حقوق وحريات

حملة لمواجهة الاستيطان بقطف ثمار الزيتون جنوب نابلس

انطلقت الحملة أو "الفزعة" بالمصطلح الشعبي من بلدة "بيتا" جنوب نابلس- جيتي
انطلقت الحملة أو "الفزعة" بالمصطلح الشعبي من بلدة "بيتا" جنوب نابلس- جيتي

شارك عشرات الفلسطينيين، الأحد، في إطلاق حملة شعبية لقطف ثمار الزيتون، بمنطقة مهددة بالاستيطان الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية.


وانطلقت الحملة أو "الفزعة"، بالمصطلح الشعبي، من بلدة "بيتا" جنوبي نابلس، التي تشهد منذ شهور فعاليات مناهضة للاستيطان في "جبل صَبيح"، على أن تمتد إلى مناطق أخرى.


وقال عبد الله أبو رحمة، مسؤول العمل الشعبي في "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان"، وهي واحدة من عدة جهات دعت للحملة، إن الهدف "مساندة المزارعين على قطف ثمار الزيتون".


وأضاف المسؤول بالهيئة التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، للأناضول، أن الحملة "اختارت بلدة بيتا جنوبي نابلس الملتهبة منذ شهور، بسبب الاستيطان الإسرائيلي في جبل صبيح"، منوها إلى أن رسالة الحملة هي "الوقوف إلى جانب مزارعينا، والتصدي لاعتداءات المستوطنين".

 

وأشار إلى محاولة جيش الاحتلال الإسرائيلي منع المشاركين في الحملة من الوصول إلى المناطق المستهدفة في محيط الجبل، مضيفا: "لن نترك المزارع الفلسطيني وحده، وسنكون إلى جانبه في قطف ثمار الزيتون، وفي التصدي لاعتداءات المستوطنين".

 

اقرأ أيضا: لم يكتفوا بسرقة الأرض.. مستوطنون يسرقون زيتون الضفة


ووصف المشاركة في الفعالية بأنها "رائعة جدا، مئات توافدوا من الجامعات، واللجان الشعبية، والمناطق والقرى المجاورة (لبيتا)".


وذكر أن أصحاب نحو ألف دنم من الأرض (الدنم يساوي ألف متر مربع) يواجهون صعوبات في الوصول إلى أراضيهم المزروعة بالزيتون بسبب الاستيطان. وقال إن الحملة ستستمر وتنتقل إلى مناطق أخرى ساخنة في محافظات الضفة الغربية.


وحسب الناشط الفلسطيني، فقدت "بيتا" 8 شهداء، وسُجلت آلاف الإصابات بين الفلسطينيين في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة منذ نحو ستة أشهر.


ومنذ شهور، تشهد بلدة "بيتا" احتجاجات شبه يومية؛ رفضا لإقامة بؤرة استيطانية على أراضي فلسطينية خاصة تقع على "جبل صبيح".


ورغم إخلاء جيش الاحتلال للمستوطنين من البؤرة في 2 تموز/ يوليو الماضي، إلا أن الفلسطينيين واصلوا احتجاجاتهم؛ رفضا لإبقائها تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية، ويطالبون بإعادة الأراضي إلى أصحابها.


وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة، بما فيها القدس المحتلة، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.

التعليقات (0)

خبر عاجل