اقتصاد دولي

منظمة الأغذية: أسعار الغذاء في أعلى مستوى من 10 سنوات

CC0
CC0

قالت منظمة الأغذية والزراعية التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات مدفوعة بزيادات أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس الأسعار العالمية لأكثر المواد الغذائية تداولا في الأسواق العالمية، 133.2 نقطة الشهر الماضي مقابل قراءة معدلة عند 129.2 نقطة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكانت القراءة السابقة في أيلول/ سبتمبر الماضي 130 نقطة.

وقراءة تشرين الأول/ أكتوبر الماضي هي الأعلى على المؤشر منذ تموز/ يوليو 2011. وعلى أساس سنوي ارتفع المؤشر 31.3 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر.

وارتفع مؤشر فاو لأسعار الحبوب 3.2 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على أساس شهري. وقالت المنظمة إن أسعار الزيوت النباتية قفزت بنسبة 9.6 بالمئة خلال الشهر نفسه مسجلة مستوى قياسيا.

 

اقرأ أيضا: مشاركة صور الأطعمة على إنستغرام ووسائل التواصل الاجتماعي قد تؤدي للسمنة

وهبطت الأسعار الدولية للحوم الأبقار، وحدث هبوط حاد في أسعار إمدادات لحوم الأبقار من البرازيل.

 

وبالعكس، فقد ارتفعت أسعار لحوم الدواجن والأغنام، مدفوعةً بالطلب العالمي المرتفع والتوسع المحدود المتوقع للإنتاج.


وهبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 1.8 في المائة عمّا كان عليه في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، مسجلًا أول تراجع له بعد تصاعده لستة أشهر متتالية.

ويعزى هذا الهبوط بصورة رئيسية إلى محدودية الطلب العالمي على الاستيراد، واحتمال توفر إمدادات ضخمة قابلة للتصدير من جانب الهند وتايلاند، فضلًا عن ضعف الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي.


النقاش (0)