سياسة دولية

بنجشير الولاية الوحيدة التي لم تدخلها طالبان (إنفوغراف)

تبعد ولاية بنجشير 150 كيلومترا عن العاصمة كابول
تبعد ولاية بنجشير 150 كيلومترا عن العاصمة كابول

أكملت طالبان انتشارها في جميع مناطق أفغانستان، إلا أن ولاية بنجشير هي الوحيدة التي لم تسقط بعد في يدها، ولا تزال قوات طالبان تحاصر الإقليم منذ أيام، بعد أن استعادت أجزاء خارج الولاية كانت تسيطر عليها قوات أحمد مسعود.


المزيد حول ولاية بنجشير في الإنفوغراف أدناه:

 

 

 

2
التعليقات (2)
حفيد الحسن (ع) .
الثلاثاء، 24-08-2021 02:16 م
Covadonga... لم يتركها المسلمون ..بل خسروا هناك معركة امام 300 مقاتل فقط يقودهم الامير ..Pelayo .. امير من امراء منطقة ..Asturias .. عندما حاصر الاف من جيش المسلمين هذا الجيب الجبلي او ما يسمى بوادي وجبل .. Covadonga.. تصدى لهم هذا الامير ومعه 300 ( ثلاثمائة ) مقاتل فقط ..فهزموا جيش المسلمين شر هزيمة وتفرقوا بين الشعاب منسحبين وكان ذلك في عام 722 م.. ومنها بدأت حروب الاسترداد .. La reconquista .. لاراضي اسبانيا .. وانتهت بسقوط غرناطة في 1492م .. وسبب الهزائم والسقوط والرحيل النهائي ..كان سببه التشرذم والتقاتل بين المسلمين وتحول الاندلس ( كل اسبانيا كانت تسمى الاندلس ) ومقسمة الى الاندلس الشمالي..والوسط ...والجنوبي ..الى امارات وطوائف واقطاعيات تحكمها عوائل.. وامراء.. ومحسوبين على هذا الامير او ذاك ..وبدأوا بالتناحر بينهم ..وبالتامر على بعضهم .. والتحالف مع مع ملوك الافرنجة ضد بعضهم ..وانتهى الامر الى الخروج المذل لاخر سلاطين غرناطة ( وهو الجيب الوحيد الذي كان وبقي يحكمه المسلمون ) في 1492 .. بعدما وجه الملوك الكاثوليك فرناندو وزوجته ايزابيل ..انذارا لعبد الله الصغير بوجوب مغادرة غرناطة وسمحوا له باخذ دنانيره وذهبه وجواهره واهله وحاشيته معه بعد شهر واحد من استلامه للانذار عندما اجتمعوا به في مزرعة على اطراف غرناطة سرا وليلا .
محمد خبير الاندلسي
الثلاثاء، 24-08-2021 08:31 ص
Covadonga منطقة جبلية مشابهة لوادي بنشير في محافظة Asturia شمال اسبانيا تركها فاتحوا الاندلس استهتارا منهم ومنها خلال سنوات قليلة تم استرداد باقي الاندلس الا غرناطة بقيت حتي الاسترداد النهائي لكامل الاندلس من قبل امراة وتم ذبح المسلمين وكلهم وحتى استئصال الدين الاسلامي من اسبانيا !! فهل تتعلم طالبان الدرس؟!!

خبر عاجل