سياسة دولية

السلطة وفصائل فلسطينية ترفض قرار بريطانيا ضد "حماس"

اعتبر بيان للسفارة أن الخطوة من شأنها جعل "صنع السلام أكثر صعوبة ويقلل من دور المملكة المتحدة"- جيتي
اعتبر بيان للسفارة أن الخطوة من شأنها جعل "صنع السلام أكثر صعوبة ويقلل من دور المملكة المتحدة"- جيتي

أدانت سفارة السلطة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة، الخميس، قرار الحكومة البريطانية اعتبار حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو ما أجمعت فصائل فلسطينية على استنكاره.

 

واعتبر بيان للسفارة أن الخطوة من شأنها جعل "صنع السلام أكثر صعوبة ويقلل من دور المملكة المتحدة".

 

واستهجن البيان، في المقابل، إفلات الاحتلال الإسرائيلي من عواقب انتهاكاته للقانون الدولي والشرعية الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان، و"عقود من الانتهاكات وجرائم الحرب".

 

وحث السفير حسام زملط حكومة المملكة المتحدة على إعادة النظر في قرارها و"اعتماد نهج أكثر عدالة إذا كان لها أن تلعب دورا إيجابيا في جهود صنع السلام".

 

وبدورها دعت "حماس"، في بيان، "كل قوى شعبنا وفصائله الحية والمناصرين لقضية شعبنا العادلة، في بريطانيا خاصة وأوروبا عامة، إلى إدانة هذا القرار، واعتباره استمرارا للعدوان على شعبنا وحقوقه الثابتة، والذي بدأ منذ أكثر من مائة عام".

وأضافت: "للأسف الشديد فإن بريطانيا تستمر في غيها القديم، فبدلا من الاعتذار وتصحيح خطيئتها التاريخية بحق الشعب الفلسطيني، سواء في وعد بلفور المشؤوم، أو الانتداب البريطاني الذي سلّم الأرض الفلسطينية للحركة الصهيونية، تناصر المعتدين على حساب الضحايا".

 

اقرأ أيضا: إعلان حماس "إرهابية" ببريطانيا.. والسجن 10 سنوات لأنصارها

ودعت الحركة بريطانيا إلى "التوقف عن الارتهان للرواية والمشروع الصهيوني، وأن تسارع للتكفير عن خطيئتها بحق شعبنا في وعد بلفور، بدعم نضاله من أجل الحرية والاستقلال والعودة".

وطالبت المجتمع الدولي وفي مقدمته بريطانيا، الدولة المؤسس في عصبة الأمم، والأمم المتحدة بعد ذلك، "بالتوقف عن هذه الازدواجية والانتهاك الصارخ للقانون الدولي، الذين يدعون حمايته والالتزام به".

وشددت الحركة على أن مقاومة الاحتلال، وبكل الوسائل المتاحة، بما فيها المقاومة المسلحة، حق مكفول للشعوب تحت الاحتلال في القانون الدولي، مشددة على أن "الاحتلال هو الإرهاب".

وصدرت بيانات مشابهة عن عدة فصائل فلسطينية، بينها "الجهاد الإسلامي" و"الجبهة الشعبية" و"حركة الأحرار"، و"حركة المجاهدين".

 

واعتبرت الجبهة الشعبية، في بيان، أن القرار "يستهدف المقاومة المشروعة لشعبنا ويأتي استمرارا لموقف بريطانيا المعادي لشعبنا الفلسطيني".


وطالبت الجبهة بريطانيا "بالعدول عن هذا القرار المنحاز للكيان الصهيوني، وعدوانه المستمر على شعبنا وحقوقه المشروعة".


من جانبها، اعتبرت حركة "الجهاد الإسلامي" أن القرار البريطاني "عدائي ظالم لا يخدم سوى الاحتلال الصهيوني".


وقالت في بيان: "المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني ولن تتخلى القوى الفلسطينية عن ممارسة هذا الحق بكل الأشكال مهما بلغ انحياز الحكومات الظالمة والمنافقة للاحتلال".

 

اقرأ أيضا: عباس: يدنا ممدودة لحماس وسنلاحق بريطانيا بسبب وعد بلفور 


واعتبرت حركة "المجاهدين" بدورها أن "إدراج فصائل المقاومة على قائمة الإرهاب هو استمرار للعدوان الغربي على شعبنا الفلسطيني وقضيته ومقاومته".


وأضافت، في بيان، أن القرار "انحياز بريطاني جديد لصالح الاحتلال الصهيوني ويعطيه غطاء ليتمادى في إجرامه بحق شعبنا ومقاومتنا".


وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، أنها شرعت في استصدار قانون من البرلمان يصنف "حماس" منظمة "إرهابية" ويحظرها في المملكة المتحدة.


وقالت باتيل في تغريدة: "لقد اتخذت اليوم إجراءات لحظر حماس بالكامل، هذه الحكومة ملتزمة بالتصدي للتطرف والإرهاب أينما كان".

 

 

التعليقات (0)