طب وصحة

دراسة: 3 جرعات من فايزر قد تساعد على الحماية من "أوميكرون"

الشركتان أكدتا على أن جرعتين من اللقاح كفيلتان بالحماية من أعراض أوميكرون - جيتي
الشركتان أكدتا على أن جرعتين من اللقاح كفيلتان بالحماية من أعراض أوميكرون - جيتي

كشفت دراسة جديدة لشركتي "فايزر وبيونتيك" للأدوية عن أن ثلاث جرعات من لقاحهما المشترك قد تساعد على الحماية من المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت الشركتان في بيان صحفي مشترك إن "جرعتين من لقاحهما قد لا تكونان كافيتين للحماية ضد أوميكرون لكن ثلاث جرعات قادرة على تحييد المتحور".


وأكدت الشركتان أن جرعتين من اللقاح كفيلتان بالحماية من أعراض قوية عند الإصابة بالمتحور الجديد.

وأظهرت عينات أُخذت من أناس تلقوا جرعتين من اللقاح، أن نسبة الحماية انخفضت 25 درجة في التعامل مع "أوميكرون" مقارنة بالفيروس الأصلي، بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


من جانبه قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن في تصريحات صحفية: "لدي أخبار جيدة هذا الصباح وهي أن تقريرا لمختبر فايزر يقول إن التوقعات تشير إلى أن اللقاحات الموجودة بالفعل تحمي ضد أوميكرون إذا أخذت جرعة معززة فستكون بوضع جيد، هذه أخبار مشجعة جدا".

وكانت دراسة أجريت في جنوب أفريقيا، قد أظهرت أن متحور أوميكرون يمكنه "التهرب جزئيا" من الحماية التي توفرها اللقاحات المضادة لكورونا، فيما أكد علماء أن اللقاحات تحمي من الحالات الشديدة للمرض.

 

اقرأ أيضاً: "أوميكرون" يمكنه "التهرب جزئيا" من لقاحات كورونا

 

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نتائج الدراسة التي أجريت في معهد الأبحاث الصحية بجنوب أفريقيا، والتي شملت 12 شخصا تم تطعيمهم بلقاح فايزر.

وفي وقت سابق، أعلن المسؤول عن الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، في مقابلة مع وكالة فرانس برس عن أنه "ليس هناك أي سبب" للتشكيك بفعالية اللقاحات المتوفرة حاليا في الحماية ضد أوميكرون، مؤكدا أنه لا مؤشرات على أن هذا المتحور يسبب مرضا أشد من ذلك الناجم عن المتحور دلتا.


وأردف "راين" يوم الثلاثاء الماضي: "لدينا لقاحات عالية الفعالية أثبتت فعاليتها ضد جميع المتحورات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أي سبب للتفكير بأن الأمر لن يكون كذلك" مع أوميكرون، مشددا على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

يشار إلى أنه تم رصد متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" لأول مرة في جنوب أفريقيا، لكنه انتشر في حوالي 40 دولة حول العالم خلال فترة وجيزة.

التعليقات (1)
لن تنتهوا من اللقاحات أبدا حتى 66 جرعة حتى تموتوا كما يريدون - النظام الشيطاني
السبت، 11-12-2021 01:31 ص
لن تنتهوا من اللقاحات أبدا حتى 66 جرعة حتى تموتوا كما يريدون وطالما أنتم تروجون لهم بحجة نشر الخبر فأنتم للأسف تقفون إلى جانبهم قصدتم أم لم تقصدوا - النظام الشيطاني: قال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأمريكية للأدوية، ألبرت بورلا، إن جرعة رابعة من لقاحها المضاد ‏لفيروس "كورونا" المستجد قد تكون مطلوبة في النهاية، وسط المخاوف من متحور "أوميكرون".‏ وأضاف ، يوم الأربعاء الماضي، أنه "اعتقد سابقا أنه قد تكون هناك حاجة إلى جرعة رابعة بعد مرور 12 شهرا من الحصول على الجرعة الثالثة، لكن مع "أوميكرون" قد يلزم زيادة هذا الجدول الزمني". وقال: "أعتقد أننا سنحتاج إلى الجرعة الرابعة"، لافتا إلى جدوله الزمني السابق البالغ 12 شهرا.