سياسة عربية

ميقاتي يؤكد تأجيل استئناف جلسات الحكومة اللبنانية

ميقاتي عبر عن خشيته من "التشنج السياسي" - جيتي
ميقاتي عبر عن خشيته من "التشنج السياسي" - جيتي

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الاثنين، إن الاتصالات مستمرة لاستئناف عقد جلسات المجلس المتوقفة منذ أكثر من شهر، بسبب الخلاف في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت.

 

وأوضح ميقاتي خلال لقائه الموفد الرئاسي الفرنسي ومنسّق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان، أن الفترة المقبلة تتطلب عقد جلسات مكثفة للحكومة للبت في الكثير من الملفات ولمواكبة المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي.

وأكد أن الاتصالات مستمرة لإيجاد حل للوضع الحكومي، كما أن المفاوضات مع صندوق النقد تسير بشكل جيد ومن المتوقع أن تظهر النتائج قريبا.

وشدد على أن "الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء دون تأمين الظروف المناسبة قد تسبب مزيدا من التشنج السياسي وتعقّد الحلول أكثر، من هنا فإننا نستكمل الاتصالات قبل اتخاذ القرار في هذا الإطار".

 

اقرأ أيضا: خارجية لبنان: استقالة قرداحي أوقفت انهيار العلاقات مع الرياض

من جانبه، أعلن الموفد الفرنسي خلال الاجتماع أنه لاحظ العديد من التطورات الإيجابية ومنها استمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي، مؤكدا ضرورة الوصول إلى إنجاز الاتفاق مع الصندوق قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة.

وتأتي زيارة المسؤول الفرنسي إلى بيروت، بهدف إجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين حول نتائج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دول الخليج الأسبوع الماضي وما صدر بخصوص لبنان.

 

اقرأ أيضا: تفاؤل في لبنان بعد مبادرة ماكرون لإعادة العلاقات مع الخليج

وقبيل يوم واحد من زيارة ماكرون إلى السعودية في 4 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، قدم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته من الحكومة، وقال إنه فهم من ميقاتي أن الفرنسيين يرغبون في تقديم استقالته لكي يساعدوا على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان.

وفي 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تأجل انعقاد مجلس الوزراء، إلى أجل غير مسمى، إثر إصرار الوزراء المحسوبين على جماعة "حزب الله" وحركة "أمل" (مقربتان من إيران)، بحث ملف تحقيقات انفجار المرفأ، تمهيدا لتنحية المحقق العدلي بالملف، القاضي طارق البيطار، بعد اتهامه بـ"التسييس".

 
التعليقات (0)