حقوق وحريات

الاحتلال يستخدم برنامجا لجمع بيانات شخصية عن الفلسطينيين

جنود الاحتلال تنافسوا على جوائز لمن يلتقط أكبر عدد من الصور للفلسطينيين- جيتي
جنود الاحتلال تنافسوا على جوائز لمن يلتقط أكبر عدد من الصور للفلسطينيين- جيتي
كشفت منظمة إسرائيلية، الثلاثاء، عن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي برنامجا لجمع البيانات الشخصية باستخدام تقنية التعرف على الوجه لجمع بيانات عن الفلسطينيين في أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" كشفت عن البرنامج للمرة الأولى استنادا إلى شهادة قدمها جندي إسرائيلي سابق لمنظمة "كسر الصمت" الإسرائيلية غير الحكومية التي تعمل مع الجنود السابقين في الجيش الإسرائيلي.

وبموجب هذا البرنامج، تقوم القوات الإسرائيلية بجمع بيانات شخصية عن الفلسطينيين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

من جانبه، قال مدير المناصرة في منظمة "كسر الصمت" أوري غفعاتي لوكالة فرانس برس إن الجنود في دوريات تابعة للجيش مجهزون بأجهزة متخصصة "يلتقطون صورا لكل فلسطيني يرونه بشكل اعتباطي".

ووفقا لغفعاتي الذي أوضح أن المعلومات تستند إلى شهادة ستة جنود شاركوا في مخطط المراقبة، فإن النظام الذي يعرف باسم "الذئب الأزرق" له أربع نتائج محتملة.

وفي حال الحصول على نتيجة حمراء اللون، فإنه يجب إلقاء القبض على الشخص فورا، بينما يعني اللون الأصفر احتجاز الفلسطيني لحين استشارة ضابط أعلى، أما اللون الأخضر فيعني السماح له بالذهاب.

وفي حال عدم توفر نتيجة فإن ذلك يعني أن بيانات الفلسطيني ليست داخل برنامج "الذئب الأزرق". وهذا يعني أنه يتوجب على الجندي إيقافه لحين إدخال بياناته إلى النظام.

وردا على طلب التعليق على التقارير حول برنامج "الذئب الأزرق"، اكتفى الجيش الإسرائيلي بالقول إنه "ينفذ عمليات أمنية روتينية" في الضفة الغربية في إطار "مكافحة الإرهاب".

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "بطبيعة الحال لا يمكننا التعليق على القدرات العملياتية للجيش الإسرائيلي".

ويعيش أكثر من 600 ألف مستوطن في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وسط ثلاثة ملايين فلسطيني.

"محاطة بالكاميرات"

وأكد مدير "كسر الصمت" نداف وايمان لفرانس برس وسط الخليل بالقرب من الحرم الإبراهيمي أن المدينة تعد "أفضل مكان" لاختبار برنامج "الذئب الأزرق".

وبحسب وايمان فإن المستوطنين في المدينة يتمتعون بحراسة عسكرية مشددة، ما يزيد من الاحتكاك بين الجنود والسكان الفلسطينيين، بالإضافة إلى ربط شبكة كاميرات المراقبة الأمنية المنتشرة في شوارع المدينة بالمنظومة.

ومن جانبه، يوضح جفعاتي أن الجنود تنافسوا على جوائز لمن يلتقط أكبر عدد من الصور. وأن الجنود الذين أدلوا بشهاداتهم للمنظمة "صدموا بالأمور التي أرسلوا للقيام بها" مشيرا إلى أن العمل بالبرنامج بدأ في آب/أغسطس 2020 وإن لم يكن قبل ذلك أيضا.

وقال: "نحن نتحدث عن مستوى آخر من السيطرة. ومستوى آخر من الأمور التي نسمح لأنفسنا بارتكابها بحق الشعب الفلسطيني".

من منزلها المطل على شارع الشهداء الذي كان سوقا مكتظة لكنه مغلق منذ أكثر من 20 عاما بقرار إسرائيلي لدواع تدعي أنها أمنية، تقول المواطنة الفلسطينية زليخة المحتسب إن حارتها "محاطة بالكاميرات".

وبالنسبة للمحتسب التي تقول إن خصوصيتها لم تنتهك بشكل مباشر من "الذئب الأزرق" لكن يمكنها كمواطنة فلسطينية في الخليل استشعار طبيعة المراقبة الإسرائيلية الدائمة.

وتضيف: "بالنسبة للفلسطينيين فهذا شكل من أشكال الانتهاكات، لا أحد يحب أن يكون مراقبا طوال الوقت".
1
التعليقات (1)
محمد غازى
الثلاثاء، 09-11-2021 08:51 م
لماذا تكلف إسرائيل نفسها بعمل برامج لجمع بيانات عما تبقى من فلسطينيين فى الضفة؟ ألكل يعرف أن سلطة أو عصابة عباس، هى العين المتقدمة للإحتلال، وهى من تقوم بموجب التنسيق ألأمنى، بالقضاء على كل من يفكر ، مجرد تفكير بإيذاء أى مستوطن!!! عباس وعصابته يقومون بالواجب على أكمل وجه حتى يحافظوا على وجودهم بالضفة، لأنهم يعرفون أنهم إذا قصروا يوما، فإنهم سيجدون أنفسهم فى ناقلات القمامة إلى الضفة الشرقية، أو ربما إلى صحراء سيناء!!!!!!!!!!