حقوق وحريات

معتقلات مصريات يروين تفاصيل مروعة لانتهاكات جنسية

اعتداء الشرطة المصرية على طالبة جامعية - مصر جامعات - أ ف ب
اعتداء الشرطة المصرية على طالبة جامعية - مصر جامعات - أ ف ب
كشف تحقيق لصحيفة "نيويورك تايمز"، عن انتهاكات جنسية ممنهجة، اتهمت بها مجموعة من النساء السلطات المصرية بممارستها، بعد اعتقالهن على خلفية فعاليات نشاطات معارضة لممارسات السلطات.

وأوضحت النساء أنهن تعرضن للتعرية قسرا أمام ضباط وأطباء، وأجريت لهن فحوصات كشف للعذرية، وانتهاكات جنسية عديدة، خلال عمليات الفحص على يد عناصر نسائية للأمن، وصلت إلى حد التحرش.

وقالت الصحيفة: "سواء كن ضحايا أو شاهدات أو متهمات، تواجه النساء اللواتي يتعاملن مع منظومة العدالة الجنائية في مصر خطر التجريد من ملابسهن وتحسس أجسادهن، وانتهاكهن".

وحسبما أشارت النساء، بعض هذه الاعتداءات حدث أثناء عمليات تفتيش روتينية تقوم بها الشرطة أو حرّاس السجون، في حين حدث البعض الآخر على يد أطباء تابعين للدولة طُلب منهم إجراء فحوصات جسدية من بينها ما يُعرف باسم كشوف العذرية.

وقالت الصحيفة: "لا توجد إحصائيات معلنة حول عدد هذه الوقائع التي تقول جماعات حقوقية بأنها قد يجوز اعتبارها تعذيبا واعتداء جنسيا. فنادرًا ما تُقدِم النساء في مصر على الإبلاغ عن تلك الوقائع بسبب ما يتعرض له ضحايا الاعتداء الجنسي من نبذ ومهانة في كثير من الأحيان".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ما لا يقل عن اثنتي عشرة امرأة روين أنهن مررن بتجارب مشابهة، واختار أغلبهن التحدث إلينا دون الكشف عن هويتهن خوفًا من الاعتقال أو الوصم المجتمعي الذي قد ينال أُسرهن.

ونقلت الصحيفة عن ضابط شرطة سبق له العمل، قبل سنوات في أحد مراكز الشرطة وأحد السجون، قوله إن الانتهاكات الجنسية للنساء تحدث في كل مكان، وأن الهدف ليس جمع الأدلة أو البحث عن المحظورات، بل إهانة إنسانيتك.
التعليقات (3)
Idriss
الأحد، 11-07-2021 06:09 م
في هذه المزبلة التي تسمى مصر? !نتهكوا الرجال فما بالك بالنساء. التاريخ الاسود لهذه الارض ليس له مثيل. والشعب يعشق العبودية و العيش بذون كرامة. فهذه الحياوانات لم و لا و لن تجد من يردعها. كل الدول الغربية تعلم ذالك بل تشجع على فعه.
حنفي الغلبان
الأربعاء، 07-07-2021 11:49 ص
بدأت اثيوبيا بالملء الثاني للسد الذي سيجلب الدمار لمصر ، و لم يعترض أحد من الجيش و الشرطة و المخابرات سوى بالكلام "الفارغ" إذا حصل . صار المطلوب الكشف عن هؤلاء ، الذين يستعرضون عضلاتهم على أهل مصر المدنيين رجالاً و نساءاً ، حتى نعرف هل هم "خص..ان" أو "خ..لات" ؟ هؤلاء ليسو رجال لأن من صفات الرجال الدفاع عن الأرض و عن القوم أم أن الموجود "عواد" الذي قيلت فيه أنشودة البهدلة (عواد باع أرضه يا ولاد ** شوفو طولو و عرضو يا ولاد ** يا ولاد غنولوه يا ولاد ** على عرضو و طولو يا ولاد ".
ابوعمر
الثلاثاء، 06-07-2021 07:47 م
..وماذا تنتظرون من لقطاء أبناء اللقطاء ..لقطاءأباعن جد...مجهولي الأبوة...

خبر عاجل