سياسة عربية

غضب جزائري من تشكيك ماكرون بوجودهم قبل الاستعمار

إيمانويل ماكرون فرنسا الرئيس الفرنسي - جيتي
إيمانويل ماكرون فرنسا الرئيس الفرنسي - جيتي
استنكرت الرئاسة الجزائرية، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي شكك فيها بوجود أمة جزائرية، قبل فترة الاستعمار الفرنسي للبلاد.

واعتبر بيان للرئاسة الجزائرية حديث ماكرون "مسيئا" وعدته "مساسا غير مقبول" بذاكرة أكثر من 5 ملايين مقاوم قتلهم الاستعمار الفرنسي.

وبحسب البيان، الذي نقله التلفزيون الرسمي، فإن تصريحات ماكرون "تمثل مساسا غير مقبول بذاكرة 5 ملايين و630 ألف شهيد ضحوا بأنفسهم عبر مقاومة شجاعة ضد الاستعمار الفرنسي" بين عامي 1830 و1962م.

وأضاف أن "جرائم فرنسا الاستعمارية، التي لا تعد ولا تحصى، هي إبادة ضد الشعب الجزائري، وهي غير معترف بها (من قبل فرنسا)، ولا يمكن أن تكون محل مناورات مسيئة".

ولفت إلى أن التصريحات المنسوبة للرئيس الفرنسي "لم يتم تكذيبها رسميا".

وأوضح أن الجزائر "ترفض رفضا قاطعا التدخل في شؤونها الداخلية كما ورد في هذه التصريحات، وأن الرئيس عبد المجيد تبون قرر الاستدعاء الفوري لسفير الجزائر بفرنسا محمد عنتر داود للتشاور".

ومما جاء في تصريحات ماكرون اتهامه السلطات الجزائرية بأنها "تكن ضغينة لفرنسا".

كما أنه طعن في وجود أمة جزائرية قبل دخول الاستعمار الفرنسي إلى البلاد عام 1830م، وتساءل مستنكرا: "هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟".

وادعى ماكرون أنه "كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي" للجزائر، في إشارة لفترة التواجد العثماني بين عامي 1514 و1830م.

وقال مواصلا مزاعمه: "أنا مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تماما الدور الذي لعبته في الجزائر، والهيمنة التي مارستها، وشرح أن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون، وهو أمر يصدقه الجزائريون".

ووصفت صحيفة "الشروق" تصريحات ماكرون بـ"المستفزة"، قائلة إنها "تعيد العلاقات الجزائرية الفرنسية إلى مربع البداية"، وتكشف "مدى هشاشة العلاقات الثنائية الموبوءة بالعديد من الملفات المسمومة".

واعتبرت الصحيفة أنه "كان لافتا في كلام الرئيس الفرنسي أنه يبحث عن مناول (مقاول) من الباطن للوقوف أمام التقارب الجزائري التركي الذي بات يزحف على حساب الإرث الفرنسي المتهالك، وأن هذا المناول لا يمكن أن يقوم به إلا الجزائريون أنفسهم، وهو أمل يبقى في خانة الوهم؛ لأن الجزائر تميز جيدا بين الصديق والعدو، ولا تنتظر أي نصيحة من أحد".

ومنذ فترة، تشهد العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الجزائر وباريس توترا وفتورا رافقها نزيف اقتصادي لدى شركات فرنسية غادرت البلاد ولم تجدد السلطات الجزائرية عقودها.

وقبل أيام، استدعت الجزائر سفير باريس لديها للاحتجاج على قرار فرنسا تقليص التأشيرات الممنوحة لمواطنيها.‎
التعليقات (11)
لا تتحدثوا باللغة الفرنسية مطلقــــــــــــــــــــــــــــا
الأحد، 03-10-2021 10:46 م
أتمنــــــــــى من أخوتنا الجزائريين وفي المغرب العربي بالإضافة لمقاطعة بضائع فرنسا، أتمنى أيضا أن لا تتحدثوا باللغة الفرنسية مطلقــــــــــــــــــــــــــــا، لغتكم العربية الأصيلة جميلة وأنتم تخفونها عن الناس خجلا، لا تخجلوا من لغتكم العربية الأصيلة.
ابوعمر
الأحد، 03-10-2021 03:50 م
اهانة فاحشة بل أفحش من كل الفواحش.......على النظام الرد بوحشية أقصد بقوة بل بزلزال يدمر الدولة الفرنسية ومؤسساتها وقائدها الماكر ماكرون حتى يكون عبرة للكلاب ...أعزكم الله
غزاوي
الأحد، 03-10-2021 01:32 م
مجرد تساؤل. فهل كان هناك أمة فرنسية قبل أن يتدخل برباروس لحماية ميناء مرسيليا على المتوسط، وقبل أن يوقف الأتراك الغزو الاسباني والمجري النمساوي لبلاد الغال بزحف سليمان القانوني على فينا. !!!؟؟؟ التساؤل مقتبس من مقال حازم عياد نشره موقع "السبيل" بتاريخ: 02/10/2021، تحت عنوان: "الأمة الجزائرية وقبائل الغال المتناحرة" جاء فيه ما نصه: " قبائل اجتاحت روما وأحرقتها؛ لم يكونوا مختلفين عن التتار والمغول الذين أحرقوا بغداد ومكتباتها. قبائل ظلت تائهة ومتصارعة، فلم تنجح محاولات شارل مارتال وخلفائه في توحيدها تحت سقف الامبراطورية الرومانية المقدسة، فتحولت إلى ممالك متنازعة بين الساحل النورماندي ذي الصبغة الانجلو سكسونية وساحل المتوسط وجبال الالب (بلاد الغال) المعروفة اليوم باسم فرنسا، لم تكن اللغة الفرنسية متخلقة بعد، إذ ساد عدد من اللهجات المتصارعة كحال الممالك المتنافسة ذاتها. لم تولد الأمة الفرنسية من رحم جان دارك القديسة في الكنيسة الرومانية، ولا من رحم ماري أنطونيت المجرية الاصل”فجذورها تضرب عميقا في التاريخ لتعود بها إلى قبائل الغال التي عرفت بالقسوة والهمجية المفرطة، متنقلة على كامل مساحة اوروبا الغربية؛ فيما عرف حينها ببلاد الغال”. لم تتبلور الهوية الفرنسية بفعل الحروب الصليبية أو بفعل الحروب بين لويس السابع وملك إنجلترا، فكلاهما من أعراق السلت والكلت المتصارعة على إرث شارل مارتال، وحلم إحياء الامبراطورية الرومانية المقدسة ولغتها اللاتينية الرسمية المفضلة للطبقات الحاكمة. الهوية الفرنسية ما كان لها أن تظهر دون دعم الاسطول الجزائري بقيادة خير الدين برباروس، والأسطول العثماني الذي قدم المساعدة للملك فرنسيس الاول في مواجهة الامبراطورية المجرية لآل هابسبورغ وأنسبائهم في اسبانيا. فلولا تدخل الأمة الجزائرية والتركية لما كان هناك امة فرنسية، وإنما أقاليم تتقاسمها المجر واسبانيا وانكلترا؛ ولكان ميناء مرسيليا إسبانياً، وباريس قرية ألمانية وليل مدينة بلجيكية وساحل النورماندي إقليم في المملكة المتحدة." انتهى الاقتباس
متابع
الأحد، 03-10-2021 12:22 م
لماكرون الحق بان يقول هذا و اكثر لان ردود افعال المسؤولين الجزائريين ستكون جعجعه و ادانات فارغه تنتهي خلال ايام لان كلهم يعشق فرنسا و اولادهم يحملون جنسيتها و ان اصاب احدهم مرض طار لفرنسا و زوجاتهم تعشق التسوق من الشانزلزيه .. في فرنسا ملايين الجزائريين و الالاف غيرهم يركبون البحر سنويا يغرق الكثير منهم لاجل الوصول لفرنسا .. قبل العنتريات الفارغه ليتعلم المسؤولين الجزائريين حب وطنهم و شعبهم الذي يعاني بالرغم من الغاز و البترول و مليوني كيومتر و نصف ارضا غير قادره على اطعام الجزائريين خبزا فتستورد الجزائر قمحها من فرنسا !! بأختصار لو وجد ماكرون امامه من يستحق الاحترام ما كان ليقول ما قال .
بلد خمسة ملايين و 600الف ضحية!!!
الأحد، 03-10-2021 12:18 م
فرنسا لم يطالبها عسكر عنده نيف بتعويض حتى معنوي لضحية واحدة فقط حتى يثبتوا انهم فعلا استقلوا عجبي!!!!