اقتصاد عربي

بورصة قطر تخالف الاتجاه الصعودي لأسواق الخليج

تراجع المؤشر القطري 0.19 بالمئة بضغط هبوط  5 قطاعات- جيتي
تراجع المؤشر القطري 0.19 بالمئة بضغط هبوط 5 قطاعات- جيتي

خالفت بورصة قطر الاتجاه الصعودي لأسواق الأسهم الخليجية خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، فيما قاد مؤشر البورصة السعودية المكاسب.

 

وأغلقت أغلب أسواق الأسهم في الخليج، جلسة الأحد، على ارتفاع، وصعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.5 بالمئة بدعم من ارتفاع سهم مصرف الراجحي 1.2 بالمئة وصعود سهم البنك الإنماء 2.3 بالمئة.


وتراجع المؤشر القطري 0.19 بالمئة بضغط هبوط  5 قطاعات على رأسها البنوك والخدمات المالية، ويليه النقل، والاتصالات، والتأمين، والبضائع.

وهبط قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.47 بالمئة، بعد تراجع عدة أسهم بالقطاع على رأسها سهم قطر الوطني بـ1.05 بالمئة، وسهم مصر قطر الإسلامي 0.5 بالمئة.

 

وقال وائل مكارم كبير محللي الأسواق في إكسنس، وفقا لرويترز: "أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ستتحرك بشكل إيجابي هذا الأسبوع ردا على تدخل رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في المنتدى السنوي العالمي لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول يوم الجمعة".

وأضاف "المستثمرون شعروا بالارتياح بعد سماعهم أن البنك المركزي الأمريكي لن يقلص برنامجه لشراء الأصول قريبا وأن ارتفاعات أسعار الفائدة لا تلوح في الأفق في الوقت الراهن".

وارتفع مزيج برنت الخام 1.63 دولار ما يوازي 2.3 بالمئة إلى 72.70 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أكبر مكسب أسبوعي فيما يزيد على عام مع بدء شركات أمريكية في غلق منشآت الإنتاج على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك قبل إعصار قوي من المتوقع أن يحتاج المنطقة هذا الأسبوع.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.4 بالمئة مدعوما بصعود سهم ألفاظبي 4.9 بالمئة.

ويوم السبت قالت سوق أبوظبي للأوراق المالية إنه خفض عمولات التداول من 0.05 بالمئة إلى 0.025 بالمئة اعتبارا من أول سبتمبر أيلول، وذلك في ثاني قرار خفض للعمولة يتخذه السوق هذا العام والثالث من نوعه في ثلاث سنوات.

واستقر مؤشر الأسهم في دبي، إذ عوضت مكاسب أسهم شركات العقارات هبوط أسهم المؤسسات المالية.

وارتفع سهم إعمار بنسبة واحد بالمئة وقال مكارم أنه من المتوقع أن يشهد المزيد من المكاسب في الأسابيع أو الأشهر المقبلة مع استمرار تحسن السوق العقارية في دبي ومناطق أخرى مع استمرار الانتعاش الاقتصادي.

 

وفي الكويت، استقر مؤشر السوق الرئيسي، وصعد المؤشر العام بنسبة 0.31 بالمئة، والمؤشر الأول بنسبة 0.41 بالمئة، فيما تراجع "رئيسي 50" بنسبة 0.09 بالمئة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل