صحافة دولية

WSJ: طالبان تشرد مئات العائلات من أقلية الهزارة

قال سكان محليون للصحيفة إن الحركة، وقوات مدعومة منها، لم تكتف بتشريدهم، بل وصادرت مواشيهم ومحاصيلهم- جيتي
قال سكان محليون للصحيفة إن الحركة، وقوات مدعومة منها، لم تكتف بتشريدهم، بل وصادرت مواشيهم ومحاصيلهم- جيتي

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا أوردت فيه معلومات عن "تشريد" حركة طالبان مئات العائلات من أقلية الهزارة الشيعية في وسط أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن "ضحايا" للتشريد على يد قوات طالبان أن الحركة أصدرت تحذيرا سابقا هذا الشهر لسكان قريتين بولاية اروزكان، بأن أمامهم تسعة أيام لمغادرة منازلهم، وامتثلت 700 عائلة لتحذير الحركة وغادروا منازلهم.

وقال سكان محليون للصحيفة إن الحركة، وقوات مدعومة منها، لم تكتف بتشريدهم، بل وصادرت مواشيهم ومحاصيلهم.

وتبلغ نسبة أقلية الهزارة في أفغانستان نحو ١٠ بالمئة من السكان، أي ما يقارب ٩٠٠ ألف نسمة، ويقولون إنهم يتعرضون للتهميش في بلد ذي غالبية سنية.

 

اقرأ أيضا: زعيم بأقلية "الهزارة" يهدد طالبان باستئناف القتال ضدها

ووفق ما ورد في تقرير الصحيفة فإن طالبان نفت إجلاء القرويين من منازلهم بشكل غير قانوني، حيث زعمت أن ملكية الأراضي التي تعيش عليها تلك العائلات محل نزاع قانوني، وهو ما يرفضه الضحايا.

وقال إحسان كان، الباحث والخبير القانوني لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنه "بغض النظر عن النزاع الحاصل على الأراضي، فإن الطريقة التي تجبر بها طالبان السكان المحليين على مغادرة منازلهم دون المرور بإجراءات قانونية مناسبة أمر غير قانوني تماما".

وبحسب الصحيفة فقد كانت المنطقة موطنا لكثير من الموظفين الحكوميين السابقين وقوات الأمن المنحلّة، ويقول سكان محليون إنهم يعتقدون أن طالبان تمنح منازلهم لأنصارها كمكافأة على ولائهم.

ولم يتسنّ لـ"عربي٢١" الحصول على تعليق فوري من حركة طالبان بشأن ما ذكرته الصحيفة.

يذكر أن طالبان عادت للسيطرة على مقاليد الحكم في البلاد إثر مغادرة قوات الولايات المتحدة وحليفاتها وانهيار الحكومة التي أسستها ورعتها واشنطن في كابول على مدار عشرين عاما.


التعليقات (5)
عاصم الجوهري
السبت، 02-10-2021 08:30 ص
امريكا عينها دائما علي مايفعلة المسلمون السنة أما الشيعة الذين ذبحوا أهل السنة في العراق فلاعين عليهم وأما المسلمين في الهندوالصين الذين يتعرضون لإبادة جماعية فلاعين عليهم
من سدني
الجمعة، 01-10-2021 11:56 م
بغض النظر عن اسباب ترحيلهم هل كانت اتخذت طالبان نفس الاسلوب الذي يتبعه النصيري بشار الاسد ضدد السنه في سوريا عند تهجيرهم لم نسمع ان طالبان استعملت البراميل المتفجره ضدد الهزارة ولن تستعمل ضدهم الكيماوي ام ان الشيعي الفارسي له قانون معامله خاصه والسني اصبح عباره عن عدد وهل هولاء الهزارة هم من رسل ابناءهم الى سوريا تحت اسم فاطميون ؟.
Jordan the hope
الجمعة، 01-10-2021 08:18 م
ليست حكومة أشرف غني تعرضت للانهيار فقط حين سحب السجاد من تحت النظام من قبل أميركا. دول عربيه واسلاميه وغير اسلاميه ستنهار حين يرفع الأميركي تأييده وحمايته لهذه الدول وانظمتها. وما من أحد اتعظ. انتظروا انا معكم منتظرون.
الحوت
الجمعة، 01-10-2021 06:59 م
عالم غريب اصبح كالغابه لايحترم الا القوى لان الصهاينه احتلوا فلسطين ويقتلون المسلمين جهارا ويشردوهم من منازلهم وكذلك فى الهند والصين الايغور وسوريا والعراق واليمن وفى مشارق الارض ومغاربها يتم قتل المسلمين ولا يحركون ساكن واذا اخذ المسلمين حقهم من خونة الشيعه الخنجر المسموم فى ظهر اهل الاسلام لان الشيعه لا احد يقول عليهم مسلمين هؤلاء حمير للفرس الماجوس عبدت النار يقوم العالم بأكمله بتشويه صورة المسلمين الحق احفاد الصحابه الكرام ولكن اقسم بمن رفع السماء بلا عمد انها الخلافه الراشده شاء من شاء وابى من ابى وسينتهى هيمنة الصليبيين والصهاينه والفرس وحميرهم الشيعه وداعش وكل الحكام العرب الخونه وجيوشهم العميله وكل هذا ان شاء الله سيحدث كحلم فى فتره وجيزه جدا
يوسف
الجمعة، 01-10-2021 06:08 م
امر الترحيل في منطقة دايكندي. القضية على اثر حق ملاك الاراضي. حيث اشتكى الملاك بأن هذه العوائل استولت على اراضيهم منذ غزو السوفييت تقريبًا. الموضوع لا يزال قيد التحقيق للتأكد من الحكم الصادر من طرف قضاء الولاية. على العموم لم يكن امر الترحيل بسبب المعتقد و المذهب. كان بإمكانكم الاستفسار بدلا من النقل المباشر من صحف اجنبية. هناك من بنا على خبركم المنقول و حكم على المسئولين هناك. ناقل الكذبة كذاب