سياسة تركية

بايدن يلتقي أردوغان ويثير مخاوف بشأن نظام الصواريخ الروسي

اتفق بايدن وأردوغان على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين- جيتي
اتفق بايدن وأردوغان على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين- جيتي

أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن مخاوف بشأن امتلاك تركيا لمنظومة صواريخ "إس-400" الروسية في اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة مجموعة العشرين الأحد.


وأكد بايدن، بحسب شبكة "سي إن إن"، أن تركيا تبقى مهمة كحليف في الناتو، لكنه أشار في ذات الوقت إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن امتلاك تركيا لمنظومة صواريخ "إس-400" الروسية. كما أنه شدد على أهمية وجود مؤسسات ديمقراطية قوية، واحترام حقوق الإنسان، وحكم قانون السلام والازدهار".


من جانب آخر، اتفق الرئيس التركي مع نظيره الأمريكي جو بايدن على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، وفق ما أكدته مصادر بالرئاسة التركية لوكالة الأناضول.


وكانت قد توترت العلاقات الأمريكية-التركية في السنوات الماضية بسبب عقد أنقرة صفقة منظومات دفاعية مع دفع وزارة الدفاع الأمريكية إلى وقت تسليم معدات مقاتلة من طراز "إف-35" إلى تركيا في نيسان/ أبريل 2019.


وكان الرئيس التركي قد قال مطلع الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات "إف-16" المقاتلة مقابل دفعة مقدمة سددتها للحصول على طائرات "إف-35".


وذكرت وكالة "رويترز" في وقت سابق هذا الشهر أن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة إف-16 ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.


وشهد التحالف القائم منذ عقود بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي توترا شديدا خلال السنوات الخمس الماضية، بسبب خلافات بشأن سياسة كل منهما تجاه سوريا وشراء أنقرة لمنظومة "إس-400" الصاروخية الروسية والتوتر في شرق البحر المتوسط.

 

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: طلب تركيا شراء "أف16" اختبار للولايات المتحدة

وتختم الأحد أشغال قمة مجموعة العشرين التي انطلقت السبت حيث ناقش قادة الدول الأعضاء في هذا المنتدى العالمي للتعاون الاقتصادي والمالي، قضايا المناخ والانتعاش الاقتصادي ومكافحة فيروس كورونا.

التعليقات (0)