سياسة عربية

هنية يلتقي وزير مخابرات مصر ووفد "الجهاد" يصل القاهرة

هنية في مصر والتقى عباس كامل- تويتر
هنية في مصر والتقى عباس كامل- تويتر

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، ووفد من قيادة الحركة، بوزير المخابرات المصرية عباس كامل في القاهرة، الأربعاء، في حين وصل وفد الجهاد الإسلامي إلى مصر قادما من قطاع غزة.


وقالت حركة "حماس"، في بيان لها وصل "عربي21" نسخة منه، إن "هنية ووفدا من قيادة الحركة التقوا الوزير كامل في القاهرة، حيث تم بحث العديد من القضايا، خاصة تثبيت نتائج معركة سيف القدس، لا سيما في القدس والأقصى، وتعزيز الإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة والشعب الفلسطيني".

 

وأضافت أنه "تم التأكيد على تعزيز العلاقة مع مصر الشقيقة وسبل تطويرها، واضطلاع مصر بعدد من الملفات المهمة على المستوى الفلسطيني، وتوجيه عميق الشكر لمصر ومواقفها قبل وأثناء وبعد معركة سيف القدس، وجهودها في وقف العدوان وإعادة الإعمار".

 

اقرأ أيضا: وفد من غزة في القاهرة قبيل زيارة يجريها هنيّة

وأشارت إلى أنه "تم خلال اللقاء بحث سبل إعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وتعزيز وحدته الداخلية".

 

وفي الأثناء، وصل وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة زياد النخالة الأمين العام للحركة، وعضوية عضوي المكتب السياسي؛ الدكتور محمد الهندي والدكتور أنور أبو طه، إلى القاهرة، الأربعاء.


وتأتي الزيارة في إطار الحوارات الفلسطينية التي تهدف للتمهيد لإجراء الحوار الفلسطيني الشامل، بعد انتصار المقاومة في معركة سيف القدس في غزة.

 

اقرأ أيضا: هذا ما ستناقشه الفصائل الفلسطينية في مباحثات القاهرة

يذكر أن القاهرة وجهت دعوات إلى تسعة عشر فصيلا في قطاع غزة والضفة لحضور حوارات على مستوى الأمناء العامين.

 

يشار إلى أن مصر كذلك تشرف على وساطة تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، وسط جهود مصرية من أجل إعادة الإعمار في القطاع.

 

وتعتزم الفصائل الفلسطينية الاجتماع بداية الأسبوع المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة، تلبية لدعوة مصرية لإجراء حوارات إعادة ترتيب البيت الفلسطيني، ومناقشة التطورات الميدانية.

ولم يُحدد سقف زمني للحوار، إلا أن مسؤولين بالفصائل قالوا إنه سيُختتم حينما ينتهي بحث الملفات المطروحة، في مدة تتراوح بين يومين وأربعة أيام.

وسيضم الحوار الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، أبرزها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" و"حركة الجهاد الإسلامي" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وقال مسؤولون بحركتي "فتح" و"حماس"، في أحاديث منفصلة، إن حوار القاهرة سيبحث عددا من الملفات متعلقة بالشأن الداخلي الفلسطيني.

 

وسيتم بحث تداعيات العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، واستكمال مباحثات وقف إطلاق النار، والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في مدينة القدس المحتلّة.

التعليقات (2)
علي
الخميس، 10-06-2021 08:39 ص
لا تقوقوا حماس التقت برئيس مخابرات مصر ، وقولوا حماس التقت بمندوب إسرائيل
محمد غازى
الخميس، 10-06-2021 04:00 ص
لا يوجد فلسطينى واحد، يرفض وحدة العمل الفلسطينى بكافة فصائله، ولكن هناك فصيل السلطة فتح ألتى لا زالت تعتقد أنها القيادة الفلسطينية، لأن رئيس فتح هو رئيس السلطة. أليوم هناك حقائق على ألأرض، يجب أن تكون محور الحديث. ألذى نتج اليوم عن إنتصار المقاومة فى غزة بقيادة حماس والجهاد، وقيام إسرائيل بالإتصال بأميركا لوقف الحرب، وقيام مصر بالوساطة لوقفها. يجب أن يعلم ألجميع أنه لولا أن كانت إسرائيل مأزومة، لما وسطت أميركا لإصدار أوامرها لرئيس مصر للتوسط بوقف الحرب. ألمنتصر هو سيد الموقف، وعليه يجب أن تكون كلمة المقاومة هى العليا، وكلمة السلطة الفلسطينية هى السفلى. ألمطلوب من السيد هنية التوقف عن المجاملات التى يشتهر بها، ويتحدث بلغة المنتصر ألذى يجب على الجميع ألإصغاء له.