سياسة دولية

إيران تضع تطوير العلاقات مع دول الجوار على رأس أولوياتها

(إرنا)
(إرنا)

اعتبرت إيران تطوير العلاقات مع دول الجوار، رأس أولوياتها الخارجية، في مسعى لحل "سوء التفاهم" في المنطقة، عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، الخميس؛ إن طهران تولي أهمية خاصة للعلاقات الودية مع دول الجوار.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها وحيدي، ونقلتها وسائل إعلام محلية.

وتابع الوزير قائلا: "في الحكومة الجديدة، يحظى جيراننا بالأولوية بالنسبة لنا، وسيستمر تطوير العلاقات الودية معهم".

وردا على سؤال حول القضايا مع جمهورية أذربيجان، قال وحيدي: "إذا كانت هناك قضايا وسوء تفاهم، فسيتم حلها من خلال القنوات الدبلوماسية، وأن وزارة الخارجية تتابع الأمر".

واستطرد موضحا أن "هناك دولا بينها إسرائيل، تحيك المؤامرات للإضرار بالعلاقات بين البلدين".

وأضاف: "لقد أعلنا دائما الصداقة مع جميع البلدان المجاورة، بما في ذلك جمهورية أذربيجان، وقد دعونا دوما جيراننا للتعاون والحوار، وهذه هي السياسة الراسخة لإيران الإسلامية".

وزاد وحيدي قائلا: "أذرعنا مفتوحة للتعاون وتوسيع العلاقات مع دول الجوار، وإن إيران حكومة وشعبا عازمة على إقامة علاقات ودية معهم".

 

وفي نيسان/ أبريل الماضي، رحبت وزارة الخارجية الإيرانية، بنبرة السعودية الجديدة، ولتي ظهرت خلال تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان تجاه طهران، ورغبته في الحوار، وإقامة علاقات جيدة بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: "نأمل في العمل معا لضمان السلام"، مضيفا أنه "من خلال الآراء البناءة والنهج المبني على الحوار، يمكن لإيران والسعودية، كدولتين مهمتين في المنطقة والعالم الإسلامي، الدخول في فصل جديد من التفاعل والتعاون".

وكانت مصادر إقليمية كشفت عن محادثات مباشرة أجراها مسؤولون سعوديون وإيرانيون، في العراق، بهدف تخفيف حدة التوتر بين الطرفين، وتحديدا فيما يتعلق بالحرب في اليمن، وجهود إحياء الاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران.

التعليقات (0)