سياسة عربية

ميقاتي يبشر بقرب إعلان الحكومة.. والحريري يهاجم حزب الله

ميقاتي: "نحن في الأمتار الأخيرة من مسابقة تشكيل الحكومة والبرنامج موجود وموضوع على الورق"- جيتي
ميقاتي: "نحن في الأمتار الأخيرة من مسابقة تشكيل الحكومة والبرنامج موجود وموضوع على الورق"- جيتي

أبدى رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، الثلاثاء، تفاؤلا بحسم إعلان الحكومة خلال الأيام المقبلة.

 

وفي تصريحات صحفية أعقبت لقاءه بالرئيس ميشال عون، قال ميقاتي إن العمل جار لإزالة كافة العقبات، متابعا بأن "تشكيل حكومة تراعي كل التوازنات يأخذ بعض الوقت".

 

وأكد أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس عون كان إيجابيا، مضيفا أن "النية عند الجميع بتشكيل الحكومة لأن عدم التشكيل خطيئة بحق الوطن".

 

ونفى ميقاتي أن يكون هناك أي خلاف سياسي حول حقيبة وزارة الداخلية، متابعا "تشكيل الحكومة عبارة عن معادلة حسابية صعبة ونشكل حكومة لكل لبنان ونريد وزراء ذوي جدارة".

 

وأضاف: "نحن في الأمتار الأخيرة من مسابقة تشكيل الحكومة، والبرنامج موجود وموضوع على الورق".

 

الحريري يهاجم حزب الله

 

واصل رئيس الحكومة السابق، والرئيس الحالي لتيار "المستقبل" سعد الحريري، شن هجوم على حزب الله.

 

وفي رده على خطاب نصر الله الأخير الذي قال فيه إن واشنطن ضغطت على الحريري لتقديم استقالته، قال الأخير: "استقالتي بعد 17 تشرين صناعة لبنانية بامتياز معروفة الأسباب والظروف والأهداف. أما تعطيل ولادة الحكومة لأكثر من سنة فكان بالتأكيد صناعة إيرانية بامتياز".

 

وتابع في تغريدات بأن "المضحك المبكي أن هناك من يريدنا أن نصدق أن النظام السوري يطالبنا بوقف التهريب لأنه يضر بخطته الاقتصادية ولأن التهريب حرام والمهرب خائن للأمانة. ما علينا. لا فائدة من نبش خزانات الماضي لإسقاط أحوال أفغانستان على أوضاع لبنان وقرع طبول الرهان على تحولات خارجية"، وذلك في إشارة إلى قول نصر الله إن دمشق ستساعد لبنان في وقف التهريب.

 

وأردف في تغريدة أخرى: "تتصالح مع اللبنانيين والمجمتع الدولي وليس استدراج لبنان إلى مزيد من العزلة والاشتباك مع العرب والعالم. ألم يحن الأوان كي نفهم؟".

 

اقرأ أيضا: نصر الله يدعو لتشكيل حكومة خلال 3 أيام ويتمسك بـ"وقود إيران"

 

الغرق في العتمة

 

يواصل لبنان غرقه في العتمة القاتمة في ظل انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه دائم، بسبب أزمة الوقود.

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركتي "الكورال" و"ليكوي غاز" أوسكار يمين، إن هناك "باخرتي مازوت قرب الشاطئ، الأولى تابعة لنا والثانية لشركة uniterminal تحويان 80 مليون لتر من مادة المازوت وباخرة تابعة لنا محملة بـ40 مليون لتر من مادة البنزين".

 

واستدرك: "لا نستطيع تفريغها قبل الاتفاق على التسعيرة والمنصة الجديدة التي يفترض أن يحددها لنا الحاكم بالاتفاق مع وزارة الطاقة، ولم نأخذ موافقة ولو شفوية عليها".

 

وذكرت صحيفة "البناء" أن عُلم أنّ معلومات تسربت إليها بأن مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، وضع خطة طوارئ لأسبوعين خلال زيارته إلى بيروت، تهدف إلى منع حزب ‏الله من جلب المحروقات من إيران.

 

وتابعت بأنه ضمن هذه الخطة تم تكليف السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا، من أجل الضغط لتراجع حاكم المصرف عن رفع الدعم، ‏ووقف تصريحات الرئيس سعد الحريري المعرقلة لولادة الحكومة‎.‎

حافة الانهيار

 

وصل الانهيار الذي يفتقد وجود حكومة منذ آب/ أغسطس الماضي، إلى نقطة حرجة الأسبوع الماضي مع نقص الوقود المستورد، ما أجبر المستشفيات والمخابز والخدمات الأساسية الأخرى على تقليص أو إغلاق أبوابها.

وجاءت حادثة عكار لتضيف وقودا جديدا للأزمة الخانقة التي يعاني منها لبنان، حيث قُتل ما لا يقل عن 28 شخصًا خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما انفجر خزان وقود بينما كان الناس البائسون يسارعون للحصول على البنزين.

ودعا حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله، الأحد، إلى تشكيل الحكومة في غضون يومين أو ثلاثة أيام قائلا إن هذه هي الطريقة الوحيدة لمنع الفوضى وإدارة الأزمة.

وقال أيضا إن حزب الله سيبدأ في جلب المازوت والبنزين من إيران وسيعلن الجدول الزمني قريبا.

وقالت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا بعد لقائها بالرئيس اللبناني إن الخدمات الأساسية "وصلت إلى حافة الانهيار".

وقالت: "كل يوم يمر دون وجود حكومة تتمتع بالسلطات ملتزمة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل... ينزلق فيه الوضع المتردي بالفعل إلى كارثة إنسانية".

 

 

التعليقات (1)
محمد البيروتي
الأربعاء، 18-08-2021 12:03 م
أرجوا أن يكون هناك من ينصح هذا الولد المغفل سعد الحريري أن يغلق فمه لأنه كلما تكلم كشف أكثر عن غبائه. من هو أجير رخيص لآل سعود عليه أن لا يرمي الأحجار على الآخرين. ولكن من المؤسف أن نسكت على أحمق أن يمثلنا كسنة في لبنان وبما أننا لم نختاره لتمثيلنا لا أدري من إختاره ومن يختار ممثلي طائفتنا! ولا أدري ما هي مؤهلات هذا الأحمق سوى أنه إبن رفيق الحريري! إنها مهزلة فعلاً.

خبر عاجل