سياسة عربية

مصدر أمريكي: دعوى السعودية ضد الجبري "ثأر شخصي" يضر بأمننا

سعد سعد الجبري (عائلة الجبري)
سعد سعد الجبري (عائلة الجبري)

قال مصدر أمريكي مطلع؛ إن قضية رفع السعودية دعوى قضائية ضد المسؤول الأمني السابق، سعد الجبري، تعتبر "ثأرا شخصيا"، قد يضر بالأمن القومي الأمريكي.


وأضاف المصدر الذي اعتاد الخدمة في الحكومة الأمريكية وعلى دراية بالقضية والاستخبارات، في تصريحات لـ"سي أن أن"، أن المعلومات السرية التي يمكن الكشف عنها إذا جرت المحاكمة، تشمل العلاقات الاستخباراتية والعمليات والمصادر والأساليب السرية.


 وأضاف المصدر أن الكشف عن المعلومات قد يكون محرجا أيضا، لا سيما للمسؤولين في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، بالنظر إلى الطبيعة "غير اللائقة" في كثير من الأحيان لعالم الاستخبارات. 

واتخذت وزارة العدل الأمريكية خطوة نادرة بالتدخل في الدعوى القضائية، من أجل "حماية أسرار استخباراتية قد تضر بالأمن القومي الأمريكي".

 

اقرأ أيضا: HRW: السعودية تفرض عقابا جماعيا على عائلة سعد الجبري

وقالت وزارة العدل؛ إنه إذا سمح بالمحاكمة في القضية، فقد يؤدي ذلك إلى "الكشف عن معلومات من المتوقع أن تضر بالأمن القومي للولايات المتحدة". وأضافت أنها تدرس استخدام امتياز أسرار الدولة، الذي سيسمح للحكومة الأمريكية بحظر المعلومات التي تضر بالأمن القومي، وسيتم اتخاذ القرار النهائي بحلول نهاية الشهر الجاري.


ورأى المصدر الحكومي السابق أن المملكة العربية السعودية، من خلال رفع القضية ضد الجبري في الولايات المتحدة، "لم تضع الولايات المتحدة فقط في موقف صعب، بل أعطت الأولوية للخلاف مع الجبري على علاقة البلدين". وقال المصدر: "يبدو لي ثأرا شخصيا للغاية، وليس له مصالح طويلة الأمد للمملكة والولايات المتحدة والتعاون الاستخباراتي في المستقبل".


وكانت مجموعة "سكب" السعودية القابضة المملوكة لصندوق الثروة السيادي للمملكة، الذي يترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد رفعت دعاوى اختلاس ضد الجبري، أولا في كندا ثم الولايات المتحدة. 

التعليقات (0)