سياسة عربية

قوات يمنية تضبط طائرات مسيرة في شبوة (شاهد)

الطائرات المسيرة المضبوطة تم نقلها من مطار الريان شرقي مدينة المكلا- جيتي
الطائرات المسيرة المضبوطة تم نقلها من مطار الريان شرقي مدينة المكلا- جيتي

تمكنت قوات يمنية، الثلاثاء، من ضبط شحنة طائرات مسيرة على متن شاحنة في محافظة شبوة (شرق البلاد) في طريقها إلى الحوثيين.

وأفاد مصدر محلي مسؤول مساء الثلاثاء، بأن القوات الحكومية في محافظة شبوة ضبطت عددا من الطائرات من دون طيار، كانت على متن شاحنة قادمة من مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرقي اليمن.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21"، مشترطا عدم ذكر اسمه، إنه تم مصادرة "الطائرات المسيرة" في نقطة عسكرية تقيمها القوات الحكومية بالقرب من ميناء بلحاف النفطي بمديرية رضوم، جنوب شرقي مدينة عتق، عاصمة شبوة.

وبعد التحقيق مع سائق الشاحنة الذي قال إنه تابع للتحالف الذي تقوده السعودية، أفاد أيضا، بأن الطائرات المسيرة المضبوطة تم نقلها من مطار الريان، شرقي مدينة المكلا، الذي تسيطر عليه قوات إماراتية منذ 2016، وفق ما ذكره المصدر المحلي المسؤول

وتحدث أحد الجنود أن البلاغ يفيد بأن الشاحنة تحمل أدوية، فيما تبين أنها تحمل طائرات من دون طيار.

 

اقرأ أيضا: هل يطيح الرئيس اليمني بمحافظ شبوة تلبية لرغبة إماراتية؟

وحول وجهة الشاحنة المحملة بالطائرات المسيرة النهائية، أشار المصدر اليمني المسؤول إلى أن الوجهة النهائية كانت جماعة الحوثي، وهي من ستستلمها.

وسبق لقوات الحكومة اليمنية في الأعوام الماضية، أن ضبطت شحنات أسلحة، بينها مكونات طائرات من دون طيار، في محافظات الجوف والبيضاء وتعز، شمال ووسط وجنوب البلاد.

وتشير تقارير صادرة عن فريق الخبراء الدوليين لمجلس الأمن أن جماعة الحوثي تحصل على شحنات عسكرية عالية القيمة مثل مكونات القذائف، وحاويات القذائف المضادة للدبابات ومكونات الطائرات المسيّرة من دون طيار وأجهزة المتفجرات يدوية الصنع، عبر ثلاث طرق تهريب، أولها سواحل عمان واليمن، شرقا، أما الطريق الثاني، فعبر سواحل الصومال التي ترتبط بحدود مشتركة مع اليمن وصولا إلى خليج عدن.

أما الطريق الثالث، وفقا لتقرير الفريق الدولي، فعبر مضيق باب المندب الخاضع لتشكيلات عسكرية غير رسمية موالية لدولة الإمارات منها المجلس الانتقالي، وقوات حراس الجمهورية التابعة لطارق صالح، نجل شقيق الرئيس السابق.

 

التعليقات (0)