سياسة دولية

الاحتلال ينضم إلى الاتحاد الأفريقي كعضو "مراقب"

رأى لابيد أن هذه "خطوة تصحيحية للحالة الشاذة التي سادت منذ ما يقرب من عقدين"- جيتي
رأى لابيد أن هذه "خطوة تصحيحية للحالة الشاذة التي سادت منذ ما يقرب من عقدين"- جيتي

أعلن الاحتلال الإسرائيلي الخميس، انضمامه رسميا إلى الاتحاد الأفريقي، بصفة عضو مراقب، وذلك في سابقة منذ إنشاء الاتحاد عام 2002.


وقال وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد إن "هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الأفريقية"، مضيفا أن "هذا الإنجاز الدبلوماسي يأتي نتيجة جهود وزارة الخارجية والشعبة الأفريقية فيها، والسفارات الإسرائيلية في القارة".


ورأى لابيد أن هذه "خطوة تصحيحية للحالة الشاذة التي سادت منذ ما يقرب من عقدين، وهي جزء مهم من تعزيز العلاقات الخارجية لإسرائيل"، معتبرا أن ذلك سيساعد تل أبيب على تعزيز أنشطتها تجاه القارة الأفريقية، وتجاه الدول الأعضاء في الاتحاد.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية الاحتلال يزور المغرب قريبا.. ونقاش حول السفارات


ولفت بيان صادر عن وزارة خارجية الاحتلال، إلى أن السفير الإسرائيلي في أديس أبابا أدامسو ألالي، قدم أوراق اعتماده إلى الاتحاد الأفريقي كمراقب، مشيرا إلى أن تل أبيب لديها علاقات مع 46 دولة في أفريقيا، ويتم في إطارها التعاون في العديد من مجالات التنمية والتجارة.


وتابع: "في السنوات الأخيرة، جددت إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع تشاد وغينيا. وأعلن السودان تطبيع العلاقات مع تل أبيب"، مشددا على أنه "بمجرد إقامة العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، فسيتمكن الطرفان من التعاون، في مجالات مكافحة كورونا، ومنع انتشار الإرهاب المتطرف في جميع أنحاء القارة".

التعليقات (4)
ثائر الريفي
الجمعة، 23-07-2021 10:13 ص
لقد سئم الافارقة من نفاق ودناءة العديد من حكام العرب الذين يقولون ما لايفعلون والذين يبيحون لانفسهم ما يحرمونه على غيرهم ...لقد أدركوا انهم بوقوفهم الى جانب العرب يراهنون على جواد خاسر .....اليوم الصهاينة ضيوف مبجلون في اغلب العواصم العربية ....بل هم في معظم الأحيان اصحاب قرار ....كيف لا وجل مستشاري امرائنا وجلادينا من الصهاينة ... ورب ضارة نافعة فدخول الصهاينة الى افريقيا قديجعلهم في صراع مع القوى الاستعمارية القديمة المتهالكة وعلى راسها فرسا راعية الاستبداد وعدوة الشعوب في هذه القارة المنكوبة وما فشل محاولات اغتيال رئيسي مالي ومدغشقر اخيرا الا دليلا على تخبطها واحساسها بالعجز امام تمرد الافارقة على سطوتها
ممدوح حقي
الجمعة، 23-07-2021 08:56 ص
وماذا كان موقف الدول العربية الأعضاء في الإتحاد الأفريقي تجاه هذه الإهانة والصفعة على وجوههم وحقوقهم؟ أم أنهم كانوا صم بكم عمي فهم لا يفقهون؟؟ خسؤوا، لقد أصبحوا عار على جبين الشعب العربي في تخاذلهم وتقاعسهم والتخلي عن كرامتهم.
غزاوي
الجمعة، 23-07-2021 04:08 ص
عادي !! لم تعد مثل هذه الأمور مثيرة للإهتمام أو الإستغراب فهناك دويلة الخمارات لتغطية الرشاوى التي تدفع للرؤساء الأفارقة وفي المقدمة منهم خسيسي مصر والزول السوداني وأمير المؤمنين المغربي !! وعليه لا نستبعد على الإطلاق أن يحظى الكيان الصهيونى بنفس المنصب (على الأقل) في جامعة الدول العربية خصوصاً وأن المقر في القاهرة والرئيس هو احمد أبو الغائط !! ولعلّ المدعو مصطفى الفقي والذي كان مرشح لرئاسة الجامعة العربية طلب قبل أيام قليلة تدخل الكيان الصهيونى في قضية سد النهضة للمساهمة في حل هذه القضية ومن قبله تفاخر الخسيسي بعلاقات حكومته مع أجهزة الأمن الصهيونية في مقابلته مع التلفزيون الأمريكي cbs ، وَيَا عين لا تبكي، فقد جفّت حتى الدموع
محمد غازى
الخميس، 22-07-2021 09:07 م
ربما كانت مصر والسودان، من توسطتا لإسرائيل أو قدمتا توصية للإتحاد ألأفريقى لقبول إسرائيل كعضو مراقب. على كل مبارك عليكم العضو الجديد!