سياسة عربية

الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة.. وعون يعلق (شاهد)

قال الحريري إن "الرئيس عون طلب تعديلات على التشكيلة الحكومية"- جيتي
قال الحريري إن "الرئيس عون طلب تعديلات على التشكيلة الحكومية"- جيتي

قدم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الخميس، اعتذاره لرئيس البلاد ميشال عون، عن مهمة تشكيل الحكومة، وذلك عقب اجتماع مع الأخير بقصر الرئاسة ببيروت، استمر 20 دقيقة.


وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي إن "الرئيس عون طلب تعديلات جوهرية على التشكيلة الحكومية (..)، والموقف لم يتغير ولا قدرة على التفاهم".

 

 

وتابع: "واضح ما رح نقدر نتفق مع فخامة الرئيس، ولذلك قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة، والله يعين البلد".

 

مواجهات وقطع طرق

 

وتجاوز الدولار الأمريكي عشرين ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء، بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة، في حين قطع عشرات المحتجين اللبنانيين، الخميس، عددا من الطرق في مناطق مختلفة من البلاد، احتجاجا على الأوضاع المعيشية.

 

كما وقعت مواجهات بين المحتجين وعناصر الجيش في العاصمة بيروت. وتم خلال المواجهات رشق عناصر الجيش بالحجارة، فيما رد الأخير بإطلاق الرصاص المطاطي في الهواء بمحاولة لتفريق المحتجين.

 

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة "الجديد"، أكد الحريري أن اعتذاره عن تشكيل الحكومة، هو لرؤيته أن رئيس الجمهورية لا يريد أن يشكل، مضيفا أنه "عندما يقرر الرئيس متى الاستشارات أتحدث مع حلفائي ونقرر ماذا سنفعل".

 

 

وتابع: "هناك فريق قرر أن يعذب البلد ويأخذنا إلى جهنم، وكل العقبات التي واجهتها بسبب هذا الفريق"، لافتا إلى أنه عندما استقال عام 2019، جاء ذلك بسبب رغبته في حكومة أخصائيين، "وإذا أردت أن أشكل حكومة ميشال عون لن أنقذ البلد".

 

وذكر الحريري أن الرئيس عون يريد الثلث المعطل، "وهذه مشكلة"، مشيرا إلى أن كتلته "لن تسمي أحدا في المشاورات المقبلة لاختيار رئيس وزراء جديد".

 

وأشار الحريري إلى أن السعودية لديها مشكلة مع حزب الله ومشكلة مع لبنان، مستدركا: "إذا كان فريق 8 آذار حريص فعلا على السعودية، ليتوقفوا عن شتمها وتصدير الكبتاغون والتدخل بالشؤون العربية واليمن و"بيمشي الحال"، ولا يجوز قولهم إن هناك مشكلة بين السعودية والحريري".

 

وأردف قائلا: "السعودية لم تقدم للبنان سلاح ولم تقم بـ 7 آيار، السعودية أعطت السلام للبنان ولا تريد إلا الخير للبنان كما كل دول الخليج، لكن لديهم مشكلة مع فريق اسمه حزب الله".

 

ونفى الحريري أن يكون دار بينه وبين رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، نقاشا حول الاعتذار عن تشكيل الحكومة، منوها إلى أنه ناقش معه ملف الغاز، لتخفيض فاتورة الكهرباء عبر الحكومة الجديدة، رغم أنه ليس رئيسها.

 

تعليق الرئاسة اللبنانية

 

من جانبها، علقت الرئاسة اللبنانية على قرار الحريري في بيان، بالقول إن "عون التقى بالحريري وبحث معه تشكيل الحكومة الجديدة، وسلمه ملاحظاته على التشكيلة المقترحة، طالبا البحث في إجراء بعض التعديلات للعودة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الفترة الماضية، من خلال مسعى الرئيس نبيه بري".

 

واستدرك البيان: "إلا أن الحريري لم يكن مستعدا للبحث في أي تعديل من أي نوع كان، مقترحا على عون أن يأخذ يوما إضافيا واحداً للقبول بالتشكيلة المقترحة".

 

وتابع: "وعليه سأله عون ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلا. وعند هذا الحد انتهى اللقاء وغادر الحريري معلنا اعتذاره".

 

اقرأ أيضا: الحريري يمهل عون قبل الاعتذار عن تشكيل الحكومة اللبنانية

 

وأشار البيان إلى أن "عون شدد على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقا، إلا أن الحريري رفض أي تعديل يتعلق بأي تبديل بالوزارات وبالتوزيع الطائفي لها، وبالأسماء المرتبطة بها، أو الأخذ بأي رأي للكتل النيابية لكي تحصل الحكومة على الثقة اللازمة من المجلس النيابي، وأصر على اختياره هو لأسماء الوزراء".

 

استشارات نيابية

وأكدت الرئاسة اللبنانية أن "رفض الحريري لمبدأ الاتفاق مع رئيس الجمهورية، ولفكرة التشاور معه لإجراء أي تغيير في الأسماء والحقائب، يدل على أنه اتخذ قرارا مسبقا بالاعتذار، ساعيا إلى إيجاد أسباب لتبرير خطواته، وذلك رغم استعداد عون لتسهيل مهمة التأليف، إدراكا لدقة المرحلة، والتزاما منه بضرورة الإسراع في تأليف حكومة قادرة على الاصلاح، فضلا عن الالتزام بما أبلغه رئيس الجمهورية إلى سائر الموفدين الاقليميين والدوليين الذين زاروا لبنان في الأيام الماضية والمراسلات التي تلقاها من مسؤولين عربا وأجانب".

ولفت البيان إلى أنه بعد اعتذار الحريري، سيحدد عون موعدا للاستشارات النيابية الملزمة بأسرع وقت ممكن.

 

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش اللبناني وشبان من الطريق الجديدة، تخللها استخدام العصي والحجارة وإطلاق الرصاص المطاطي من قبل الجيش.

 

 

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الخميس، إن "الإخفاق في تشكيل حكومة لبنانية جديدة أمر مروع، وانتقد الطبقة السياسية التي تحكم البلاد بأكملها". 

 

"حدث مروع"

 

وذكر للصحفيين في الأمم المتحدة في نيويورك/ "ما فهمته هو أن رئيس الوزراء المكلف الحريري، عرض تشكيل حكومة على الرئيس عون، الذي رفضها، ومن المنطقي فحسب أن يصل رئيس الوزراء لأحكامه الخاصة".


وتابع قائلا: "هذا مجددا حدث مروع آخر... هناك انعدام تام للقدرة لدى الزعماء اللبنانيين على التوصل لحل للأزمة التي تسببوا فيها".

 

والأربعاء، أعلن الحريري، أنه قدم تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيرا اختصاصيا لرئيس البلاد، منسجمة مع المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس البرلمان نبيه بري.


من جهتها، أفادت الرئاسة في بيان الأربعاء، أن التشكيلة الحكومية التي قدمها الحريري تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب الوزارية.


وعلى مدار نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 آب/ أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.


وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

 
التعليقات (2)
من سدني
الجمعة، 16-07-2021 12:05 ص
المفروض على الخليج. خاصة قطر ان تتوقف عن دعم وارسال المعونات للجيش اللبناني كون هذا الجيش اصبح اداة بيد حزب الله وحزب عون الموراني وهذا الجيش الطائفي لايستعمل العنف الا ضدد السنه وخاصة في عاصمة الشمال طرابلس وهذه المعونات لايستفيد منها الشعب المسحوق وهم اولى واكثر حاجة لها من عناصر الجيش كون هذا الجيش ومخابراته أصبح طائفي بامتياز وعلناً ضدد اهل السنه بلبنان ولا حاجة لان ترسل قطر سبعين مليون طن من المعونات شهريًا لهذا الجيش الطائفي الذي اصبح فرعًا من فروع المخابرات السوريه في اجندته بالتعامل مع اهل السنه بلبنان.
محمد غازى
الخميس، 15-07-2021 10:33 م
لبنان إلى أين؟! لبنان ذلك البلد الصغير، ألذى يضم كل الطوائف، ألإسلامية والمسيحية، ألذى إتفق أهله منذ إستقلاله، بأن يكون رئيس الجمهورية، مسيحى مارونى، ورئيس مجلس النواب، مسلم شيعى، ورئيس مجلس الوزراء، مسلم سنى. كل ما يجرى فى لبنان هذه ألأيام، هو إستجابة لطلب صهيونى، لإخراج حزب الله من لبنان، لأن هذا الحزب حمى لبنان أكثر من مرة، من إجتياح إسرائيلى، للتكيل بأهله، كما يفعلون مع قطاع غزة. رد العدوان ألإسرائيلى من قبل حزب الله، وتدمير دباباتهم وجنودهم وهزيمتهم هزيمة نكراء، هو الذى جعل إسرائيل تغضب على لبنان، وتطالب حلفاؤها، عرب وغيرهم، بعمل كل ما فى وسعهم، إيجاد طريقة للقضاء على حزب الله، أو إخراجه من لبنان. طبعا هذا لن يحصل، لأن عناصر حزب الله كلهم لبنانيون أصلاء، ولهم فى لبنان، ما لكل ألطوائف ألتى تعيش فى لبنان. ألحريرى لن يخدم لبنان، لأنه مسير من قبل أعداء لبنان، سواء كانوا عربا، أو أجانب.

خبر عاجل