سياسة دولية

قاعدة باغرام بأفغانستان خالية من القوات الأمريكية وجنود الناتو

ينتهي الانسحاب الكامل في أيلول المقبل بحسب الاتفاق - جيتي
ينتهي الانسحاب الكامل في أيلول المقبل بحسب الاتفاق - جيتي

أصبحت قاعدة باغرام الجوية الأفغانية، خالية من القوات الأمريكية وجنود حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد تنفيذ الانسحاب منها؛ تمهيدا لخروج القوات الأجنبية من أفغانستان.


وغادرت كل القوات قاعدة باغرام على ما أفاد مسؤول أمريكي في مجال الدفاع، في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان بات وشيكا.


وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "كل قوات التحالف غادرت باغرام"، من دون أن يحدد متى غادرت آخر القوات الأمريكية وجنود الحلف الأطلسي القاعدة، الواقعة على بعد خمسين كيلومترا شمال كابول.


اقرأ أيضا: حركة طالبان تطالب تركيا بسحب قواتها من أفغانستان

وبات الجيش الأمريكي والحلف الأطلسي في المراحل الأخيرة للانسحاب من أفغانستان، بعد تدخل استمر عشرين عاما في البلاد، الذي يفترض أن ينجز في 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.


وشنت حركة طالبان هجمات متواصلة في أنحاء أفغانستان في الشهرين الأخيرين، مسيطرة على عشرات الأقاليم، فيما عززت قوات الأمن الأفغانية سيطرتها في محيط المدن الرئيسية.


سياسيا، حثت الولايات المتحدة، حركة طالبان الأفغانية على إنهاء العنف المستمر في أفغانستان والعودة إلى طاولة المفاوضات، في أعقاب تصاعد الاشتباكات بين قوات الأمن والحركة.


وقال القائم بالأعمال الأمريكي لدى كابل، روس ويلسون، في سلسلة تغريدات عبر تويتر؛ إنه "تم الإبلاغ عن هجمات مباشرة شنتها طالبان في أجزاء مختلفة من البلاد".


ودعا ويلسون طالبان إلى "إنهاء العنف المستمر والعودة إلى طاولة المفاوضات".


كما أشار إلى ما قاله المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، الأسبوع الماضي بأن "العالم لن يقبل بفرض حكومة بالقوة في أفغانستان".

 

طالبان ترحب 

 

من جانبها، رحبت حركة طالبان الجمعة بانسحاب القوات الأميركية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي من قاعدة باغرام الجوية الأفغانية.


وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس "سيمهد انسحابها الكامل الطريق أمام الأفغان ليقرروا مستقبلهم في ما بينهم".


وشكلت القاعدة الجوية على مدى سنوات طويلة مركزا للعمليات الأميركية الاستراتيجية في البلادضد حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

 

بايدن: الانسحاب وفق الخطة

 

وبدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إن الانسحاب من أفغانستان يمضي قدما، لكنه لن يتم خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "نحن بالضبط وفق المسار" المقرر


وأضاف أنه واثق من قدرة الزعماء الأفغان على مواصلة عمل الحكومة لكن القلق يساوره تجاه القضايا الداخلية.

 

هجمات مسمرة

 

وفي تلك الأثناء، قتل 8 من عناصر من قوات الأمن الأفغانية، في هجوم يعتقد أنه لحركة طالبان، استهدف 3 مواقع عسكرية بإقليم بدخشان شمال شرقي البلاد.


وذكر بيان صادر عن شرطة بدخشان أن مسلحين من طالبان شنوا هجوما مسلحا على 3 مواقع عسكرية في منطقة قريبة من مركز الإقليم.


وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل 8 من رجال الأمن، وإصابة 3 آخرين، فيما لم تعلن طالبان مسؤوليتها عن الهجوم حتى الساعة 05:30 تغ.

 

عبد الله عبد الله: حكومة كابول لن تسقط

 

وفي سياق متصل، قال عبد الله عبد الله، المسؤول الأفغاني الذي يرأس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية مع حركة طالبان، إن المحادثات بين الطرفين لم تحقق "سوى تقدم ضئيل للغاية" وإنها تجري "بوتيرة بطيئة للغاية".

 

وفي حديث لـ"سي أن أن"، أقر عبد الله بأن حركة طالبان "اكتسبت زخما" بعد أسابيع من نشر المسلحين مقاطع فيديو دعائية من القواعد العسكرية، زاعمين أن القوات الأفغانية قد هربت.

 

لكنه شدد على أن الحكومة في كابول لن تسقط، على عكس تقدير استخباري الأمريكي، تنبأ بعودة طالبان إلى الحكم في غضون ستة أشهر بعد الانسحاب الأمريكي بشكل كامل.

التعليقات (0)