حقوق وحريات

أهالي سلوان يطالبون بإلغاء هدم الحي بعد قرارات بالتجميد

تجميد قرارات الهدم حتى ستة أشهر فقط- عربي21
تجميد قرارات الهدم حتى ستة أشهر فقط- عربي21

طالب أهالي البستان بإلغاء أوامر هدم الحي، وليس تجميدها فقط، وذلك في أعقاب قرار محكمة الاحتلال بتجميد قرار هدم منازل لمدة ستة أشهر.


وقررت محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة الأربعاء، تجميد قرار هدم منازل بحي البستان في بلدة سلوان لمدة 6 أشهر، حتى شباط/ فبراير 2022، باستثناء 17 منشأة تخضع لقانون "كامينتس" حيث لا يمكن الاعتراض على قرارات هدمها أو تجميدها.


ويأتي ذلك، بعد المهلة التي أعطتها المحكمة بعد عشرة أيام من إرجاء المحكمة البت في قرار تهجير عائلات من حي الشيخ جراح في القدس لصالح المستوطنين.

 

اقرأ أيضا: الضغط الشعبي يفضي لقرار بتجميد هدم منازل بحي في القدس

وقال الناطق باسم لجنة الدفاع عن حي البستان فخري أبو دياب، بأن محامي الحي استطاع استصدار القرار بتجميد هدم 17 منزلا، موضحا أن أهالي حي البستان قدموا مخططا للحي، في محاولة جديدة لعدم هدمه، وسيتم تدعيم هذا المخطط خلال فترة التجميد.


وكانت بلدية الاحتلال بالقدس قد رفضت في شهر آذار/ مارس الماضي، المخططات الهندسية لحي البستان في بلدة سلوان، وأمرت المحكمة بعدم تمديد تجميد قرارات هدم منازل الحي.


وتخطط سلطات الاحتلال لإقامة "حديقة توراتية" على أنقاض منازل حي البستان.


ويمتد حي البستان على 70 دونما ويسكنه 1550 نسمة، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدم منازله، البالغ عددها أكثر من مئة منزل، بحجة بناء حديقة مكانه.

 

في سياق متصل، هدمت عائلة خضر منزلها بعد قرار إخلاء لصالح المستوطنين الذين يدعون ملكيتهم للأرض.

 

وقال أحد أفراد العائلة في تصريح مسجل: "إنه وبعد 25 عاما في المحاكم نحاول إثبات ملكيتنا للأرض التي يدعي المستوطنون أنهم قاموا بشرائها في الستينيات، وبعد أن خسرنا القضية أصدرت المحكمة قرارا بالإخلاء لصالح المستوطنين، ففضلنا هدم المنزل على أن يسكنه مستوطن".

 

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 13-08-2021 03:37 ص
قرار تجميد ألهدم صدر فقط لإمتصاص الغضب الجماهيرى، ولكن قرار الهدم لا زال قائما!!! طبعا سلطة عباس ولا أقول عنها فلسطينية، لأنها مناصرة للإحتلال فى الهدم وإقامة حديقة توراتيه هناك، حتى يبعث أعضاء السلطة عائلاتهم لمشاركة أسيادهم الصهاينة فى التمتع بأجواء الحديقة وألتأكيد للصهاينة أنهم ينصرونهم على هؤلاء الرعاع سكان الحى!!!!!!!!!!

خبر عاجل