سياسة عربية

12 كاهنا أرمنيا يستنكرون تأجير أرض تتبع كنيستهم بالقدس

منازل مسرية للاحتلال في القدس- جيتي
منازل مسرية للاحتلال في القدس- جيتي
استنكر 12 كاهنا يتبعون بطريركية الأرمن في القدس المحتلة، قرار البطريرك، نورهان مانوغيان، ونائبه الأب باريت يريتسيان وكبير الأساقفة سيفان جاربيان، منح عقد إيجار لقطعة أرض في البلدة القديمة بالقدس، لمدة 99 عاما، لرجل أسترالي من أجل بناء فندق.

وقال الكهنة من "أخوية مار يعقوب"، إن قطعة الأرض التي تم تأجيرها تقع في موقع استراتيجي بمنطقة "جبل صهيون"، وكانت جزءا من الحي الأرمني في القدس المحتلة منذ القرن الرابع عشر، وتقع بالقرب من المعهد الإكليريكي ومقر البطريركية الأرمنية، مشيرين إلى أن خسارة هذا الموقع بمثابة ضربة كبيرة للوجود الأرمني في المدينة المقدسة منذ 1600 عام، مطالبين البطريرك بسحب توقيعه من العقد.

وأوضح الإعلان أنه بحسب النظام الأساسي لأخوية مار يعقوب "فإن الأخوية فقط هي التي تستطيع أن تقرر في أي تأجير طويل الأمد".

وأفاد إعلان الكهنة، أن الأب باريت يريتسيان، مسؤول العقارات في البطريركية، غير مخوّل بالتوقيع على أي وثيقة، لأن توقيعه يعكس تضارب مصالح بين وظيفته وحقوق الكنيسة، مطالبين البطريرك مانوغيان والأب يريتسيان، اللذين يحملان الجنسية الأمريكية، بالاستقالة وترك القدس.
التعليقات (2)
احمد
السبت، 30-10-2021 07:15 ص
بدايه التصحيح بطرد البطريك و نائبه و من ثم الطعن بقرارهما اما الاستنكار فلقد ضيع به العرب فلسطين و ما زالوا يستنكرون!!!
Alsikawi Jaffa-Palestine
الجمعة، 29-10-2021 06:25 م
أللذين وقعا عقد ألإيجار يحملان الجنسية الأمريكية ... ومسؤول العقارات في البطريركية غير مخوّل ومصالحه تتضارب مع مصالح وحقوق الكنيسة!؟ ... ألكنيسة ألأرثوكسية أليونانية كانت تقوم بتسريب أراضي وبيع عقارات في ألقدس ... ألحل ألوحيد أن يُدير أهلنا ألمقيمين في ألقدس ألفلسطينيون مسلمين ومسيحيين ... جميع هذه ألكنائس وألأراضي ... ومن لا يعجبه فليرحل عن أرض فلسطين. ودمتم ألسيكاوي