سياسة عربية

الإمارات تعلن استضافة 5 آلاف أفغاني بطلب أمريكي

إجلاء تركيا لمواطنيها في مطار كابول- الأناضول
إجلاء تركيا لمواطنيها في مطار كابول- الأناضول

قالت وزارة الخارجية الإماراتية، إن سلطات البلاد وافقت على استضافة 5 آلاف مواطن أفغاني تم إجلاؤهم من أفغانستان بشكل مؤقت، بناء على طلب أمريكي.


وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن "هذه اللفتة الإنسانية تأتي في أعقاب التسهيلات الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة لعشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، بما في ذلك الدبلوماسيون وموظفو الدعم من مجموعة من الجنسيات والمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الإمارات".


ولفتت الوزارة إلى أن الإمارات سهلت إجلاء ما يقرب من 8500 أجنبي باستخدام طائراتها ومطاراتها من أفغانستان.

 

 


وقال مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية الدولية، سلطان محمد الشامسي، إن المبادرة الأخيرة دليل على التزام بلاده بتعزيز التعاون الدولي، لا سيما في أوقات الحاجة، وفقا للبيان.

 

اقرأ أيضا: ندوة عربي21 | خبير أفغاني يكشف كواليس سقوط كابول (شاهد)

وأضاف الشامسي، بحسب البيان، أن "دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى دائمًا إلى حلول سلمية ومتعددة الأطراف، وتحرص على مواصلة عملها جنبًا إلى جنب مع شركائها الدوليين لدفع الجهود لمساعدة الشعب الأفغاني في هذا الوقت من عدم اليقين".


وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 آب/ أغسطس الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طوال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

التعليقات (1)
مواطن عربي بسيط
السبت، 21-08-2021 07:35 ص
قالت وزارة الخارجية ... إن سلطات البلاد وافقت على استضافة 5 آلاف مواطن أفغاني.... بناء على طلب أمريكي. (الصدق قي أقوالنا أقوى لنا ... و الكذب في أفعالنا أفعى لنا) و لقد كان الصواب القول بناء على أمر أمريكي و ليس مجرد طلب ، و لو قيل لكم استقبلوا 5 مليون فستستقبلونهم من دون أي نقاش أو اعتراض !