سياسة دولية

البابا ينتقد من اليونان "الأنانية الأوروبية" بشأن الهجرة

يصل البابا الأحد جزيرة ليسفوس اليونانية وسيزور مركزا للاجئين- جيتي
يصل البابا الأحد جزيرة ليسفوس اليونانية وسيزور مركزا للاجئين- جيتي

انتقد البابا فرنسيس السبت، الأنانية القومية في الاتحاد الأوروبي لما اعتبره غياب التنسيق في مسألة الهجرة، وذلك في مستهل زيارة تاريخية إلى اليونان.

وقال البابا إن أوروبا "تمزقها الأنانية القومية" حيال إدارتها لأزمة الهجرة، وذلك خلال لقائه نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماغريتيس سخيناس، والرئيسة اليونانية كاتيرينا ساكيلاروبولو ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس ومسؤولين آخرين.

واعتبر البابا أن المجتمع الأوروبي "يواصل المماطلة" و"يعاني كما يبدو في بعض الأوقات من العجز وانعدام التنسيق" بدلا من أن يكون "محركا للتضامن" في مسألة الهجرة.

وزيارته إلى أثينا هي الأولى لحبر أعظم منذ زيارة يوحنا بولس الثاني في 2001 التي بدورها كانت أول رحلة بابوية إلى العاصمة اليونانية منذ انشقاق الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية عام 1054.

ووصل البابا قادما من قبرص بعد زيارة استمرت يومين. وحطت طائرته في العاصمة اليونانية حيث فرضت تدابير أمنية مشددة تحسبا لتظاهرات يمكن أن يقوم بها متشددون أرثوذكس لا تزال لديهم مشاعر قوية مناهضة للبابا.

 

اقرأ أيضا: بابا الفاتيكان يشكر صحفيين على فضح جرائم جنسية بالكنائس

والعلاقات مع الكنيسة اليونانية أفضل بكثير مقارنة بما كانت عليه قبيل زيارة يوحنا بولس، حسبما يرى بيار سالمبييه مسؤول الرهبنة اليسوعية الكاثوليكية في اليونان لوكالة فرانس برس.

لكنه يضيف أنه ما زال هناك "بعض المتشددين المناهضين للكاثوليك المعروفين" في جسم الكنيسة الحاكم.

ووصف أسقف بيرايوس زيارة البابا بأنها "غير أخلاقية" وفق اتحاد الصحفيين الأرثوذكس.

 

وذكرت الحكومة القبرصية أن 50 مهاجرا، بينهم كاميرونيان علقا لأشهر في المنطقة العازلة بين شطري العاصمة، سينتقلون إلى إيطاليا بفضل البابا.

 

وسيزور البابا يوم الأحد جزيرة ليسفوس اليونانية حيث سيكون في الصباح في مركز الاستقبال وتحديد الهوية للاجئين والمهاجرين، وسيرافقه كل من الرئيسة، ووزير الهجرة واللجوء نوتيس ميتاراكيس.

واحترق مخيم موريا المكتظ والذي زاره الحبر الأعظم في 2016، العام الماضي واستُبدل بمرفق جديد يموله الاتحاد الأوروبي.

ومخيم مافروفوني الجديد هو من ضمن عدد من المرافق "المغلقة" على جزر يونانية تحيط بها أسلاك شائكة وكاميرات مراقبة وأجهزة مسح بأشعة إكس، وبوابات ممغنطة توصد ليلا.

وعبرت منظمات غير حكومية ومجموعات إغاثة عن القلق إزاء المخيمات الجديدة معتبرة أن حركة تنقل الناس يجب ألا تخضع لقيود.

وجهت 36 مجموعة ناشطة في اليونان هذا الأسبوع رسالة للبابا، تجذب انتباهه إلى مسألة حق الناس في المخيمات وتطلب منه المساعدة في وقف إجراءات إعادة المهاجرين، غير القانونية، والتي يقوم بها حرس الحدود اليونانيون كما يُقال.

التعليقات (0)