صحافة إسرائيلية

اتفاق خليجي أردني أمريكي إسرائيلي حول أزمة "المناخ"

إسرائيل ستشتري الكهرباء من الأردن، والأخير سيشتري المياه من إسرائيل- جيتي
إسرائيل ستشتري الكهرباء من الأردن، والأخير سيشتري المياه من إسرائيل- جيتي

توجهت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار إلى الإمارات، الأحد، من أجل توقيع مذكرة تفاهم لمكافحة أزمة المناخ مع الأردن والإمارات والولايات المتحدة. 

وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي، أن "الاتفاقية ستوقع، الاثنين، في جناح الإمارات في معرض إكسبو، وسيوقع المذكرة مع وزيرة الطاقة كل من وزير المياه الأردني الدكتور محمد النجار والمبعوث الأمريكي الخاص لتغير المناخ جون كيري والمبعوث الإماراتي للمناخ سلطان الجابر". 

وبموجب الاتفاقية المذكورة، "ستعمل الأطراف معا لإيجاد حلول للتكيف ومكافحة آثار أزمة المناخ هذه، مع الاستفادة من المزايا النسبية لكل طرف". 

وذكر الموقع، أن "المملكة الأردنية التي تتمتع بالمساحات المفتوحة، ستعمل على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لإسرائيل، بينما ستعمل إسرائيل على تحلية المياه للأردن". 

 

واعتبرت وزيرة الطاقة الهرار، أن "الاتفاقية التي سنوقعها هي خطوة تاريخية في الكفاح الإقليمي ضد آثار أزمة المناخ، وهذا بعد أشهر من العمل الجاد جنبا إلى جنب مع شركائنا في الأردن والولايات المتحدة والإمارات". 

ولفتت الوزيرة، أنه "نتج عن هذا العمل، توقيع أهم اتفاقية مع المملكة الأردنية منذ توقيع اتفاقيات التطبيع (مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان)، وهذا الأمر لا تقتصر الفائدة منه على الكهرباء الخضراء أو المياه المحلاة فحسب، بل تتمثل أيضا في تعزيز العلاقات مع الجار الذي يملك أطول حدود مع إسرائيل". 

اقرأ أيضا: الأردن ينفي توقيع اتفاق "الماء مقابل الطاقة" مع الاحتلال

وسبق أن كشف موقع "وللا" الإخباري العبري، عزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي على توقيع أكبر صفقة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه مع الأردن، نتيجة اتصالات سرية جرت بين الطرفين. 

وأكد الموقع، أنه سيوقع على الاتفاق الأسبوع القادم كل من الأردن والإمارات وإسرائيل برعاية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على "أكبر اتفاق لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه مع الأردن". 

وأوضح أن "الأردن والإمارات على وشك التوقيع الاثنين القادم في دبي على اتفاق غير مسبوق لإقامة محطة توليد طاقة تعتمد على الطاقة الشمسية ستقام في الصحراء الأردنية، وستوفر الكهرباء لإسرائيل، في المقابل ستقام على شاطئ البحر المتوسط محطة تحلية للمياه مخصصة للأردن". 

ونوه الموقع إلى أن "إسرائيل ستشتري الكهرباء من الأردن، والأخير سيشتري المياه من إسرائيل، وهي ضعف كمية المياه المحلاة التي تشتريها اليوم".

وكشف "وللا" أن "الاتفاق الذي سيوقع الأسبوع القادم، هو نتيجة اتصالات سرية بدأت بين الأطراف الثلاثة بعد توقيع "اتفاقيات إبراهيم" (التطبيع) وبعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة". 

 

التعليقات (0)