طب وصحة

نجاح تجارب "إطالة عمر" الفئران يشجع العلماء للقاح بشري

قال بول روبينز، إن بيانات الدراسة قوية قد تنجح نفس الطريقة مع البشر- cc0
قال بول روبينز، إن بيانات الدراسة قوية قد تنجح نفس الطريقة مع البشر- cc0
كشفت دراسة علمية جديدة عن نجاح لقاح تجريبي في القضاء على خلايا الشيخوخة في أجسام الفئران، فيما يطمح مطوروه بأن تكون النتائج خطوة نحو تطوير لقاح مماثل للبشر.

ونشرت مجلة "نايتشر أيجين" دراسة جديدة أكدت فيها أن اللقاح قد تفاعل عكسيا مع بعض علامات الأمراض المرتبطة بالعمر لدى الفئران ما ساعد على إطالة عمرها.

وقال أستاذ الكيمياء الحيوية والمدير المساعد لمعهد بيولوجيا الشيخوخة والتمثيل الغذائي في جامعة مينيسوتا، بول روبينز، إن "بيانات الدراسة قوية، إذ من الناحية النظرية، قد تنجح نفس الطريقة مع البشر".

 

 

من جهته قال موقع "لايف ساينس"، نقلا عن روبينز، إن السؤال الأهم يتمحور حول أمان اللقاح في حال تطويره للبشر، مشيرا إلى أن الباحثين سيحتاجون إلى إجراء دراسات إضافية على الحيوانات وتجارب آمنة أخرى على بعض البشر.

اقرأ أيضا: 10 علماء تركوا بصمة بارزة في تطوير العلوم خلال 2021

وتظهر علامات الشيخوخة نتيجة توقف خلايا عن التكاثر بسبب التلف أو الإجهاد، لكنها لا تموت بل تتراكم مع التقدم في العمر حتى تفرز مركبات تحفز الالتهابات وبالتالي تتلف الخلايا السليمة.

وأكد الباحثون أنه بعد تلقيح الجسم، سيتفاعل الجهاز المناعي بحثا عن الخلايا المتوقفة عن التكاثر ويدمرها.

وركز الباحثون في التجربة على الخلايا المتواجدة في الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، حيث قاموا بتحليل البروتينات التي تظهر بكميات كبيرة على هذه الخلايا، لتسهيل استهدافها باللقاح.

ووجد الباحثون أن بروتينا يتراكم في الأنسجة مع تقدم العمر ويسبب عددا من الأمراض بما فيها الأورام السرطانية، حيث ركزوا في صنعهم للقاح على هذا البروتين.

 

وبدأت الأجهزة المناعية بعد تلقيح الفئران في مهاجمته وتدميره، كما عاشت الفئران الملقحة فترة أطول نسبيا من نظيرتها غير الملقحة.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، وأستاذ في كلية الدراسات العليا في جامعة جونتيندو للطب ومدير طب القلب والأوعية الدموية في مستشفى جامعة جونتيندو في طوكيو، تورو مينامنو، للموقع إن الفريق يخطط لتطوير لقاحات إضافية تستهدف خلايا أخرى تشيخ في الجسم.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم