سياسة عربية

"التحالف": قصف منشأة سرية للحرس الثوري وحزب الله باليمن

قالت السعودية إن "الضربات الجوية شملت أهدافًا بمحافظات صنعاء وذمار وصعدة والجوف"- جيتي
قالت السعودية إن "الضربات الجوية شملت أهدافًا بمحافظات صنعاء وذمار وصعدة والجوف"- جيتي

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، عن قصف منشأة سرية للحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن "الدفاعات الجوية السعودية تعترض وتدمر طائرة مسيّرة حاولت استهداف مطار أبها الدولي.. تصعيد ومحاولات عدائية وعبثية لاستهداف المدنيين بالمطارات المدنية والمدن الآهلة بالسكان".

وأضافت: "نتخذ الإجراءات العملياتية للتعامل مع مصادر الهجمات العدائية العابرة للحدود.. المطارات المدنية والمدنيون خط أحمر وسنضرب بحزم في إطار القانون الدولي الإنساني.. نفذنا عملية واسعة لأهداف عسكرية مشروعة استجابة للتهديد البالستي والطائرات المسيّرة".


وتابعت بأن "الضربات الجوية شملت أهدافًا بمحافظات صنعاء وذمار وصعدة والجوف.. دمرنا ورشا ومخازن للصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة ومنظومات اتصالات.. استهدفنا منشأة سرية لخبراء من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني متورطين بالهجمات العدائية.. العملية العسكرية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية تتهم "الحوثي" بإعدامات انتقامية بالحديدة

 

والخميس والجمعة، انسحبت القوات المشتركة بين الحكومة اليمنية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، بشكل مفاجئ، من مناطق في الحديدة بعضها حيوية، لتسيطر عليها جماعة الحوثي لاحقا، ما أثار حفيظة الرأي العام في اليمن، لكن الحكومة الشرعية نفت علمها بهذا الانسحاب.

 

وقال البيان إن "مليشيا الحوثي ما زالت تمارس عملية انتقام واسعة بحق السكان في المناطق التي انسحبت منها القوات المشتركة بالحديدة".

وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إثر مشاورات أجريت في السويد، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الساحلية، وانسحاب قوات الطرفين إلى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

التعليقات (0)