سياسة عربية

الرياض تطالب بآليات تفتيش سريع وشامل لمواقع إيران النووية

ناقش الجانبان أهمية الالتزام بتطبيق المعايير الدولية للطاقة الذرية- واس
ناقش الجانبان أهمية الالتزام بتطبيق المعايير الدولية للطاقة الذرية- واس

طالب وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، خلال لقائه الاثنين مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، في العاصمة النمساوية فيينا، بتوفير آليات ملائمة لتفتيش المواقع النووية الإيرانية.


وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه "جرى خلال اللقاء مناقشة أبرز التطورات تجاه البرنامج النووي الإيراني، وأهمية فرض الآليات اللازمة للتفتيش السريع والشامل للمواقع النووية الإيرانية كافة، ووقف الانتهاكات والسياسات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية، والتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم".


وناقش الجانبان أيضا "أهمية الالتزام بتطبيق المعايير الدولية للطاقة الذرية من أجل تحفيز النمو والتقدم لتحقيق التنمية المستدامة عالميا".


وجاء اللقاء بينما تجرى في فيينا، منذ نيسان/ أبريل، مباحثات بين طهران وأطراف الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة.


وتهدف هذه المباحثات إلى إحياء الاتفاق من خلال تفاهم أساسه رفع العقوبات، مقابل عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها التي بدأت التراجع عنها بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق، في 2018، خلال ولاية الرئيس السابق، دونالد ترامب.

التعليقات (1)
السيسي صهيوني مصر
الثلاثاء، 22-06-2021 01:12 ص
انا ضد ايران و قتلها للسنة في سوربا لكن و ماذا عن اسرائيل