صحافة دولية

NYT: أوروبا أبرمت صفقة مميتة مع المستبدين

من خلال إظهار الذعر من وجود المهاجرين على أراضيه، أعطى الاتحاد الأوروبي الدول الاستبدادية خريطة طريق للابتزاز- جيتي
من خلال إظهار الذعر من وجود المهاجرين على أراضيه، أعطى الاتحاد الأوروبي الدول الاستبدادية خريطة طريق للابتزاز- جيتي

انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" بشدة سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة صورة عن المأساة التي يعيشها المهاجرون على حدود بولندا الذين يحاولون الوصول للاتحاد.

تقول الصحيفة؛ إنه لأمر صادم أن نرى تلك المناظر؛ يتجمع الأطفال حول النيران، ويحمل الآباء أطفالهم على صدورهم، بينما ينظر الجنود وراء غابة من الأسلاك الشائكة إليهم بلا مبالاة. لكن الصور من الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، مهما كانت مروعة، لا ينبغي أن تكون مفاجئة: هذا ما تبدو عليه سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي.

وتضيف في تقرير ترجمته "عربي21": لا شك أن الجزء الأكبر من المسؤولية عن هذه الكارثة الإنسانية - حيث حُبس آلاف المهاجرين، العديد منهم من العراق وسوريا، في غابة متجمدة لأسابيع متتالية - يقع على عاتق زعيم بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو. في انتقام واضح ضد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد نظامه، أوصلت حكومته الناس إلى الحدود البولندية شديدة التحصين، حيث لم يواجهوا سوى المشقة والمعاناة. على الرغم من قيام الحكومة بإفراغ المخيمات يوم الخميس، إلا أن الضرر قد حدث.

ومع ذلك، كان انتقام لوكاشينكو محسوبا: لقد استغل مشكلة صنعها الاتحاد الأوروبي لنفسه. على مدى السنوات الست الماضية، حاولت إبعاد المهاجرين عن البلدان الأفقر التي تمزقها الصراعات -من خلال الجدران الحدودية، والشرطة الصارمة والصفقات المشبوهة مع دول خارج الكتلة- خوفا من الآثار السياسية للهجرة على نطاق واسع.

لكن الصفقة كانت خادعة للذات. من خلال إظهار هذا الذعر والفوضى في احتمال وجود المهاجرين على أراضيه، أعطى الاتحاد الأوروبي الدول الاستبدادية خريطة طريق للابتزاز. ما لم تجد الكتلة استجابة موحدة ترتكز على قيمها التأسيسية للتسامح والتضامن، فلن يكون لوكاشينكو آخر مستبد يستغل أحلام الناس في حياة أفضل.

بدأت المشاكل بشكل جدي في عام 2015، عندما أدى الوصول الفوضوي لأكثر من مليون شخص، معظمهم فروا من الحرب والاضطهاد في سوريا، إلى وضع مسألة الهجرة على رأس جدول الأعمال السياسي للقارة. سرعان ما أفسح الترحيب الأولي للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الطريق لتصريحات قاسية وحدود محصنة حديثا. لقي آلاف المهاجرين حتفهم في أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط ، حيث تم تقليص عمليات البحث والإنقاذ. وتم إيداع آخرين في مراكز اعتقال قاتمة على طول أطراف الكتلة.

وتنبهت البلدان وعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن استشعر فرصة ممارسة بعض النفوذ على جيرانه، المساعدة بثمن باهظ. في عام 2016، أبرم الاتحاد الأوروبي صفقة: ست مليارات يورو، ثم حوالي 6.6 مليار دولار، مقابل قيام تركيا بوقف ما يقرب من ثلاثة ملايين لاجئ سوري على أراضيها من المغادرة إلى اليونان.

حتى قبل الأزمة، كان الاتحاد الأوروبي معتادا على الاستسلام لمطالب الحكام المستبدين، حيث عرض على العقيد الليبي معمر القذافي 60 مليون يورو في عام 2010 بعد أن هدد "بتدفق الأفارقة الجائعين والجاهلين". واليوم، تمول الكتلة خفر السواحل الليبي، على الرغم من التقارير التي تفيد بأن الكثير من الأموال يتم تحويلها إلى المليشيات والمتاجرين بالبشر.

بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين، فإن العواقب وخيمة. يعيد خفر السواحل الليبي الأشخاص إلى مراكز الاحتجاز؛ حيث تم توثيق عمليات الاغتصاب والتعذيب والقتل المنهجية على نطاق واسع. بموجب الاتفاق مع تركيا، من المفترض إعادة الأشخاص الذين يصلون إلى اليونان إلى تركيا، لكنهم بدلا من ذلك يقبعون لسنوات في مخيمات مكتظة على الجزر اليونانية.

لقد استُنزفت سلطة الاتحاد الأوروبي الأخلاقية، وأصبح عرضة لتهديدات الحكومات عديمة الضمير. عندما يحاول الاتحاد انتقاد تركيا بشأن حقوق الإنسان أو سيادة القانون أو القمع السياسي، على سبيل المثال، غالبا ما يهدد المسؤولون الأتراك بإلغاء الصفقة. وانتقاما من تقديم إسبانيا العلاج الطبي لزعيم استقلال الصحراء الغربية، أوقف المغرب - الذي يمول الاتحاد الأوروبي أجهزته الأمنية أيضا - مؤقتا حراسة الحدود مع جيب سبتة الإسبانية في أيار/ مايو.

يعتمد الاتحاد الأوروبي الآن على حسن نية الأنظمة الاستبدادية في الحفاظ على حدوده. أصبح البؤس البشري ورقة مساومة مقبولة: كان الرجال والنساء والأطفال على الحدود البولندية أحدث من وقعوا في المنتصف. وواجه، المحاصرون بين حرس الحدود البولنديين والبيلاروسيين المدججين بالسلاح، في ظروف شديدة البرودة وإمدادات غذائية شحيحة، وضعا محفوفا بالمخاطر ومات ما لا يقل عن 11 شخصا.

ركز الاتحاد الأوروبي على لوكاشينكو، وشجب أفعاله "غير الإنسانية". لكن هذه الكلمات تبدو جوفاء عندما أجبرت بولندا، وهي دولة عضو، الناس على العودة عبر الحدود وأطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه عليهم. كما منعت الصحفيين وعمال الإغاثة والمراقبين الدوليين من دخول المنطقة الحدودية. ومع ذلك، من اللافت للنظر أن بولندا لم تتعرض لضغوط من الاتحاد لفتح حدودها أمام الفئات الأكثر ضعفا. وبدلا من ذلك، تمتعت بدعم الكتلة الكامل.

يستخدم المسؤولون الأوروبيون لغة التفوق الأخلاقي والإنسانية بدون سياسات تدعمها، مما يضعف حقهم في انتقاد دول مثل بيلاروسيا وروسيا. يجب أن يشرعوا في معالجة هذه المعايير المزدوجة على الفور. في المقام الأول، يجب على المفوضية الأوروبية الضغط على بولندا - باستخدام التهديد بالعقاب أو حتى إيقاعه - للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الحدودية عند الضرورة، ومعالجة طلبات اللجوء الخاصة بالأشخاص الموجودين على أراضيها.

يجب أن تكون هذه هي الخطوة الأولى في نهج جديد للهجرة، وفتح المزيد من المسارات القانونية لتأشيرات العمل وإعادة توطين اللاجئين، مع تطوير نظام لجوء فعال يتم فيه تقاسم العبء في جميع أنحاء الكتلة. لن يكون أي من هذا سهلا -فالمشاعر اليمينية المعادية للمهاجرين مترسخة على نطاق واسع في جميع أنحاء القارة- لكن الفوائد ستكون واسعة النطاق. سيعزز الموقف الأخلاقي للكتلة، ويفتح مجتمعاته للمكاسب التي يمكن أن تحققها الهجرة المنظمة بشكل جيد.

ولكن، بشكل أساسي، فإن ذلك منطقي من الناحية الاستراتيجية؛ فالمشاهد الفوضوية على الحدود ليست مظهرا جيدا. من خلال معاملة طالبي اللجوء على أراضيها ليس كسيناريو الحالة الأسوأ، ولكن كحالة يمكن التحكم فيها بحيث تُقابل بالتعاطف والتضامن، سترسل بروكسل رسالة قوية إلى العالم. سيعرف خصومها أنه لن يكون هناك جدوى من محاولة ابتزازها في المستقبل.

ولكن إذا سمحت الكتلة بأن يصبح الموت والمعاناة هو الوضع الافتراضي، فإن الخط الفاصل بين الأنظمة الاستبدادية والاتحاد الأوروبي سوف يتلاشى أكثر. وبالنسبة لأولئك الحريصين على تقويض الديمقراطية وحقوق الإنسان، لا شيء يمكن أن يكون أفضل.

 

لوكاشينكو يقر

 

في ذات السياق، أقر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بأنه "من المحتمل جدا" أن تكون قواته ساعدت اللاجئين على العبور إلى بولندا، لكنه نفى أن تكون مينسك قد وجهت الدعوة لهم.

ومع هذا، نفى لوكاشينكو أن تكون بلاده وجهت الدعوة للآلاف لخلق أزمة على الحدود، وفق حوار أجرته مع "بي بي سي، وأضاف: "قلت لهم إني لن أحتجز لاجئين على الحدود، فلتبقوا عليهم عند الحدود، وإذا ما واصلوا القدوم، فسأظل على موقفي بعدم منعهم؛ لأنهم لم يأتوا إلى بلادي، إنهم في طريقهم لبلادكم".

وأردف رئيس بيلاروسيا: "هذا ما قصدته، لكني أنا لم أدعهم للقدوم إلى بيلاروسيا، ولكي أكون صريحا، لا أريدهم أن يسلكوا طريقهم عبر بيلاروسيا".

واتهم الاتحاد الأوروبي لوكاشينكو بتنظيم أزمة الحدود مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا، في الأشهر الأخيرة، كرد انتقامي على العقوبات التي فرضت على بلاده بسبب القمع الوحشي للمعارضين، الذين نظموا مظاهرات حاشدة بعد انتخابات عام 2020.



وأكدت قوات حرس الحدود في بيلاروسيا إخلاء مخيم مؤقت كان يؤوي 2000 مهاجر على الحدود مع بولندا.

وكان المهاجرون يقيمون في المخيم في البرد القارس، في انتظار الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

ويعد هذا الإجراء خطوة في اتجاه تهدئة التوتر بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

التعليقات (0)