سياسة عربية

وزير الخارجية السعودي: التعامل مع لبنان لم يعد مثمرا ومفيدا

السعودية وزير الخارجية السعودي الامير فيصل  بن فرحان آل سعود جيتي
السعودية وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان آل سعود جيتي

تواصل العربية السعودية تصعيدها وتصريحاتها بملف الأزمة مع لبنان، حيث أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن بلاده توصلت إلى أن التعامل مع لبنان "لم يعد مثمرا أو مفيدا"، في رده على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، في إشارة بارزة إلى أن بوادر حلحلة الأزمة لا تزال بعيدة المنال.


جاء ذلك خلال حوار مع قناة "سي أن بي سي" الأحد، حيث أوضح ابن فرحان أن الأمر أكبر من تصريحات وزير واحد، وذلك في لقاء مع قناة CNBC بثته الأحد.

 


وأوضح الوزير أنه لا يمكن وصف ما جرى بين السعودية ولبنان بالأزمة، عقب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي، بل توصل إلى خلاصة بأن "التعامل مع لبنان وحكومته الحالية لم يعد مثمرا أو مفيدا"، على حد تعبيره.


وأضاف: "مع استمرار سيطرة حزب الله على المشهد السياسي، ومع ما نراه من امتناع مستمر من هذه الحكومة والقادة السياسيين اللبنانيين عامة عن تطبيق الإصلاحات الضرورية، والإجراءات الضرورية لدفع لبنان باتجاه تغيير حقيقي، قررنا أن التواصل لم يعد مثمرا أو مفيدا، ولم يعد في مصلحتنا".


وقال إن "تصريحات الوزير عرض لواقع، واقع أن المشهد السياسي في لبنان ما زال يسيطر عليه حزب الله، وهو جماعة إرهابية، وبالمناسبة تقوم بتسليح ودعم وتدريب مليشيات الحوثيين".

 


وأضاف وزير الخارجية السعودي: "بالنسبة لنا، الأمر أكبر من تصريحات وزير واحد، إنه مؤشر على الحالة التي وصلت إليها الدولة اللبنانية".


وفي وقت سابق، أعلنت السعودية استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور ومغادرة سفير لبنان لديها خلال 48 ساعة، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورجي قرداحي.


واعتبر قرداحي في مقابلة تلفزيونية بثت الاثنين الماضي، وسجلت قبل نحو شهر من توليه منصبه كوزير للإعلام في الحكومة اللبنانية في أيلول/ سبتمبر، أن الحوثيين المدعومين من إيران "يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ما أثار غضب السعودية .

 

اقرأ أيضا: لبنان يشكر قطر ويشكو "قساوة" السعودية بعد أزمة قرداحي

ورفض قرداحي الاعتذار عن موقفه الذي اعتبره "آراء شخصية"، وقال: "أنا لم أخطئ في حق أحد. ولم أتهجم على أحد. فلم أعتذر؟"، رافضا أن يستقيل من منصبه بسبب ذلك.

التعليقات (5)
Haidar khalil
الإثنين، 01-11-2021 02:03 م
خلي يعطونا مشرع واحد خلال العشرين سنه الماضيه نجحوا فيه واستطاعوا تحقيقه
احمد
الإثنين، 01-11-2021 11:35 ص
كلام الوزير السعودي صحيح بل كان على السعوديه ان تعتمده منذ اكثر من عشرين سنه بعد ان استولى حزب الله على كل مفاصل السياسه اللبنانيه . ثم ان قرار السعوديه سيادي فلها الحق بقطع العلاقات مع من تريد .. هل اصبحت لبنان لصقه مفروضه على السعوديه و الخليج .. يا اخي كل قراراتكم كحكومه لبنانيه تتخذ بموافقه حزب الله و من خلفه ايران بل اصبح حتى اجتماع الوزراء لا يتم الا بموافقه من حزب الله كما حصل مؤخرا !! و الخليج تحملكم على هذا الوضع 15 سنه فكانت اسواقه مفتوحه لكم و الجاليات اللبنانيه تعمل في الخليج دون مضايقه و تغرف العمله الصعبه ومنهم ناكر الجميل قرداحي الذي قبض من السعوديه ملايين الدولارات بعمله في MBC بل كنتم تتلقون مساعدات مباشره سنويا الان Gamme Ouver عليكم تحمل نتائج اللعب على الحبال .
سيف الشبيلي
الإثنين، 01-11-2021 08:11 ص
أما تعاملكم مع أعداء العرب فهو مثمر ومفيد لعروشكم وفسادكم!
عبدالله المصري
الإثنين، 01-11-2021 07:53 ص
صحيح نعطيهم رز على راي السيس ثم يفضحوا حرب اليمن
فلسطيني
الإثنين، 01-11-2021 07:49 ص
بدأت أتفهم مواقف السعودية والإمارات من إيران وحزب الله ولولا تطبيعهما مع الصهاينة او توددهما للصهاينة (اي الامارات والسعودية ) لكسبتا المعركة على جميع الساحات