ملفات وتقارير

نصف مليار تسوية قضية طلاق الأميرة هيا من ولي عهد الإمارات

القضاء البريطاني يحسم في قضية طلاق الأميرة هيا من الأمير محمد بن راشد (جيتي)
القضاء البريطاني يحسم في قضية طلاق الأميرة هيا من الأمير محمد بن راشد (جيتي)

منحت المحكمة العليا في المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء تسوية في قضية توصف بأنها أكبر قضية طلاق في التاريخ القانوني البريطاني ـ بأكثر من 500 مليون جنيه استرليني تشمل الملياردير حاكم دبي وزوجته المنفصلة عنه الأميرة هيا.

هي الأصغر بين ست زوجات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ـ الملياردير حاكم دبي، رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وصاحب سباقات الخيل المؤثر.

يوفر الحكم، وفقا لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، للأميرة هيا مبالغ لتغطية تكلفة تشغيل عقارين بملايين الجنيهات - أحدهما بجوار قصر كنسينغتون في لندن، بالإضافة إلى مقر إقامتها الرئيسي في إيغام، ساري.

هناك أيضًا مخصصات "ميزانية أمنية" كبيرة بالإضافة إلى الإجازات والرواتب والإقامة لكل من الممرضة والمربية والمركبات المدرعة للعائلة وتكلفة رعاية المهور والحيوانات الأليفة المختلفة.

كما منحت مدفوعات مضمونة بقيمة 5.6 مليون جنيه إسترليني سنويًا لكل من طفليها، وابنة تبلغ من العمر 14 عامًا وابن يبلغ من العمر تسع سنوات. سيتم تأمينها بضمان 290 مليون جنيه إسترليني.

خوفا على حياتها

ألقت معركة الوصاية القضائية الطويلة هذه الضوء على العالم المغلق عادة للعائلات المالكة في الشرق الأوسط.

هربت الأميرة هيا من دبي إلى بريطانيا مع أطفالها في عام 2019، قائلة إنها تخشى على حياتها، بعد أن اكتشف أن الشيخ محمد سبق له أن اختطف اثنتين من بناته الأخريين ـ الشيخة لطيفة والشيخة شمسة ـ وأعادهما إلى دبي رغماً عنهما. 

الشيخ محمد، 72 عامًا، وهو أيضًا شخصية عملاقة في عالم سباق الخيل، نفى عمليات الاختطاف ـ على الرغم من حكم المحكمة العليا لعام 2020 الذي قال إنها كانت، على الأرجح، صحيحة. نشر قصيدة بعنوان "لقد عشت ، لقد ماتت" ، يُفترض على نطاق واسع أنها تهدد الأميرة بعد أن اكتشف أنها كانت على علاقة مع حارسها الشخصي السابق في الجيش البريطاني.

استمرت الأميرة هيا في تلقي التهديدات بعد انتقالها إلى بريطانيا، مع رسائل تقول "يمكننا الوصول إليك في أي مكان" وقد أنفقت منذ ذلك الحين مبالغ طائلة على الأمن خوفًا من اختطاف أطفالها وإعادتهم إلى دبي.

قضت المحكمة العليا هذا العام بأن الشيخ محمد قد اخترق بشكل غير قانوني الهواتف المحمولة للأميرة هيا وحراسها الشخصيين وفريقها القانوني ، الذي يضم نظير حزب المحافظين البارونة شاكلتون.

تم الاختراق باستخدام برامج تجسس غازية تسمى Pegasus، تصيب الهواتف المستهدفة وتنتجها شركة NSO Group الإسرائيلية. قال الشيخ محمد إنه لم يكن بحوزته أي مواد مخترقة ولم يتم إجراء أي مراقبة بسلطته الصريحة أو الضمنية. ومع ذلك، وجد رئيس قسم الأسرة في المحكمة العليا في المملكة المتحدة عكس ذلك.

في حكم الطلاق، قرر السيد مور، أنه بالنظر إلى الأحكام السابقة، فإن الأميرة وطفليها معرضون للخطر بشكل خاص. قال إنهم بحاجة إلى نظام أمان محكم لضمان استمرار سلامتهم في المملكة المتحدة. وقال إن التهديد الرئيسي الذي واجهوه لم يكن من مصادر خارجية، بل من والدهم، وهو رجل يتمتع بثقل الدولة الكامل.

وقال القاضي: "هناك خطر واضح ودائم على هؤلاء الأطفال يكاد يكون من المؤكد أن يستمر حتى يحصلوا على استقلالهم". وعن الأميرة هيا، وأضاف: "سيبقى هناك خطر واضح ومستمر على [الأميرة هيا] لما تبقى من حياتها، سواء كان ذلك من [الشيخ محمد] أو من مجرد الإرهاب العادي والتهديدات الأخرى".

تم إبلاغ المحكمة بتقييم أمني وضع المخاطر على الأميرة هيا وأطفالها على أنها "خطيرة". بعد ذلك ، منح القاضي أموالًا لتغطية تكاليف تشغيل المركبات المدرعة لنقل الأسرة.

وقال قاضي المحكمة العليا إنه بذل قصارى جهده للتوصل إلى نتيجة معقولة، بالنظر إلى "الثروة الاستثنائية والمستوى المعيشي الرائع الذي تمتع به هؤلاء الأطفال أثناء الزواج". وقال إن ذلك أخرج القضية من "المألوف كليًا".

 

إقرأ أيضا: بدء أكبر قضية طلاق بتاريخ بريطانيا بين حاكم دبي والأميرة هيا


التعليقات (4)
alec
الأربعاء، 22-12-2021 04:37 ص
اولا، يقول التقرير إن محمد بن راشد اكتشف بوجود علاقة بين هيا (التي تدعي نسبها للهاشميين)وحارسها الشخصي وهذا ليس غريباً عليها حيث أنه كان لها علاقة مع مدربها لركوب الخيول (الاسباني) في الثمانيات عندما كانت في الاردن وأنها قد حملت منه وهربت إلى اسبانيا. أيضا تفصيل الحكم أن المبلغ سيغطي تكاليف صيانة القصور ورعاية الكلاب!!! يعني هيا ليست أشرف من زوجها.
حمدى مرجان
الثلاثاء، 21-12-2021 06:49 م
من بضعة شهور ، اجتمع ابو منشار وابو ريالة وابو الحصين ، لمناقشة الامن القومي وامن المنطقة ، وكان جدول اعمالهم يضم موضوع واحد ( تقدبر نفقة الزوجة الهاربة من السعادة ) حكامكم يا عرب ، لا يوجد سامسونج يملي الاحكام لقضاة العالم الحر
مصري
الثلاثاء، 21-12-2021 05:42 م
ارى ان هذه القضية فضحت المافيا المغتصبه للحكم لانها اوضحت ان تلك العزب الخليجية و كذلك العربية لا تخضع الا لاوامر زعماء المافيا و لا يوجد قانون يحكم الجميع او دستور .
شرحبيل
الثلاثاء، 21-12-2021 03:02 م
هل تظن أن ابن مكتوم يتأثر بنصف مليار …؟ إنها تعتبر مصروف جيب بالنسبة له … بل ما ينفقه على خيله وإبله وحميره أكثر من ذلك … ! والأميرة هيا لن يطالها من حكم المحكمة غير مئة مليون والباقي سيذهب الى جيوب المحامين والسماسرة ، المهم في الأمر إن ابن مكتوم وأولاد زايد يبعثرون الدولارات ذات اليمين وذات الشمال ، وكلهن باسط في الوصيد ذراعيه …………؟!