سياسة عربية

الاحتلال يتحدث عن شبكة أنفاق ضخمة لحزب الله داخل لبنان

المركز الإسرائيلي أرفق صورة يقول إنها لإحدى سلاسل الأنفاق التي أنجزت بمساعدة الكوريين الشماليين
المركز الإسرائيلي أرفق صورة يقول إنها لإحدى سلاسل الأنفاق التي أنجزت بمساعدة الكوريين الشماليين

اتهم الاحتلال الإسرائيلي حزب الله اللبناني ببناء شبكة أنفاق ضخمة داخل لبنان مصممة لنقل المقاتلين والأسلحة، تم إنجازها بمساعدة كوريا الشمالية وإيران.

ويزعم تقرير جديد صادر عن مركز "ألما" للبحوث والتعليم الإسرائيلي للشؤون الجيوسياسية (ALMA)، بعنوان "أرض الأنفاق"  أن هناك شبكة أنفاق أقاليمية واسعة النطاق تابعة لحزب الله، تمتد عبر لبنان ومصممة للسماح للجماعة بنقل الأفراد والأسلحة.

وبحسب التقرير فإنها "ليست مجرد مجموعة أنفاق محلية، بل شبكة تتكون من عشرات الكيلومترات من الأنفاق بين المناطق التي تمتد وتربط مناطق حزب الله الاستراتيجية الثلاث:


1. منطقة بيروت - المقر المركزي لحزب الله.


2. منطقة البقاع - العمود الفقري للعمليات اللوجستية لحزب الله.


3. جنوب لبنان - مواقع حزب الله الدفاعية.

كما ترتبط تلك الأنفاق بمختلف المناطق الفرعية داخل جنوب لبنان التي تشكل خط الدفاع الأول والثاني.

وتسمح تلك الأنفاق لحزب الله بتعبئة قواته من منطقة إلى أخرى بعيدًا عن الأنظار وبأمان.

وفقًا للتقرير الذي أعده الرائد (احتياط) تل بيري، فقد بدأ حزب الله مشروع النفق بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006، بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين وهو أكبر بكثير من مشروع مترو حماس في قطاع غزة.

والأنفاق كبيرة أيضًا بما يكفي للدراجات النارية والمركبات ذات الدفع الرباعي والمركبات الصغيرة الأخرى للتحرك خلالها للسماح للقوات بالمناورة من مكان إلى آخر "لغرض تعزيز مواقع الدفاع أو لتنفيذ هجوم في مكان آمن ومحمي و بطريقة غير مرئية".

وتحتوي الأنفاق على غرف قيادة وتحكم تحت الأرض، ومستودعات أسلحة وإمدادات، وعيادات ميدانية، وممرات مخصصة لإطلاق الصواريخ من جميع الأنواع.

وذكر التقرير أن شبكة أنفاق حزب الله تم بناؤها بمساعدة شركة كورية شمالية تسمى "شركة تطوير التعدين الكورية التجارية"، وهي شركة متخصصة في تطوير البنية التحتية تحت الأرض. وتم إنشاء الأنفاق من قبل مؤسسة الجهاد للبناء التابعة لحزب الله.


التعليقات (0)