سياسة دولية

مجلس الأمن يدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة لإبرام اتفاق مقبول

تتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات بشأن السد- جيتي
تتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات بشأن السد- جيتي

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بيانا بإجماع 15 دولة، يدعو فيه إلى استئناف المفاوضات المتعثرة منذ شهور حول "سد النهضة" الإثيوبي، بهدف وضع الصيغة النهائية لاتفاق مقبول وملزِم للأطراف بشأن ملء السد وتشغيله.


وحث البيان الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) على "استئناف المفاوضات تحت قيادة الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، في إطار زمني معقول، مع ضمان مصالح الأطراف بشكل عادل".


وأهاب مجلس الأمن بالبلدان الثلاثة أن تمضي قدما بطريقة بنّاءة وتعاونية في عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن هذا البيان لا يرسي أي مبادئ، ولا أي سابقة في أي منازعات أخرى بشأن المياه العابرة للحدود.

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا تعلن الشروع قريبا بتوليد الكهرباء في سد النهضة

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات بشأن السد، يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات.


وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية.


فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.

التعليقات (1)
عبدالله
الخميس، 16-09-2021 04:16 ص
سؤال للسيسي لماذا وقعت بالموافقة على سد يستعبد حاضر المصريين و مستقبلهم و الاختيار الثاني و هو رفض العبودية سيموتون جوعا وعطشا

خبر عاجل