سياسة عربية

مفاجآت بـ"توريث" أبناء قضاة مصر.. مخالفات وتعيين 3 توائم

 تقدم أكثر من 250 شخصا من أوائل الدفعتين بتظلمات على قرار استبعادهم- جيتي
تقدم أكثر من 250 شخصا من أوائل الدفعتين بتظلمات على قرار استبعادهم- جيتي

 

- 27 بالمئة توريث لأبناء القضاة وذويهم في تعيينات مجلس الدولة الأخيرة

- التعيينات شملت نجل وزير العدل الحالي "عمر مروان".. وعضوا بالدستورية العليا

- أكثر من 250 تظلما من أوائل كليات الحقوق والشريعة والقانون على استبعادهم

- تكرار تعيين 106 أشخاص سبق تعيينهم بالنيابة العامة

حصلت "عربي21" على نتيجة "كشف الهيئة" لتعيينات مجلس الدولة المصري، من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون دفعتي 2016 و2017، والمعلنة نتيجتها يوم الخميس الموافق 5 آب/ أغسطس 2021، والتي كشفت عن العديد من المفاجآت في عملية "توريث" التعيينات وطريقتها.

وتظهر البيانات أن 107 قضاة ومستشارين بمختلف الهيئات القضائية قاموا بتوريث أبنائهم وأقاربهم في سلك مجلس الدولة، بنسبة نحو 27 بالمئة من إجمالي التعيينات في الدفعتين، حيث شهدت دفعة 2016 تعيين 42 قاضيا بمختلف الهيئات القضائية لذويهم من إجمالي 204، بنسبة 22 بالمئة، بينما شهدت دفعة 2017 تعيين 65 قاضيا لذويهم من إجمالي 207، بنسبة 32 بالمئة، بمتوسط بلغ في الدفعتين 27 بالمئة.

كما أظهرت أن تعيينات مجلس الدولة كانت نموذجا حيا لـ"توريث القضاء"، وتعيين المستشارين والقضاة بجميع الجهات والهيئات القضائية لأبنائهم وأقاربهم من الدرجتين الأولى والثانية.

وشهدت تعيينات الدفعتين مخالفة مجلس الدولة لقرار المجلس الأعلى للهيئات القضائية، والخاص بعدم الازدواجية في تعيينات الهيئات القضائية، حيث تم تعيين 106 أعضاء سبق تعيينهم في النيابة العامة في الدفعة الأخيرة لتعيينات النيابة العامة، وشمل قرار تعيينات مجلس الدولة إعادة تعيينهم مجددا في مجلس الدولة، في مخالفة صريحة لقرار المجلس الأعلى للهيئات القضائية الصادر في 2 حزيران/ يونيو 2021، بعدم الازدواجية في تعيينات الهيئات القضائية، أي عدم تكرار وإعادة تعيين من سبق تعيينهم في هيئات وجهات قضائية أخرى.

وذلك لإفساح المجال وإتاحة الفرص للآخرين للتعيين في الهيئات القضائية الأربع، إلا أن مجلس الدولة لم يلتزم بقرار المجلس الأعلى للهيئات القضائية، وأعاد تعيين من سبق تعيينهم في النيابة العامة في دفعتها الأخيرة.

وقد تقدم أكثر من 250 شخصا من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون دفعتي 2016 و2017 بتظلمات على قرار استبعادهم من تعيينات مجلس الدولة، وهم من أوائل الكليات والحاصلين على تقديرات امتياز وجيد جدا مع مرتبة الشرف، والذين تم استبعادهم رغم تقديراتهم المرتفعة وعدم وجود أي مانع لتعيينهم. كما شهدت التعيينات تعيين 3 توائم في الدفعتين.

 

التعليقات (0)