سياسة عربية

المغرب يعلن إحباط عملية إرهابية بالتعاون مع استخبارات أمريكا

ينتمي المتهم إلى تنظيم الدولة- جيتي
ينتمي المتهم إلى تنظيم الدولة- جيتي

أعلنت الرباط عن إحباط هجوم إرهابي كان يستهدف المملكة، باستخدام عبوات ناسفة، بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية.

وأعلنت أجهزة الأمن المغربية أنّها تمكّنت بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية من إحباط هجوم "إرهابي" داخل المملكة خطّط لتنفيذه شخص بايع تنظيم الدولة وأوقفته الخميس.

وقالت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) في بيان، إنّ المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لها، "تمكّن الخميس من توقيف عنصر متطرّف موالٍ لما يسمّى بتنظيم الدولة (...) وإجهاض مشروعه الإرهابي".

وأضافت أنّ الموقوف البالغ من العمر 24 عاماً "قرّر مؤخراً الانخراط في مشروع إرهابي داخل المملكة باستعمال عبوات ناسفة".

وأوضحت أنّ "إجراءات البحث أثبتت أنه قام بمحاولتين لصناعة أجسام متفجرة".

 

اقرأ أيضا: حملة إلكترونية تطالب المغرب بوقف تسليم ناشط إيغوري

وجاء في البيان أن "إجراءات البحث أثبتت أن المشتبه به قام بمحاولتين لصناعة أجسام متفجرة، وهو ما أكدته عمليات التفتيش المنجزة التي مكنت من حجز أجهزة إلكترونية ومعدات وبقايا مواد يشتبه في استخدامها لأغراض إعداد المتفجرات، والتي تمت إحالتها على المصالح الأمنية التقنية بغرض إخضاعها للخبرات العلمية الضرورية".

 

وأشارت المخابرات الداخلية إلى أنّه كان ينشط بمدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط.


وأوضحت في البيان أنّ المشتبه به كان يخطّط للالتحاق بمعسكرات لتنظيم الدولة في الخارج، "قبل أن يقرّر مؤخراً الانخراط في مشروع إرهابي داخل المملكة".

ومنذ 2002  أعلنت أجهزة الأمن المغربية عن تفكيك أكثر من ألفي خلية "إرهابية" وأوقفت أكثر من 3500 شخص في إطار قضايا مرتبطة بـ"الإرهاب"، وفق إحصائية نشرها المكتب المركزي للأبحاث القضائية في شباط/ فبراير.


التعليقات (2)
غزاوي
السبت، 18-12-2021 01:43 م
مجرد تساؤل. أين الأقمار الصناعية والرادرات وجهاز المخابرات !!!؟؟؟ السلطات الأمنية المغربية من حين لأخر تفاجؤنا بإنجزات في مكافحة الإهاب، بلغ الأمر لإكتشافها قنبلة تقليدية في الكونغرس الأمريكي. غير أن الواقع يقول أنها فشلت في التصدي حتى لطائرات المجرمين مهربي المخدرات والإرهابيين مهربي الأسلحة، وفشلت حتى في منع المغربيين والمغربيات من الإلتحاق بصفوف داعش والقاعدة. كما أنها فشلت حتى في حماية أجوائها من حوادث اختراقها أجواء بمروحيات و درونات كثيرا ما تناولها الإعلام المغربي تحت العناوين التالية: - في11 أبريل 2011: مهربو مخدرات يتخلون عن طائرة بإقليم الحسيمة. - في 20 نونبر 2019: مافيات تستعين بالمروحيات لتهريب "الحشيش المغربي" صوب أوروبا. - في 14 يوليوز 2021: طائرات مسيّرة تهرّب "القنب الهندي" من شمال المغرب صوب "القارة العجوز". هذا يدل أن الكلام الذي يكتب عن الأقمار الصناعية والردارات التي أقتنتها المملكة العريقة وجهاز المخابرات الذي لا يشق له غبار مجرد دخان بلا نار.
العسيري ..
السبت، 18-12-2021 07:40 ص
هههههههههههههههههههههههههه المخابرات الامريكية والغربية بشكل عام تقوم بتنظيم اناس واسناد مهمات ارهابية لهم وهم لا يعلمون انهم مرتبطون فعلا بمخابرات ساذجون ثم تقوم هذه الدول بابلاغ السلطات في الدول العربية عن اسم الشخص الارهابي وهدفه ليتم القبض عليه حتى تبقى المخابرات الامريكية والغربية صاحبة الفضل على هذه الدول وتتحكم بها لانها تسدي لها معلومات استخبارية مهمة جدا وكلها طبعا اعمال تخطيط متقنة ( والحقيقةانا لا اقول ذلك لمجرد توقع بل انها حقائق اطلعت عليها بنفسي بعض الدول العربية اكتشفت اللعبة لكنها لا تستطيع اثبات ذلك فتبقى صامتة )