سياسة دولية

نصر الله: سفينة محروقات إيرانية إلى لبنان.. والحريري يهاجم

نصر الله: "يجب متابعة الأوضاع المعيشية في لبنان بجدية وبحزم وعزم"- قناة الميادين
نصر الله: "يجب متابعة الأوضاع المعيشية في لبنان بجدية وبحزم وعزم"- قناة الميادين

كشف الأمين العام لحزب الله، الخميس، حسن نصر الله، أن أول سفينة محروقات ستنطلق من إيران تجاه لبنان خلال ساعات.

 

وقال نصر الله في خطاب له بمناسبة ذكرى عاشوراء: "عندما تصل إلى مياه البحر المتوسط نحكي عن تفاصيل إلى أين ومتى وباقي العملية".


وأضاف أن "ما يفصلنا عنها هو مسافة الطريق فقط، وعندما تصل السفينة فستتبعها سفينة أخرى وسفن أخرى إن شاء الله".

وتابع: "أود أن أقول إن السفينة منذ اللحظة التي ستبحر فيها، ستصبح أرضا لبنانية".

وتابع بأن أزمة الوقود المريرة في لبنان مفتعلة، وقال: "لا نريد أن ندخل في تحد مع أحد... نحن نريد أن نساعد شعبنا".

وأضاف: "نحن قوم نرفض أن يذل شعبنا... هذه حرب".

 

اقرأ أيضا"عربي21" في جنوب لبنان: أعلام فلسطين تواجه الاحتلال (فيديو)

بدوره، هاجم رئيس الوزراء السابق، وزعيم تيار "المستقبل"، سعد الحريري، خطاب نصر الله.

 

وتساءل في سلسلة تغريدات: "هل ما سمعناه هو بشرى سارة للبنانيين أم إعلان خطير بزج لبنان في وحول صراعات داخلية وخارجية؟".

 

وأضاف: "يعلم حزب الله أن أساس أزمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والأجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني".

 

وأردف: "يعلم الحزب أيضاً أن سفن الدعم الإيرانية ستحمل معها إلى اللبنانيين مخاطر وعقوبات إضافية على شاكلة العقوبات التي تخضع لها فنزويلا ودول أخرى".

 

وحول اعتبار نصر الله للسفينة الإيرانية بأنها أرض لبنانية، قال الحريري "يشكل قمة التفريط بسيادتنا الوطنية، ودعوة مرفوضة للتصرف مع لبنان كما لو أنه محافظة إيرانية. ونحن بما نمثل على المستوى الوطني والسياسي لن نكون تحت أي ظرفٍ غطاء لمشاريع إغراق لبنان في حروب عبثية تعادي العرب والعالم".

 

تأليف الحكومة

 

تحدث نصر الله أيضا عن مسألة تأليف الحكومة، قائلا إن "هناك من يحاول في الداخل والخارج تحميلنا مسؤولية الإخفاق في تأليف الحكومة وهذا غير صحيح".

 

وتابع بأن "إيران لم تتدخل أبداً في تـأليف أي حكومة في لبنان أو تعطيلها، بل إن هناك أطرافا خارجية تقوم بذلك".

 

وأضاف: "نترقب برجاء ما ستسفر عنه لقاءات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف بشأن التأليف".

وأردف نصر الله: "يجب متابعة الأوضاع المعيشية في لبنان بجدية وبحزم وعزم".


التعليقات (6)
متابع
الجمعة، 20-08-2021 05:24 ص
حزب الشيطان و نبيه بري هم السبب بعدم تشكيل حكومه للان و هاهو الان يريد بيع لبنان لايران بناقله بترول يا رخص لبنان !! ثم من متى كان هذا الشيطان سيدا ؟ هل نسيتم ما فعله و عصابته من جرائم في سوريا و العراق ؟ على الاقل خافوا دعوه المظلوم ... اما سعد الحريري فلا اجد داعي للتركيز عليه دون غيره فهو و حزب الشيطان و باسيل الطبل كلهم سواء
ناقد لا حاقد
الخميس، 19-08-2021 06:38 م
في الحقيقة لا الحريري و لا حتى حزب الشيطان قادرين على حل مشاكل لبنان و بكل صراحة حزب الشيطان له يد فيما يحدث و هو يريدون زيادة النفوذ الإيراني في لبنان
عمار الفارس
الخميس، 19-08-2021 05:17 م
كل يوم نسمع عن اقتراب انتهاء البنزين والمازوت واغلاق الافران والمستشفيات وانعدام الامن والخناقات عالطوابير وانعدام ابسط انواع الادوية. والسيد حسن يطرح بدائل ويجد حلول ولو مؤقتة او جزئية لتفادي هذه الكوارث المصطنعة والمفروضة على كل اطياف الشعب اللبناني. وفي المقابل الذين هربوا دولارات البلد مثل الحريري وجنبلاط لا يقدمون اي حلول ولا ياتون بالمعونة للشعب من اسيادهم. بل يتوقون لحظة الانهيار كتتويج للعبتهم السياسية الجديدة. كل شيئ عندهم لعبة وهم يرون البلد ينهار امامهم.
محمود طرابلسي
الخميس، 19-08-2021 11:18 ص
إننا نتوقع منك يا سعد الحريري أن تدافع عن إحضار البترول للبنان وتطالب أمريكا وغيرها أن تحترم حق الشعب اللبناني لحل أزمته، لا أن تدافع عن الموقف الأمريكي العدواني الظالم في حرماننا من مادة أساسية لإقتصادنا وحياتنا ولقمتنا. ولكن لا عجب من شخص يعيش في النعيم لا يشعر بشعور شعبه وآلامه ولا ينتمي له. ومن ثم لا أدري لماذا كل هذا الحقد على حزب الله؟ إنك تتهجم على حزب الله أكثر من تهجمك على إسرائيل. لماذا لا نسمع منك أي هجوم على إسرائيل وعدوانها وإحتلالها وجرائمها؟ أعتقد أن هذا يكشف الستار عنك ومن تكون. الحقيقة هي، وأنا لا أنتمي لا للطائفة العلوية الكريمة ولا لحزب الله، لولا حزب الله لكنا تحت الإحتلال الإسرائيلي. إنني متأكد لو أن لبنان كان تحت الإحتلال الإسرائيلي، لكنت تتنعم بأموالك في السعودية أو في احد قصورك في أوروبا ولما سمعنا منك كلمة.
رياض الحموي
الخميس، 19-08-2021 10:40 ص
تصريح سعد الحرير يشير بشكل واضح أنه متواطئ في خلق الأزمات في لبنان بما فيها أزمة البترول. منذ جاء هذا الشخص شكل مصيبة للبنان بحماقته وإنصياعه الكامل في خدمة أجندات النظام السعودي والأمريكي في لبنان التي لا تخدم سوى مصالح إسرائيل. من العار أن يمثل طائفتنا السنية الأبية الوطنية ذات الكرامة والعزة والأصالة والنضال ضد العدو الإسرائيلي مثل هذا العميل. أقول ومثلي الكثيرين كفى لهذا الحقير الذي يعتقد أن ملياراته تجعل منه قائداً لشعب أبي.