سياسة عربية

غضب بسبب قرار السيسي بشأن "بطاقات التموين"

السيسي: لن نصدر بطاقة تموين ثانية لأكثر من فردين- الأناضول
السيسي: لن نصدر بطاقة تموين ثانية لأكثر من فردين- الأناضول

أثار رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه أن الحكومة لن تصدر "بطاقة تموين" لمن يتزوج.

 

وفي ظل أوضاع اقتصادية صعبة، يحصل كل فرد شهريا من هذه البطاقة على سلع أساسية مدعومة بـ50 جنيها (3.2 دولار)، منها السكر والأرز والمكرونة والزيت والدقيق والشاي والخبز.


وخلال افتتاحه مجمعا لإنتاج الوقود بمحافظة أسيوط (جنوبا)، قال السيسي: "بقول على الهواء كده، لا يمكن هدي (أعطي) بطاقة تموين تاني (مرة أخرى) لحد بيتجوز"، بحسب قناة "أون" المصرية.


وتابع: "مفيش كده (لا يوجد هذا) غير في بلدنا، أخلف وحد تاني (آخر) يأكل عيالي، وآخد الخدمة بأقل من ثمنها، عشان كده (لهذا) البلد مقامتش (لم تتقدم)".


وأضاف: "إحنا مسؤولين أمام الله، بقول مفيش أكتر من بطاقة تموين لفردين في اللي فات (البطاقات الموجودة بالفعل) وفي الجديد (لمن تزوجوا منذ فترة) مفيش (لن يحدث)، بقول كلامي عشان اختصر وقت وجهد من على رئيس الحكومة ووزير المالية".


ولم يذكر السيسي تاريخا لبدء تحديد المستفيدين من البطاقات بفردين فقط.


وتصدر هذه البطاقات عن وزارة التموين، وكان بإمكان المستفيدين منها في السابق إضافة أطفالهم، لكن عام 2017، حصرت الحكومة المصرية عدد من يُضافون إلى البطاقة بأربعة فقط إضافة للوالدين.

 

وذكرت وكالة رويترز، أن تعليقات السيسي جاءت بعد أن قال فيأب/ أغسطس الماضي، إن الوقت قد حان لزيادة أسعار الخبز، ليتطرق بذلك إلى القضية لأول مرة منذ عام 1977 عندما تراجع حينها الرئيس أنور السادات عن رفع الأسعار بعد أعمال شغب.


ويوفر برنامج الدعم الواسع في مصر مواد مثل الخبز والأرز والسكر لأكثر من 60 مليون مصري، حيث يقع حوالي 30 بالمئة من السكان تحت خط الفقر الحكومي، ويعاني الكثيرون من عدم توافر المياه أو الصرف الصحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
عزبة الشاويش
الخميس، 23-12-2021 08:41 ص
هذا الملعون يتحدث وكأنه يحكم في عزبة ورثها عن امه و كل من يعلمون في تلك العزبة هم خدم وعبيد لا يحق لهم اخذ شيئ او أكل شيئ من حصاد كدهم وعرقهم في تلك العزبة كل ما على الخدم والعبيد العمل والعمل فقط دون كلل او ملل لراحة سيد العزبة والترفيه عنه حتى و ان تطلب الامر السجود له وعبادته ولا ادري من اين سيحصل هؤلاء العبيد على الطاقة التي تمكن اجسادهم من القيام بتلك الاعمال اللهم الا اذا تحولوا الى نباتات وحشائش تستمد طاقتها في تكوين غذاءها من ضوء الشمس لتكوين غذاءها حتى النباتات والحشائش تحتاج عناصر غذائية من الارض وماء لكي تنموا فما بال هذا الملعون ومن معه من عصابة العسكر اشر اهل الارض و قد منعوا كل شيئ و حولوا مصر لصحراء قاحلة حتى اصبحت ارضا ميتة.
السعيد ابراهيم
الخميس، 23-12-2021 02:10 ص
و في اي بلد يخون وزير الدفاع و يرتشي من شيطاين الخليج و يخطف الرئيس و يقتله و يقتل ابنه و بخطف ابنه الثاني و يقتل الاف المصريين المعارضين لخيانته ثم يجعل نفسه رئيس بانتخابات مزورة كانت اللجان فيها خالية و يحبس من يترشح مثله مثل سامي عنان ثم يبيع الارض و البحر و النهر و يبني السجون و يغرق البلاد في الديون
عبدالله المصري
الخميس، 23-12-2021 01:42 ص
رأيت مرة طقم الحراسة لابنه الذي يعمل في الرقابة الواقف على جانبي الطريق ليحرس ابنه ممكن نعرف كم يتكلف اتحداك ان تعلن الذمة المالية لك و لاولادك و قادة المافيا اقصد الجيش و عباس كامل و المستشاريين و الوزراء يعني أعضاء المافيا التي بدونها تسقط فورا.