبادرة الخليجية عام 2012.


وساهم الفريق علي محسن الأحمر بعد تعيينه نائبا للرئيس عبد ربه منصور هادي، في تحريك جبهات القتال ضد الحوثيين وقوات صالح، وكان له دور مهم في إخراج تنظيم القاعدة من محافظة حضرموت.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل