سياسة عربية

الحوثيون: خروج مطار صنعاء عن الجاهزية بسبب غارات التحالف

الحوثيون: قصف مطار صنعاء يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني- جيتي
الحوثيون: قصف مطار صنعاء يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني- جيتي

أعلن الحوثيون، مساء الاثنين، خروج مطار صنعاء عن الجاهزية؛ بسبب غارات جوية للتحالف الذي تقوده السعودية، الذي وصفته بـ"العدوان".

وقال رائد جبل، وكيل هيئة الطيران المدني التي تديرها الجماعة، إن طيران تحالف ما أسماه "العدوان الأمريكي السعودي" استهدف اليوم، وبشكل مباشر، مطار صنعاء الدولي بعدد من الغارات، ما أدى إلى خروجه عن الجاهزية.

وأضاف وفق ما نقلته وكالة "سبأ" للأنباء، بنسختها الحوثية: "أن مطار صنعاء كان يقدم خدماته الملاحية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بكل مهنية وجهوزية فنية، حسب الاشتراطات والمتطلبات الدولية المعمول بها في المطارات العالمية".

وأشار إلى أن التحالف بقيادة السعودية يهدف من خلال هذا الاستهداف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني، وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، متجاهلا كل المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تجرم استهداف المطارات المدنية، وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغوا، مؤكدا أنه تم استهداف المطار اليوم، بشكل مباشر، بعدما استهدفته دول ما اعتبرها "تحالف العدوان"، منذ اليوم الأول، ومنعت دخول أجهزة ومنظومة الاتصالات الخاصة به.

واعتبر وكيل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن استهداف المطار يأتي في إطار استهداف الأعيان المدنية المحمية بالقانون الدولي، مطالبا في الوقت ذاته الأمم المتحدة بالتحرك الفوري لإيقاف هذا الاستهداف الممنهج للمطار الذي سيعيق تحركاتها.

وكان التحالف العربي الذي تقوده الرياض باليمن قد نفذ، مساء الاثنين، عدة غارات على مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون، بعد اتهامهم باستخدامه لتنفيذ هجمات ضد السعودية.

وقال التحالف وفق ما نقلته وسائل إعلام سعودية: "نفذنا ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء"، مؤكدا أنه "أسقط الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء، وفقا للقانون الدولي والإنساني".

وتابع موضحا أن "ضربات مطار صنعاء تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود".

فيما طالب التحالف العربي جميع العاملين من المنظمات الدولية والإنسانية بإخلاء مطار صنعاء على الفور.

وكانت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، قد ذكرت أن مطار صنعاء تعرض لثلاث غارات من قبل طيران التحالف الذي تصفه بـ"العدوان السعودي الأمريكي".

 

التعليقات (0)