طب وصحة

علاجان بالأجسام المضادة.. وبيرو تبيع طائرة الرئيس بسبب كورونا

CC0
CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 252 مليونا و652 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين و95 ألف حالة، فيما تعافى من المرض ما يزيد على الـ228 مليون شخص حول العالم.

علاجان لكوفيد بالأجسام المضادة

أعطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر الخميس لاستخدام علاجين لكوفيد-19 قائمين على الأجسام المضادة، سيساعدان في منع ظهور أعراض شديدة على المصابين بالوباء.

ووافقت الوكالة على عقار "رونابريف" الذي طورته شركة "روش" السويسرية العملاقة للأدوية بالاشتراك مع شركة "ريجينيرون" الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، وآخر يدعى "ريغكيرونا" طوّرته "سيلتريون" الكورية الجنوبية.

وتضيف هذه الخطوة سلاحا جديدا إلى ترسانة الأدوية في الاتحاد الأوروبي مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في بعض البلدان.

وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام في بيان: "رونابريف وريغكيرونا هما أول دواء مضاد أحادي النسيلة يحصل على رأي إيجابي بالنسبة لكوفيد-19".

 

اضافة اعلان كورونا

وقالت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس؛ إن الموافقة على العقارين كانت "خطوة مهمة" ضد الفيروس، في ظل اعتماد التكتل حاليا على أربعة لقاحات.

والأجسام المضادة الأحادية النسيلة المنتجة في المختبر، عبارة عن بروتينات على شكل Y ترتبط بالانتفاخات التي تنتشر على سطح الفيروس، ما يمنع العامل الممرض من غزو الخلايا البشرية.

وتعمل اللقاحات على تدريب أجهزة المناعة على إنتاج مثل هذه الأجسام المضادة أيضا.

انتشار الوباء في ألمانيا

سجلت ألمانيا عددا قياسيا من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 بلغ 50,196 حالة إضافية خلال 24 ساعة، في مؤشر إلى عنف موجة الوباء التي تضرب البلاد، حسب معهد روبرت كوخ للرصد الصحي.

ودعا الاجتماعي الديموقراطي أولاف شولتس الذي يرجّح أن يتولى منصب المستشارية خلفا لأنغيلا ميركل، البلاد إلى الاستعداد لخوض معركة وقف تفشي الوباء. وقال: "يجب أن نتخذ العديد من الإجراءات الضرورية لقضاء هذا الشتاء، يجب أن نضع بلادنا بمنأى عن الشتاء".

قيود جديدة في بكين

أغلقت مدينة بكين مركزا تجاريا كبيرا ومجمعات سكنية عديدة الخميس، بعد إصابة بعض الأشخاص بكوفيد-19 في بؤرة وبائية صغيرة في قلب العاصمة الصينية.

البيرو: الطائرة الرئاسية للبيع

أعلن رئيس البيرو بيدرو كاستيو، أن الطائرة الرئاسية ستعرض للبيع وسيتم استخدام ذلك المبلغ لتمويل قطاعات الصحة والتعليم المتضررة جدا من جراء الوباء.

تحذير من اكتناز اللقاح

حذّر الرئيس النيجيري، محمد بخاري، الخميس، قادة العالم والمؤسسات الصحية الدولية من اكتناز اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية، غاربا شيخو، الذي أشار إلى أن تحذير بخاري جاء خلال مشاركته في منتدى باريس للسلام الذي عقد بفرنسا.

وفي كلمته خلال المنتدى، أعرب بخاري عن ترحيبه بالتزامات الدول المتقدمة بمشاركة اللقاحات المضادة للفيروس.

وشدد الرئيس النيجيري على ضرورة رفع قيود التصدير التي تشجع على تخزين واكتناز اللقاحات، مضيفا؛ "إننا نواجه وضعا تعطي فيه بعض الدول جرعات ثالثة إضافية لمواطنيها، وعلى الجانب الآخر لم يتلق فيها ملايين الأشخاص في البلدان النامية جرعة واحدة بعد".

المجلس التركي يرسل لقاحات لأفريقيا

أعلن عدد من الدول الأعضاء في المجلس التركي، وهي تركيا وأذربيجان والمجر، عزمها تقديم لقاحات مضادة لفيروس كورونا، مساعدات للدول الأفريقية المحتاجة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمع أمين عام مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي) بغداد أمرييف، ووزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، الخميس، على هامش قمة وزراء خارجية المجلس المقرر عقدها في إسطنبول الجمعة.

وأكد سيارتو أن الأداء الاقتصادي للمجر أفضل حالا من فترة ما قبل كورونا، مشيرا إلى أنها تمتلك لقاحات كافية لمساعدة الدول المحتاجة.

وأضاف: "ثمة دول أفريقية تعاني بشكل حقيقي بسبب التطعيم، وندرك ذلك، لذا نحن على استعداد للمساعدة مع الدول الأعضاء في المجلس".

 

إغلاق في هولندا 

 

ستغلق الحانات والمطاعم مبكرا، وستقام الفعاليات الرياضية بدون جمهور؛ في إطار إغلاق جزئي لمدة ثلاثة أسابيع، يُتوقع أن تعلن عنه السلطات في هولندا مساء الجمعة.


وقالت هيئة الإذاعة الهولندية (إن.أو.إس)؛ إن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ مساء السبت؛ في محاولة لوقف الزيادة في حالات الإصابة بكوفيد -19 التي سجلت رقما قياسيا أمس الخميس. وهذا هو أول إجراء من هذا القبيل في أوروبا الغربية منذ فصل الصيف.


وبموجب الإغلاق، ستحث السلطات المواطنين على العمل من المنزل قدر الإمكان، ولن يُسمح للجماهير بحضور الأحداث الرياضية في الأسابيع المقبلة، بما في ذلك مباريات كرة القدم. وستبقى المدارس والمسارح ودور السينما مفتوحة.


وزادت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بشكل سريع في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 17.5 مليون نسمة بعد رفع إجراءات التباعد الاجتماعي في أواخر أيلول/سبتمبر، ووصلت إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 16300 إصابة الخميس.

التعليقات (0)