أخبار ثقافية

أسبوع الجوائز الأدبية.. "شاعر الرسول" و"البوكر" و"غونكور"

توّجت العمانية بدرية البدري بالمركز الأول في فئة الشعر الفصيح عن قصيدتها "قنديل من الغار"- موقع جائزة كتارا
توّجت العمانية بدرية البدري بالمركز الأول في فئة الشعر الفصيح عن قصيدتها "قنديل من الغار"- موقع جائزة كتارا
اختتمت نهاية الأسبوع الماضي في الدوحة، فعاليات الدورة الخامسة من "جائزة كتارا لشاعر الرسول".. الدورة الخامسة من الجائزة أقيمت تحت شعار: "تجمل الشعر بخير البشر".

وتوّجت العمانية بدرية البدري بالمركز الأول في فئة الشعر الفصيح عن قصيدتها "قنديل من الغار"، لتكون أول شاعرة في تاريخ جائزة "كتارا" تفوز بلقب "شاعر الرسول".


فيما فاز الشاعر الكويتي مطيع بن مرعي بالمركز الأول في فئة الشعر النبطي عن قصيدته "وادي طوى" ولقب "شاعر الرسول".

 

البوكر البريطانية

 
وأعلنت لجنة جائزة "البوكر" الأدبية البريطانية أن الروائي والكاتب المسرحي الجنوب أفريقي دايمون غالغت حصد جائزة "بوكر" البريطانية عن روايته "The Promise".

وقالت رئيسة لجنة الجائزة مايا ياسانوف، إن اختيار الفائز "كان أمراً صعباً، لكن بعد محادثات كثيرة توصلنا إلى إجماع بشأن كتاب بسبب أصالته وسلاسته المذهلتين"، واصفةً رواية غالغت بأنها "كثيفة ومفعمة بالدلالات التاريخية والمجازية".

يذكر أن "The Promise" تدور أحداثها في الفترة بين نهاية نظام الفصل العنصري ورئاسة جاكوب زوما، وتصوّر انسلاخ أسرة بيضاء تدريجاً من بريتوريا مع تقدم البلاد في مسار الديمقراطية.

وفي فرنسا أعلن عن فوز الكاتب السنغالي محمد مبوغار سار (31 عاماً) عن روايته "أكثر ذكريات الرجال سرية"، بجائزة غونكور 2021، التي تعتبر أهم الجوائز الأدبية في فرنسا.


وقدم محمد مبوغار سار في روايته "العالمية تاريخ العلاقة المضطربة بين القارة السمراء والغرب، والفتنة المتبادلة الممزوجة بالخوف التي تربط الرجل الأفريقي والرجل الأبيض، وبالتالي إعادة النظر ببراعة في الوجه الأبدي لمواجهة الشمال/الجنوب".


التعليقات (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 09-11-2021 12:29 م
'' حرية الصحافة '' هذه حالة كلاسيكة رجال أقوياء يحمون رجال أقوياء . أما في الفكر الإسلامي يقولون ـ اهجوهم يا حسان فإن كلامك له وقع أكبر من نبالهم . قوة الموقف و المنطق و الحنجرة أكثر وقعاً في كثير من التجارب من صخب الصواريخ و المدرعات و كل منظومات السلاح و صنوفه . إذا وجهنا الناس بالحقائق و الشفافية نحمي المجتمع من خطر الشائعات . دور الإسلام في محاربة الإشعة و الشائعات و الأباطيل و الأكاذيب . هي دعوة مكثفة ـ تنقية الشائعات في الإعلام .