صحافة دولية

الغارديان: واشنطن لم تتعلم من دروس فيتنام في أفغانستان

ينتهي الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في أيلول المقبل - جيتي
ينتهي الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في أيلول المقبل - جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تتعلم دروس فيتنام في حربها في أفغانستان، ولا يمكنها مكافحة أي تمرد على بعد آلاف الأميال من الوطن.

 

وفي تحليل لجوليان بورغر، أشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن يفترض أن تكون حرب الولايات المتحدة في أفغانستان فيتنام أخرى، إن واشنطن نسيت دروس فيتنام في خضم الحماسة التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر، وهي أنه لا يمكنك أن تهزم تمردا على بعد آلاف الأميال من الوطن، ضد عدو مدفوع أيديولوجيا، ومتجذر في مجتمع يرى أمريكا كقوة احتلال.

 

ولفتت إلى سيطرة طالبان على 50 منطقة جديدة في أفغانستان منذ أيار/ مايو الماضي، ومع رحيل القوات الأمريكية، يحاول الأفغان الدفاع عن القرى ضد هجمات طالبان الجديدة.

 

اقرأ أيضا: قاعدة باغرام بأفغانستان خالية من القوات الأمريكية وجنود الناتو

 وتابع بورغر: "كلتا الحربين أصبحت كالوحل، سحبت المزيد والمزيد من القوات والمال والمعدات".

 

وأشارت إلى أن عددا من الأفغان يرى الانسحاب الأمريكي كأنه خيانة، خصوصا نشطاء المجتمع المدني.

 

الأسبوع الماضي، أصبحت قاعدة باغرام الجوية الأفغانية خالية من القوات الأمريكية وجنود حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد تنفيذ الانسحاب منها؛ تمهيدا لخروج القوات الأجنبية من أفغانستان.


وغادرت كل القوات قاعدة باغرام على ما أفاد مسؤول أمريكي في مجال الدفاع، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان بات وشيكا.

 

وبات الجيش الأمريكي والحلف الأطلسي في المراحل الأخيرة للانسحاب من أفغانستان، بعد تدخل استمر عشرين عاما في البلاد، الذي يفترض أن ينجز في 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وشنت حركة طالبان هجمات متواصلة في أنحاء أفغانستان في الشهرين الأخيرين، مسيطرة على عشرات الأقاليم، فيما عززت قوات الأمن الأفغانية سيطرتها في محيط المدن الرئيسية.

النقاش (0)