سياسة عربية

مقتل قيادي حوثي في تعز.. وتنديد باستهداف المدنيين

قوات الجيش شنت هجوما على مواقع تمركز الحوثيين- جيتي
قوات الجيش شنت هجوما على مواقع تمركز الحوثيين- جيتي

أعلن الجيش اليمني، الأحد، مقتل قيادي ميداني في جماعة الحوثي في هجوم بمحافظة تعز (جنوب غرب)، فيما نددت منظمة حقوقية بعمليات قصف الحوثيين لأحياء سكنية في المحافظة ذاتها.

وذكر المركز الإعلامي لمحور تعز (أعلى سلطة عسكرية بالمدينة) مساء الأحد، أن "قتالا متواصلا مع الحوثيين، إثر هجوم شنته قوات الجيش والمقاومة الموالية لها على مواقع تمركز مسلحي الجماعة الانقلابية غربي محافظة تعز".

ونقل المركز عن مصدر ميداني، لم يسمه، قوله؛ إن "قوات الجيش شنت هجوما على مواقع تمركز المليشيات الحوثية في جبهتي حذران والصياحي، في الجزء الغربي من المحافظة".

وبحسب المركز الإعلامي للجيش، فإن الهجوم أسفر عن سقوط 7 قتلى من المسلحين الحوثيين بينهم قيادي ميداني، لم يكشف عن هويته، وجرح 6 آخرين.

كما تم إعطاب مركبة عسكرية "طقم"، يحمل ذخائر تابعة للحوثيين، خلال المعارك التي اندلعت عقب الهجوم.

 

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى في هجوم بصاروخين باليستيين على مدينة مأرب

من جانبها، عبرت منظمة سام للحقوق والحريات عن استنكارها الشديد وإدانتها لقصف الحوثي حي جامع الخير شمال مدينة تعز، أمس السبت الموافق ٣٠ تشرين أول/أكتوبر الجاري، بقذائف الهاون، ما أدى إلى مقتل ثمانية منهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين ٦ و٨ سنوات.

وقالت المنظمة، في بيان لها وصل إلى "عربي21" نسخة منه؛ إن القذائف التي أطلقها الحوثيون سقطت في شارع رئيسي بجوار مسجد الخير، مما تسبب في مقتل وإصابة الأطفال الموجودين بجوار المسجد.

ورجحت منظمة سام ـ بحسب إفادات خاصة بها-، أن القذائف انطلقت من منطقة تمركز قوات الحوثي في معسكر الأمن المركزي في جولة القصر شمال المدينة.

فيما أشار البيان إلى أن قذائف الحوثي التي تطلق بشكل مستمر على المدينة، ذات الكثافة السكانية، تشكّل مصدر خوف دائم للسكان، خاصة الأطفال الذين يوجودون بالشوارع والأزقة للعب كمتنفس وحيد في ظل الحرب والحصار على مدينة تعز، وهو ما  تسبب بمقتل وإصابة المئات منهم دون شعور المدنيين بتحرك جاد من المجتمع الدولي لتوفير الأمن لمدينتهم.

وأكدت سام أنّ استهداف الأعيان المدنية والأفراد، يشكّل انتهاكا مباشرا لاتفاقية جنيف الرابعة وقواعد لاهاي، كما أنه ينتهك ميثاق روما المشكّل للمحكمة الجنائية الدولية، حيث تُعدّ مثل هذه الممارسات جرائمَ حرب وجرائمَ ضدّ الإنسانية، الأمر الذي يوجب المحكمة الدولية أن تتحرّك لتقديم المخالفين للعدالة الجنائية.

والسبت، قتل 3 أطفال من أسرة واحدة، وأصيب 3 آخرون بينهم طفل ينتمي للأسرة ذاتها، إثر سقوط قذائف مدفعية أطلقها الحوثيون، في حي الكمب، شمال محافظة تعز، الأكبر كثافة سكانية في البلاد، التي تسيطر على معظمها القوات الحكومية، فيما يحكم الحوثيون السيطرة على مداخلها منذ سنوات.

التعليقات (0)